شبكة الأمة برس:
2024-09-09@09:59:28 GMT

الغزواني يعيّن المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء  

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

نواكشط- عيّن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مساء الجمعة 2اغسطس2024، المختار ولد أجاي رئيساً للوزراء، وذلك غداة تنصيبه لولاية ثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو.

وأدّى الغزواني الخميس اليمين الدستورية رئيساً لموريتانيا لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنّ "رئاسة الجمهورية أعلنت أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الجمعة تمّ تعيين السيد المختار ولد أجاي وزيراً أول".

وسبق أن شغل ولد أجاي منصب مدير ديوان الغزواني.

وخلال أدائه اليمين الدستورية في حفل بنواكشوط حضرته وفود أجنبية، تعهّد الغزواني "محاربة بلا هوادة لسوء الإدارة والفساد".

وفاز محمد ولد الشيخ الغزواني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 30 حزيران/يونيو من الدورة الأولى بنسبة 56,12% من الأصوات، متقدما على خصمه التاريخي بيرام الداه عبيدي (22,10%) والمرشح الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار (12,78%).

وسيقود الغزواني البالغ 67 عاما والذي انتخب في الدورة الأولى عام 2019، هذه الدولة الصحراوية الشاسعة الواقعة بين شمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى الإفريقية لولاية من خمس سنوات، وهي واحة استقرار في منطقة مضطربة بأعمال الجهاديين والانقلابات ومنتج الغاز المستقبلي.

ولم تشهد هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 4,9 ملايين نسمة أي هجوم جهادي على أراضيها منذ عام 2011، في حين تتزايد الهجمات الجهادية في مالي وأماكن أخرى في منطقة الساحل.

وبعد استقلالها عن فرنسا عام 1960، شهدت موريتانيا سلسلة انقلابات وانظمة استبدادية. وكانت انتخابات 2019 بمثابة أول انتقال بين رئيسين منتخبين.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. احتجاجات اليسار بعد تعيين المحافظ ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء

باريس، فرنسا (CNN)-- خرج المتظاهرون من الأحزاب والجماعات السياسية اليسارية إلى الشوارع في فرنسا، السبت، بعد تعيين ميشيل بارنييه، عضو اليمين التقليدي، رئيسًا جديدًا للوزراء في فرنسا، على الرغم من فوز تحالف يساري بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وكان جان لوك ميلينشون، زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري المتطرف دعا، الخميس، الشعب الفرنسي إلى الاحتجاج ضد تعيين بارنييه بدءًا من السبت.

وكان مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أعلن، الخميس، تعيين كبير المفاوضين السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، رئيسًا جديدًا للوزراء في فرنسا، منهيًا شهرين من الجمود بعد انتخابات برلمانية غير حاسمة.

وبارنييه البالغ من العمر 73 عاما، وهو من أشد المعجبين بأوروبا، هو عضو في حزب الجمهوريين الذي يمثل اليمين التقليدي، ومعروف على الساحة الدولية لدوره في التوسط في خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • بفوز مريح : تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية بعد حصوله على 94,65% من الأصوات
  • بأكثر من 94%.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية
  • انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر لولاية ثانية
  • غضب عارم بفرنسا بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء
  • فرنسا.. احتجاجات اليسار بعد تعيين المحافظ ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء
  • مظاهرات غاضبة في فرنسا احتجاجاً على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء
  • تظاهرات حاشدة لليسار في فرنسا ضد ماكرون وتعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • فرنسا.. تعيين ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء