قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن علماء بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اكتشفوا عددا من الهياكل الغريبة، التي تحلّق في جزء من الغلاف الجوي فوق كوكب الأرض.

وأبرز المصدر نفسه، أن الهياكل قد أتت على شكل الحرفين الأبجديين X وC وهي موجودة في طبقة من الغلاف الجوي التي تسمّى بـ"الأيونوسفير" أو الغلاف الأيوني، وهو الذي يقع على ارتفاع ما يناهز نحو 80 إلى 644 كم فوق سطح كوكب الأرض.



وتابعت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، بالقول نقلا عن وكالة الفضاء "ناسا"،  بأن "الغلاف الأيوني يسمح بانتقال إشارات الراديو لمسافات طويلة، ومن المحتمل أن تتداخل هذه "الهياكل الغريبة" إشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مما يؤثر على العمليات على كوكب الأرض".

إلى ذلك، أشار علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى أن "الهياكل" التي تم اكتشفاها من خلال مهمة "غولد" التابعة للوكالة، "يمكن أن يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي".

وفي هذا السياق، قالت وكالة الفضاء الأميركية، عبر بيان لها، "من كان يعلم أن الغلاف الجوي العلوي للأرض لديه مثل هذه الأشكال الأبجدية؟".

وقال جيفري كلينزينج، وهو عالم أبحاث يدرس الغلاف الأيوني في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة "ناسا" إن "بيانات المهمة تساعد العلماء على رؤية مدى تعقيد الغلاف الجوي للأرض، مع إظهار أنه أكثر تقلبا مما كان متوقعا".


وتابع كلينزينج، بأن "هذا الاكتشاف قد يساعد على فهم الديناميكيات بين الغلاف الأيوني والطقس، وكذلك قد يجب على سؤال: كيف قد يشكل التفاعل مخاطر على الناس والأنظمة على الأرض؟".

تجدر الإشارة إلى أن بيانات الأقمار الصناعية لم تتمكّن دائما من التقاط الصورة الكاملة لما يحدث في قلب الغلاف الأيوني، غير أن مهمة "غولد"، قد تمكنت من معرفة الكيفية التي تسبّب جُملة من العوامل المختلفة في حدوث اضطرابات في الغلاف الأيوني.

ويدفع الاكتشاف نفسه، العلماء بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، نحو التساؤل أكثر حول ما يصفونها بـ"التأثيرات المحتملة لكل من X وC على إشارات الاتصالات في المستقبل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم ناسا الغلاف الجوي كوكب الأرض ناسا الغلاف الجوي كوكب الأرض حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الفضاء الأمیرکیة الغلاف الأیونی الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق

مركبة ستارلاينر الفضائية.. استطاعت مركبة الفضاء «ستارلاينر»، التي صممتها شركة بوينغ، أن تنجح في مهمتها الاختبارية التي استمرت ثلاثة أشهر بالعودة إلى الأرض والهبوط بسلام في صحراء نيو مكسيكو، وذلك بعد مواجهة بعض المشكلات الفنية التي أدت إلى تمديد مدة الرحلة.

دخلت المركبة الفضائية الغلاف الجوي بسرعة هائلة تصل إلى 27400 كيلومتر في الساعة، ثم استخدمت سلسلة من المظلات ووسائد هوائية لإبطاء سرعتها والهبوط بسلام في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

مركبة الفضاء ستارلاينر

وبعد إتمام جميع المهام المطلوبة، انفصلت مركبة «ستارلاينر» عن محطة الفضاء الدولية، متجهة في رحلة عودتها إلى الأرض، والتي استغرقت عدة ساعات.

في حين بقي رائدا الفضاء بوتش ويليامز وسوني ويلمور، اللذان كانا أول من يستقلان «ستارلاينر»، على متن محطة الفضاء الدولية برفقة سبعة رواد آخرين، انفصلت المركبة الفضائية عن المحطة في الساعة 6:04 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، متجهة في رحلة عودة تستغرق ست ساعات.

ودع رائدا الفضاء الكبسولة التي عانت من مشاكل في محركاتها الدافعة، مما أدى إلى تمديد مهمتهما المقررة لها لتستغرق ثمانية أشهر بدلاً من تسعة أيام.

مركبة الفضاء ستارلاينر

وبدورها أعلنت وكالة ناسا، في بيان لها الأسبوع الماضي، أن رائدي الفضاء الذين تقطعت بهم السبل في محطة الفضاء الدولية سيعودون إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة فضائية تابعة لشركة سبيس إكس، وذلك بعد تزويدهما بالإمدادات اللازمة لاستكمال مهمتهم.

وتم تزويد مركبة«ستارلاينر» ببرنامج حاسوبي متطور صمم خصيصًا لتنفيذ عملية العودة الآلية للمركبة إلى الأرض، حيث ستشكل هذه الرحلة بمثابة اختبار حقيقي لقدرات المركبة على تنفيذ المناورات المعقدة اللازمة للهبوط بسلام.

اقرأ أيضاًرئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر

وكالة ناسا تستعد لإطلاق صاروخ «أرتيميس 1»

لماذا أجلت وكالة ناسا رحلتها إلى سطح القمر حتى عام 2025؟

مقالات مشابهة

  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء