دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بفم مفتوح على مصراعيه، متخذًا وضعية أبديه تبدو كصرخة، استحوذت امرأة مصرية قديمة على خيال علماء الآثار الذين اكتشفوا بقايا مومياءها عام 1935، في مقبرة بالقرب من مدينة الأقصر، جنوب مصر.

ولا يزال فريق آخر من العلماء مفتونين بمومياء "المرأة الصارخة" التي توفيت قبل حوالي 3500 عام، واستخدموا أخيرًا عمليات مسح بالأشعة المقطعية للكشف عن تفاصيل حول مورفولوجيا المومياء وحالتها الصحية وحفظها، واستخدموا التصوير بالأشعة تحت الحمراء وتقنيات متقدمة أخرى "لتشريح البقايا افتراضيًا"، لفهم ما سبب تعبير وجهها المذهل.

وكشفت نتائجهم، التي نشرت الجمعة، في الدورية الطبية "Frontiers in Medicine"، أن المرأة كانت تبلغ من العمر 48 عامًا عندما توفيت، استنادًا إلى تحليل مفصل الحوض الذي يتغير مع تقدم العمر. 

وقد برزت جوانب معينة من العملية المستخدمة لتحنيطها.

كشفت فحوص التصوير المقطعي المحوسب، التي شملت الأسنان (إلى اليسار) والدماغ، عن تفاصيل جديدة حول شكل المومياء، وحالتها الصحية، وحفظها.Credit: Sahar Saleem

وقالت الدكتورة سحر سليم، أستاذة الأشعة بمستشفى قصر العيني في جامعة القاهرة، ببيان، إن جسد المومياء جرى تحنيطه بالبخور وراتنج العرعر، وهما مادتان باهظتا الثمن كان يتم استيرادهما من أماكن بعيدة.

ولم تجد سليم أي شقوق في الجثة، وهو ما يتوافق والتقييم الذي أجري أثناء الاكتشاف الأصلي بأن الدماغ، والحجاب الحاجز، والقلب، والرئتين، والكبد، والطحال، والكلى، والأمعاء كانت لا تزال موجودة.

وأشارت الدراسة إلى أن الفشل في إزالة الأعضاء الداخلية كان غير مألوف، إذ أن الطريقة الكلاسيكية للتحنيط في تلك الفترة كانت تتضمن إزالة جميع تلك الأعضاء باستثناء القلب.

ووجد الباحثون أن طول المرأة مجهولة الهوية كان 1.54 متراً، وكانت تعاني من التهاب مفاصل خفيف في العمود الفقري، مع الكشف عن نتوءات عظمية على بعض الفقرات التي تشكل العمود الفقري.

وكانت هناك أيضا  أسنان مفقودة عدة من فك المرأة، يعتقد أنها فقدت قبل الوفاة.

ومع ذلك، لم تتمكن الدراسة من تحديد سبب الوفاة بدقة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الأقصر دراسات

إقرأ أيضاً:

"واجهت الإرهاب بالفن".. أحمد الابياري يكشف عن أسرار في حياته الفنية

كشف المؤلف "أحمد الإبياري" في حواره ببرنامج "بنت البلد" المذاع عبر قناة ten اليوم الأحد عن تضحياته خلال مشواره حيث أنه باع شقته وسيارته من أجل عشقه للفن ليبدأ أولى مسرحياته من إنتاجه الخاص حيث كان يواجه تحديات كثيرة لتحقيق ذلك.

 

كما أوضح أنه استمر في عرض مسرحياته خلال أيام الحرب رغم التهديدات التي كان يتعرض لها ومحاولات حرق المسرح قائلا: "واجهت الإرهاب بالفن".

 

وأعرب عن سعادته الشديدة بتكريمه من الدولة كما أهدى تكريمه لوالده المؤلف الراحل أبو السعود الإبياري لأنه لم يحصل على أي تكريم طوال حياته رغم ما قدمه للفن.

مقالات مشابهة

  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • علماء يكشفون فائدة تجميد الثوم
  • سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • باحثون يكشفون آلية دفاع انتحارية للنمل الأبيض في مواجهة الأعداء
  • "واجهت الإرهاب بالفن".. أحمد الابياري يكشف عن أسرار في حياته الفنية
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • أسرار سقوط الجمهورية اليمنية تكشف: البخيتي يوجه أصابع الاتهام
  • مصطفى حسني يكشف أسرار 3 أوقات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة