عربي21:
2024-09-09@09:53:37 GMT

الأمريكان وديمقراطية التهريج

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

ظللت أتابع فعاليات الحملات الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة ـ ما استطعت إلى ذلك سبيلا ـ خلال الأسابيع القليلة الماضية، ليس من باب "المواكبة الصحفية"، ولكن من باب الترويح عن النفس، ومن باب الشماتة في الأمريكان، لأن المتنافسين الرئيسيين في تلك الانتخابات طفوليون، ومتابعة محاولات كل مرشح لتسويق نفسه بالحط من قدر المرشح الآخر، تجعلك تعجب كيف يجوز للأمريكان الزعم بأنهم سدنة الديمقراطية، والحريات العامة، ووجود دونالد ترامب على رأس تذكرة الحزب الجمهوري، قمين بزيادة جرعة الهتر، والانحطاط بالحوار إلى مهاوي الصرف الصحي، وترامب كما قد يدرك كل ذي بصر وبصيرة، شخص هوائي لو رأى جنازة مهيبة لتمنى لو كان الميت.



كانت ضربة البداية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية معتلة ومختلة، وكان هناك الرئيس الحالي جو بايدن على تذكرة الحزب الديمقراطي، ولكن كلماته وحركاته وسكناته أثبتت أن كهرباء دماغه مضطربة، وأنه لا يملك فضيلة التواضع التي تحلى بها الجاهلي الأمي زهير بن ابي سلمى، الذي وعندما بلغ العمر الذي يبلغه بايدن اليوم، هتف:

سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش
ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِ
رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب
تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ
وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم

في الثامن عشرين من تموز/ يوليو المنصرم فتح بايدن النار على خصمه ترامب، بلسان مضطرب، واستطاع الراصدون الصحفيون استخلاص ما يلي من أقواله: كان  ترامب رئيسا فاشلا، وحتى نائبه مايك بنس لا يؤيده... ترامب طفل جانح أدانته المحاكم...  ترامب أقام علاقة حميمة مع ممثلة أفلام إباحية اسمها ستورمي دانيلز، بينما كانت زوجته حاملا... أخلاقه كأخلاق قطط الشوارع. وهو أحمق وفاشل.

وجاء الدور على ترامب ملك الهتر بلا منازع، فكال السباب لهنتر نجل بايدن ووصمه بالإجرام، بعد إدانته بحيازة سلاح غير مرخص، وبما أنه مبدع الدين الجديد (الإبراهيمية)، الذي أراد به أن يدخل العرب في ملة إسرائيل أفواجا، فقد وصف بايدن بأنه فلسطيني ثم استدرك "بل فلسطيني سيء"، ولم ينس ترامب اعجابه خلال فترة رئاسته بنظيريه في روسيا وكوريا الشمالية، وقال إنه لو كان لأمريكا رئيس يستحق احترام الرئيس الروسي فلادمير بوتين، لما حارب الأخير أوكرانيا، "بل لما رأيت أنا ما يستوجب ترشيح نفسي للمنصب".

لا ترامب ولا هاريس يخاطب الناخبين في أمور الاقتصاد والأمن والخدمات والعلاقات الدولية، بل يتباريان في كشف سوءات بعضهما البعض الشخصية والأخلاقية، فيكون كل خطاب عام لهما، مما يسميه العرب ب"الخطب الجسيم".ما يسميه الأمريكان بالتقاذف بالطين mudslinging ليس غريبا على المشهد الانتخابي الأمريكي، ولكن ليس إلى الدرك الذي هوى به الحوار بين المرشحين في الانتخابات الحالية، ففي عام 1796 نشرت صحيفة غازيت مقالا يكيل السباب للمرشح الرئاسي، توماس جيفرسون، بزعم انه يقيم علاقة جنسية مع خادمة في منزله، وكان كاتب المقال الكسندر هاملتون، الذي كان يشغل منصب وزير الخزانة وقتها، ثم كان التنافس على الرئاسة في عام 1800 بين جيفرسون وجون آدمز، الذي شهد تدنيا مريعا في لغة النقد السياسي، في أمور ونواح لا علاقة لها بالسياسة.

كان أداء بايدن في مناظرته مع ترامب بائسا، فانفض حتى أنصار حزبه من حوله، ثم أرغموه على الانسحاب من السباق الرئاسي، وصارت كمالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للمنصب، وعندها كان ترامب قد اختار جيه دي فانس ليخوض معه المعركة كنائب مرشح للرئيس، وكان اختيارا نمّ عن غفلة سياسية، وإفلاس في سوق المؤهلين لمناصب عليا في الحزب الجمهوري، فقد نبشت الصحف سيرة فانس، واستحضرت كلاما طفوليا وسوقيا قاله عن أنه يضاجع "الكنبة" في بيته، وأنه وفي انتخابات عام 2016 التي خاضها ترامب كتب مقالا صحفيا وصف فيه ترامب بأنه شخص بغيض، وهتلر زمانه، وأن كل ما ينطق به هيرويين ثقافي وأفيون، وقال من ثم إنه يقف ضد ترامب على الدوام.

ويبدو أن غواية المنصب الرفيع أنست فانس كل ذلك، وأثبت أنه ينتمي إلى مدرسة ترامب، وأنه يجيد قذف الخصوم بالطين الآسن، حتى وإن ارتد بعضه إلى وجهه، ففانس هذا يرى أن كمالا هاريس لا تصلح للجلوس في البيت الأبيض لأنها لم تنجب عيالا، بينما يرى ترامب أن هاريس انسانة متقلبة، فكما قال في حوار مع رابطة الصحفيين السود: كانت هاريس التي عرفتها لسنوات هندية، ثم صارت "سوداء".

ومن جانبها تحرص هاريس على الظهور كمرشح عف اللسان، ولا تجاري ترامب والجمهوريين في الهتر وساقط القول، وتكتفي بالتذكير بأنه مجرم مدان، وأن سجله كرئيس خال من الإنجازات، ولكن واقع الأمر هو أن هاريس تترك أمر قذف الطين على معسكر ترامب، لكتائب من الناشطين الإعلاميين، فباستثناء قناة فوكس، فإن جميع كبريات محطات التلفزة الأمريكية تناصر هاريس، وهناك عشرات القنوات في تطبيق يوتيوب تكيل السباب على مدار الساعة لترامب، وتذكر متابعيها بأنه كذاب وأفاك، ومنافق يعادي المهاجرين ومتزوج بـ "مهاجرة"، وغبي وعيي ونرجسي وذو سوابق إجرامية، "بينما كرست هاريس معظم سنوات عمرها عاملة في مجالا الادعاء العام للزج بالمجرمين في السجون".

والشاهد هو أنه لا ترامب ولا هاريس يخاطب الناخبين في أمور الاقتصاد والأمن والخدمات والعلاقات الدولية، بل يتباريان في كشف سوءات بعضهما البعض الشخصية والأخلاقية، فيكون كل خطاب عام لهما، مما يسميه العرب ب"الخطب الجسيم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الانتخابات امريكا انتخابات رأي رئاسيات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟

لم تخلف مناظرة رئاسية تأثيراً كبيراً على الانتخابات، مثل تلك التي جمعت الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب في 27 يونيو (حزيران). كان أداء بايدن كارثياً إلى درجة أن حزبه ضغط عليه للانسحاب.

إذا تمكنت هاريس من إظهار المهارة نفسها ضد ترامب، فقد تكسب المزيد من الأمريكيين في هذه المناظرة.

ومنذ أن حلت نائبه كامالا هاريس مكانه مرشحة رئاسية عن الديمقراطيين، أصبح السباق محتدماً. إنه يظهر الآن شبه تعادل، وفق نموذج "إيكونوميست". وفي 10 سبتمبر (أيلول)، ستواجه هاريس ترامب في مناظرة رئاسية ثانية. فما الفارق الذي ستصنعه؟
أسس التشكيك

لم يبدأ المرشحون الرئاسيون خوض مناظرات إلا في 1960 عندما تنافس جون كينيدي، وريتشارد نيكسون. ومنذ ذلك الحين، نسب الصحافيون أهمية كبيرة إلى تلك الأحداث. يقال إن المرشحين يكتسبون "زخماً" وأن الأداء الجيد "يغير اللعبة". يمكن للزلات أن تهيمن على الحوار السياسي، في مناظرة مع جيمي كارتر في 1976، زعم الرئيس جيرالد فورد، على نحو مثير للسخرية، أن بولندا خالية من النفوذ السوفييتي.

Presidential Debate Expectations Matter ????

Folks, it's time to set the stage for the upcoming Harris vs. Trump showdown. Here's the deal:

Kamala isn’t working she’s prepping. She's been out of the VP spotlight, focusing on debate prep for over 30 days. No media gigs, just… pic.twitter.com/MyzKcxkwnU

— The Jake Buzz (@thejakebuzz) September 6, 2024

ووفق المجلة نفسها، كان علماء السياسة مشككين في تأثير المناظرات. وحلل روبرت إريكسون من جامعة كولومبيا وكريستوفر وليزين من جامعة تكساس بأوستن، الانتخابات الرئاسية من 1960 إلى 2008. ووجدا أن استطلاعات الرأي التي سبقت المناظرات كانت قريبة للغاية من تلك التي أجريت بعد أسبوع منها. ويشير تحليل آخر لإيكونوميست لبيانات جمعها الباحثان نفسهما إلى أن المناظرات لم تصنع فرقاً كبيراً في 2012، أو فى 2016، حين جذبت أول مواجهة مباشرة بين هيلاري كلينتون وترامب عدداً قياسياً من المشاهدين بلغ 84 مليوناً. 


مختلفة

برزت المناظرات في 2020، لا بسبب تأثيرها على استطلاعات الرأي، ولكن لأنها لم تكن أكثر من مجرد مباريات شتائم. نعت ترامب بايدن، بالغبي ورد الأخير بأن منافسه "مهرج" طالباً منه الصمت. وجدت دراسة أنها كانت أقل مواجهة رئاسية إظهاراً للاحترام على الإطلاق.

Will the debate between Kamala Harris and Donald Trump matter? https://t.co/iT4ewq48Or

— Roel Thijssen (@roelthijssen) September 7, 2024

في ظل ظروف عادية، لا يستغرب أن يكون صنع المناظرات لأي فارق أمراً نادراً. يميل الذين يتابعون المناظرات إلى الاهتمام أساساً بالسياسة، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزبيين أكثر ميلاً إلى المشاهدة بالمقارنة مع المستقلين. سيكون العديد من المشاهدين قد اتخذوا قرارهم. وفي معظم الدورات، يكون المرشحون قد خاضوا حملات لأشهر  بحلول المناظرات، إما في الانتخابات التمهيدية أو من البيت الأبيض. ويكونون معروفين جداً لدى الناخبين.
لكن هذه الانتخابات مختلفة. أصبحت هاريس بطلة الحزب الديمقراطي في وقت متأخر جداً. وهي أساساً معروفة لدى الذين يتابعون السياسة عن كثب، وليس فقط في سنواتها الأربع في نيابة الرئاسة، ولكن أيضاً منذ أن كانت مشرّعة في مجلس الشيوخ، ومنذ محاولتها الفاشلة للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في 2020. لكن العديد من الأمريكيين لازالون يتعرفون عليها. وتشير الأبحاث إلى أن الناخبين يستفيدون على الأكثر من المناظرات، عندما يعرفون أقل عن المرشحين.
حتى الآن، يحب الناخبون ما يرونه، فقبل المناظرة التي تسببت في انسحاب بايدن من السباق مباشرة، كانت نسبة التأييد الصافي لهاريس ناقص 17 نقطة مئوية، ثم قفزت منذ ذلك الحين إلى نقطة. وراقب الأمريكيون مهارتها في المناظرة. فقد واجهت مايك بنس في مناظرة نيابة الرئاسة في 2020 وحققت الفوز، وفق استطلاعات للرأي وقتها. ومنحتها مسيرتها المهنية مدعيةً عامة عزيمة فولاذية، وهو ما ظهر في 2018 عندما استجوبت، بصفتها عضواً في مجلس الشيوخ، بريت كافانو أثناء التدقيق في مؤهلاته للحصول على مقعد في المحكمة العليا.
إذا تمكنت هاريس من إظهار المهارة نفسها ضد ترامب، فقد تكسب المزيد من الأمريكيين في هذه المناظرة. في سباق متقارب، قد يكون ذلك أمراً بالغ الأهمية.

مقالات مشابهة

  • هاريس وترامب على تيك توك.. كيف حدث التحول المفاجئ؟
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
  • هاريس وترامب.. فرص متقاربة قبل مناظرة حاسمة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس وترامب.. أيهما أقل ضررًا؟
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • مساهمة بايدن غير المقصودة في الرعب الذي يتكشف في غزة
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • صحف عالمية: عمليات إسرائيل بالضفة عبثية وعلى هاريس الابتعاد عن بايدن