توقع رئيس ديوان الرقابة المالية السابق، صلاح نوري، تأثير نشر قانون الموازنة في آب الجاري على تنفيذ المشاريع.

وقال نوري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”تنفيذ الموازنة من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بعد نشر قانون الموازنة وتعليمات تنفيذها في الجريدة الرسمية من المؤكد ان اصدارها في شهر آب الجاري سيؤثر سلباً على تنفيذها لقصر المدة المتبقية لأنتهاء السنة المالية بحدود اربعة أشهر ونصف”.

واضاف، ان “التأثير الكبير على تدني نسب الانجاز يكون في المشاريع الاستثمارية، حيث ورد في الفصل الثالث تحت عنوان (تنفيذ المشاريع الاستثمارية)سوف يتأثر انجاز ما يأتي

– المادة ١٣ البند اولاً المتعلق بتمويل المشاريع الاستثمارية بعد التنسيق بين وزارة التخطيط ووزارة المالية /دائرة المحاسبة والجهة المستفيدة ،هذا التنسيق يستغرق وقتاً ضمن الاشهر المتبقية منها مشاريع التخفيف من الفقر”.

وتابع نوري “البند ثانياً كذلك يتضمن نفس آلية التنسيق فيما يخص مشاريع تنمية الاقاليم، والمادة 14 الخاصة بالمشاريع الاستثمارية التي تنفذ من الاقتراض والمنح”.

واردف “كما ستتاثر المادة 19 المعنية بخطة اعمار المحافضات والاقضية والنواحي، اما من حيث المسؤولية فهي مشتركة ،حيث اقر قانون الموازنة من قبل مجلس النواب ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ ٢٠٢٣/٦/٢٦ بالعدد ٤٧٢٦”.

وختم نوري “اما تعليمات وزراة المالية فقد صدرت من وزارة المالية ونشرت بالجريدة الرسمية في “.٢٠٢٣/٨/٧

ونشرت جريدة الوقائع العراقية، الاثنين، تعليمات الموازنة الثلاثية التي دخلت حيز التنفيذ.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المشاریع الاستثماریة قانون الموازنة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز الشروق: استمرار الإزالات الفورية للمخالفات خلال أيام العطلات الرسمية

أكد المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، استمرار الانعقاد الدائم للجنة الإزالة الفورية بالجهاز بهدف مواجهة أعمال البناء المخالف خلال أيام العطلات الأسبوعية والإجازات الرسمية.

تنفيذ قراري إزالة

وأوضح رئيس الجهاز أن اللجنة تمكنت اليوم السبت 29 من يونيو، تنفيذ قراري إزالة الأول لدور سطح مخالف، وتم هدم السقف الخرساني الخارج عن النسبة البنائية بالسطح والمخالفة للاشتراطات، وذلك بعقار بالحي الأول شرق، مضيفاً أن القرار الثاني استهدف إزالة مبانٍ معدة بغرض تحويل السطح لدور سكني، وتم هدم الحوائط، وذلك بعقار بحي النادي، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة والتحفظ على أدوات ومواد البناء وإيقاف التعامل على العقارين وتحميل المخالفين نفقة الإزالة.

الالتزام بالشروط البنائية

وأهاب رئيس الجهاز بأصحاب قطع الأراضي الالتزام بالشروط البنائية وعدم تنفيذ أعمال مخالفة وتوجيه الاستثمار في البناء، طبقاً للتراخيص، حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون، مؤكداً على عدم التهاون مع المخالفات والتعامل معها بكل حسم، حرصاً على الواجهة الحضارية لمدينة الشروق.

مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز الشروق: استمرار الإزالات الفورية للمخالفات خلال أيام العطلات الرسمية
  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • «الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «مالية طاجيكستان»
  • نشطاء يدعون إلى احتجاجات جديدة في كينيا
  • سحب قانون المالية.. هكذا ارتفعت حدة المواجهة داخل النظام الكيني
  • «مالية الشارقة» تطلق الدورة الخامسة من مشروع الجوائز الداخلية
  • استمرار مظاهرات نيروني رغم سحب مشروع زيادة الضرائب والشرطة تستخدم الغاز
  • كينيا تستعد لاحتجاجات جديدة رغم تراجع الرئيس عن زيادة الضرائب
  • خبير: زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية مؤشر لتحسن السوق المالية