رصد- أثير

أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التقرير رقم 1 بشأن حالة الطقس المتوقعة على أجواء سلطنة عُمان والتي تستمر من 5 إلى 7 أغسطس. إذ تتأثر الأجواء بمنخفض جوي من بحر العرب، ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي وشمال الشرقية وجنوب الشرقية ومسندم.

وأوضح المركز تفاصيل التوقعات حسب الأيام

مساء الإثنين والثلاثاء 5-6 أغسطس

تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وفرص تشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها، وفرص تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً على محافظات جنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وشمال الباطنة ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظات الظاهرة والبريمي والوسطى ومسندم.
ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الباطنة.

التأثير المتوقع
•هطول أمطار ما بين 25 – 50 مليمتر قد تؤدي لجريان الشعاب وبعض الأودية.
•هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 – 35 عقدة (28) – 65 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد الغير ثابتة. . انخفاض للرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة.
•هائج الموج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار.

الأربعاء 7 أغسطس

استمرار تشكل وتدفق السحب مع فرص لأمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً على سواحل محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية . وفرص تشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

التأثير المتوقع
•هطول أمطار ما بين 20 – 40 مليمتر قد تؤدي لجريان الشعاب وبعض الأودية
•هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 – 35 عقدة (28) – 65 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد الغير ثابتة.
•انخفاض للرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة.
•هائج الموج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له أربعة أمتار.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة هطول أمطار بحر العرب ما بین

إقرأ أيضاً:

«القابضة للملاحة الجوية»: حملة مكبرة للقضاء على الأعشاب والزواحف بمهبط مطار برج العرب

أعلنت الشركة الوطنية القابضة والملاحة الجوية بقيادة المهندس محمد سعيد محروس، عن طرح مناقصة لمكافحة الحشائش والأعشاب بمنطقة الحفل الجوي والسور الأمني بمطار برج العرب بالإسكندرية، بالتعاون مع الاتحاد العام لمقاولى التشييد والبناء «الشعبة النوعية». 

وقال المهندس محمد سعيد نهدف لإزالة الإشغالات والتعديات خاصة الحشائش والأعشاب التى تنمو من حين لآخر بمنطقة الحفل الجوي والسور الأمني بمطار برج العرب، بالتزامن مع قرب حلول فصل الشتاء، وقرب إفتتاح أول مبنى صديق للبيئة بمدبنة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

 

حملات مكبرة للقضاء على الحشائش والأعشاب

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الحملات تهدف لتطهير مهبط الطائرات بمنطقة الحقل الجوي، ومن المنتظر التطهير بدعم من ضباط إرشاد المطار، لإزالة جميع الحشائش الموجودة بمدرج الإقلاع والهبوط، والتي تمثل خطورة من تواجدها بسبب إعاقة رؤية الطيار للوحات الإرشادية، أو الأضواء الليلية على المدرج والممرات بخلاف إختباء أى زواحف أو حشرات، أو الحيوانات الصغيرة، والتي يمثل تواجدها أيضا خطورة داهمة على تحركات الطائرات وسلامة الأفراد على أرض المهبط، كما أنها تمثل تربة خصبة لتجمع الطيور و تمثل خطورة على سلامة الرحلات الجوية، فضلا عن الركاب.

 

 التخلص من الزواحف والحشرات

 

وتستهدف القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إزالة وتقليل منسوب التراكم المطاطي، المتواجد على المدرج من جراء هبوط وإقلاع الطائرات، لرفع كفاءة المدرجات أمام حركة الهبوط والإقلاع على المدرج، خاصة أن تراكم المطاط أكثر من المنسوب المسموح به في فصل الشتاء والأمطار يسبب خطورة على حركة هبوط الطائرات، وذلك بخلاف تنظيف كل اللوحات الإرشادية والأنوار والعدسات من الأتربة وتغيير وتقوية شدة الإضاءة التي تحتاج لذلك لمساعدة الطيارين على رؤية أفضل، وأوضح أثناء التحرك على أرض المهبط، وذلك بالتنسيق التام ما بين الإدارات المختلفة.

 

كان الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، تفقد مطار برج العرب الدولي للوقوف على جاهزيته قبل بدء التشغيل الفعلي خلال الفتره المقبلة، وذلك في إطار الإهتمام بتنفيذ مشروعات التطوير التي تنتهجها الوزارة بمختلف الأنشطة لتحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة في التشغيل وبما يدعم محاور التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على كل الأصعدة.

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • «القابضة للملاحة الجوية»: حملة مكبرة للقضاء على الأعشاب والزواحف بمهبط مطار برج العرب
  • “الأرصاد” تتوقع هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • هطول أمطار على أجزاء من محافظات الباحة
  • الأرصاد يحذر من أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • «ظهور السحب وأمطار».. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 في محافظات مصر
  • أمطار متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة