"عقيدة عذراء الثيؤطوكوس" عنوان لقاء الأنبا رافائيل.. الليلة
تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT
يترأس الأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة، اليوم السبت، فعاليات الندورة العامة بعنوان " عقيدة عذراء الثيؤطوكوس.. في الليتورجيا القبطية" بمقر الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية في العباسية بدءًا من الساعة السادسة والنصف مساءً.
القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو
يستضيف مدرج السيدة العذراء بمعهد الرعاية في الكاتدرائية فعاليات اللقاء الذي ياتي بتنظيم جنة الألحان واللغة القبطية بأسقفية الشباب، ويتخلل اللقاء مناقشة جوانب روحية تتعلق بالليتورجيا القبطية وعقيدة عذراء الثيؤطوكوس.
وياتي اللقاء برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكيه في الخدمة الرسولية الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة.
تستعد الكنيسة القبطية لبدء صوم العذراء الاربعاء المقبل 7 أغسطس ويستمر على مدار 15 ومًا متخللًا القداسات والعشيات واللعظات الروحية بصورةمنتظمة وتعرف بـ" النهضة الروحية"، وينتهي باحتفالية عيد صعود جسد العذراء إلى السماء في 16 مسرى حسب التقويم القبطي.
وتأتي فترة صوم العذراء في مرحلة جديدة من مراحل المناسبات التي تعيشها الكنيسة القبطية فمنذ مطع العام الجاري احتفلت بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12 يوليو من عام 67 ميلاديًا، أصبحت هذه الذكرى منذ تاريخها هى مناسبة روحية ترجع إلى العصور المسيحية الأولى ويعد من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وعادة تكون بعد فترة من الصوم عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وورد عنه إشارة السيد المسيح بالكتاب المقدس.
أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه، كما تشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطي
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الكاتدرائية البابا تواضروس الثاني الأنبا رافائيل
إقرأ أيضاً:
الأنبا إرميا «صوت الكنيسة الهادئ».. 28 عاماً من «حفظ التراث» ودعم التسامح
قبل نحو 28 عاماً، وضع البطريرك الراحل -البابا شنودة الثالث- يده على الراهب القادم من خلفية «أكاديمية علمية»، ليرفعه درجة كنسية من راهب إلى «قس» بدير مارمينا، بصحراء مريوط عام 1996.
ولم يكن يعلم وقتذاك الشاب الحاصل على بكالوريوس الصيدلة بجامعة القاهرة عام 1982، أن قدراً سيدفع به إلى جوار البطريرك كسكرتير خاص، ومخزن أسراره طوال 17 عاماً، فى الفترة من (1995-2012).
برسامته «قساً» بدأ «إرميا أفامينا» -الذى صار فيما بعد الأنبا إرميا رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى- رحلة جديدة، تاركاً خلفه دراسته الأكاديمية، واضعاً نصب عينيه الحفاظ على التراث القبطى.
وبقليل من الجهد، حجز سكرتير المقر البابوى موقعاً فى ذاكرة الكنيسة، نظير ثقة تبديها ملامح يختلط دهاؤها، بهدوئها، ووجه ذى طلة دبلوماسية وقورة، قادرة بدقة على قراءة تفاصيل الأحداث، ووجوه صانعيها، ومتابعيها فى الرواق الكنسى.
بدأ «الأنبا إرميا» -الذى يحتفل المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى بمرور 28 عاماً على رسامته قساً- رهبنته بدير «مارمينا» العامر، وكان رئيس الدير وقتذاك «الأنبا مينا أفامينا»، وهو الدير الذى لم ينل أحد من رهبانه درجة الكهنوت حتى موعد التحاقه عام 1984، بما يعنى عدم خروجه للخدمة العامة الكنسية خارجه.
لكن رغبة البطريرك الشاعر فى الدفع بدماء جديدة لخدمة الكرازة، من أصحاب الذكاء اللافت، والمؤهلات العلمية المناسبة، والتعليم الكنسى، عجلت برسامة «الراهب» الشاب فى غضون 10 أعوام من تاريخ رهبنته.
ويقول الأنبا إرميا: (دخلت هذا الدير بدافع الرهبنة، دون أية رغبة، أو توقع للخروج إلى الخدمة العامة، لكن ربنا له طرق، وتدابير أخرى).
ومبكراً، وبعد عام واحد من رهبنته، ظهرت ملامح شخصية الراهب الباحث عن حفظ التراث القبطى بتأسيسه مركزاً لتوثيق، وحفظ، وترميم المخطوطات بدير «مارمينا»، وظل مشرفاً عليه لمدة خمس سنوات منذ عام «1985-1990».
بهذا النشاط المنظم، واصل «إرميا» مسيرته كسكرتير للبابا، بالتوازى مع تأسيسه، وإشرافه على مركز البابا شنودة عام 2000، قبل أن يتبلور حلم المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى.
وأحاط الأسقف الذى رُسم عام 2004، بكثير من تفاصيل المقر البابوى، وكواليسه، لكنه ظل صامتاً، وإلى الآن، مفضلاً استعمال عبارات مقتضبة قصيرة، وابتسامة حال سؤاله عن شىء يخص فترة البابا شنودة الراحل.
وتظل كلمات البطريرك الراحل فى الحادى والعشرين من أكتوبر عام 2009 فى عظة شهيرة، شاهدة على عمق العلاقة بين الأستاذ، وتلميذه المقرب، وكاتم أسراره، إذ قال البابا شنودة: الأنبا إرميا إنسان مخلص، والكنيسة لا تستغنى عنه، نافياً ما أثاره فريق من كارهى نشاطه عن مخالفات إبان إنشاء المركز الثقافى القبطى، واستطرد قائلاً: «المشرف على المركز لجنة معينة من قبل المقر البابوى، وليس الأنبا إرميا».
ويمتاز الأسقف الهادئ «التكنولوجى» بعدم الالتفات إطلاقاً، منطلقاً، مطوراً، آخذاً بناصية الحفاظ على التراث القبطى بإنشاء مكتبة قبطية ضخمة تضم مخطوطات، وكتب، إلى جانب مكتبة البابا شنودة العامر بالمؤلفات الإسلامية، والمسيحية، وتأسيس أكاديمية تعليمية تعقد شراكات مع الجامعات المصرية، والمؤسسة العلمية المختلفة، ومتحف يضم مقتنيات البطريرك الراحل.
فالأسقف الذى يتزامن عيد رسامته قساً مع يوم ميلاده «15 نوفمبر عام 1959»، رفض طوال فترة ما بعد البابا شنودة «مارس 2012»، وحتى الانتهاء من الانتخابات البابوية «4 نوفمبر 2012»، الإدلاء بأى حوارات صحفية، أو التعقيب على مجريات الانتخابات فى فترة حرجة من تاريخ الكنيسة، حفاظاً على سلامها.
ومن زاوية الوفاء، أعد الأنبا إرميا جائزة باسم «البابا شنودة» تتزامن مع ذكرى رحيله، ويجرى الاحتفال بها سنوياً داخل المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى بحضور أفراد من أسرة «البطريرك»، ومحبيه.
بجانب ذلك يشغل إلى جانب مهامه، منصب الأمين العام المساعد لـ«بيت العائلة المصرية»، منطلقاً من قناعته بضرورة قبول الآخر، والانفتاح على الثقافات الأخرى، تحت مظلة الحوار، والتسامح، ونبذ الطائفية، مستشهداً بثوابت التاريخ المصرى على امتداد عصوره.
وسبق أن شغل الأنبا إرميا رئاسة لجنة العلاقات العامة بالمجمع المقدس عام 2013، وتحديداً لجنة العلاقات «الإسلامية - المسيحية»، يأتى ذلك للعلاقة المتفردة التى تربطه بالقيادات الإسلامية المصرية، وفى مقدمتهم فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وقيادات بيت العائلة المصرية من علماء الأزهر، والأوقاف.
ومؤخراً تضامن رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى مع دعوة وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهرى لإعلان موقفه من مؤسسة «تكوين»، فى بيان رسمى جاء نصه: «نعلن أننا نسعى جميعاً للحفاظ على الثوابت الدينية كما تسلمناها، دون أى تغيير، ونرفض بشدة، ولا نقبل إنكار السنة المشرفة، والتقليد الكنسى السابق للكتاب بعهديه القديم والجديد، الذى نقل لنا كل ما يحدث فى المسيحية من شعائر وصلوات.. إلخ».
يشار إلى أن المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى افتتح بشكل رسمى عام 2008، ومقره الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ويضم عدداً من الأنشطة، والكيانات الثقافية، والعلمية، والتكنولوجية، ويشهد تطوراً ملحوظاً منذ تاريخ تأسيسه، وحتى الآن تحت رئاسة الأنبا إرميا.