بدأت لجنة الحريات والتشريعات التحضيرية للمؤتمر العام السادس للصحافة المصرية بنقابة الصحفيين، نقاشات مكثفة لوضع مشروع موحد ومتكامل لقانون حرية تداول المعلومات.

شكلت اللجنة مجموعة عمل بدأت مهمتها بدراسة النص الدستوري المنظم لحرية تداول المعلومات، والتشريعات المتصلة، والمشروعات التي سبق وأعدتها جهات مختلفة في السنوات الأخيرة، وعلى رأسها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقدمتها إلى الحكومة ثم الحوار الوطني.

وتستعين اللجنة بأكاديميين وحقوقيين سبق وساهموا في وضع مسودات مقترحة للقانون في فترات سابقة.

وترى اللجنة أنه بات من الضروري إصدار قانون حرية تداول المعلومات بصورة تتماشى مع الدستور، وغير انتقائية.

حيث تعهدت الحكومة الجديدة في برنامجها بإصدار القانون للمساهمة في خلق اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة، ومن المهم أيضا أن يضمن القانون وصول الصحفيين للمعلومات بحرية وفاعلية، تأكيدا لحق المواطن المصري في المعرفة، ولتبديد فرص انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة.

وقال محمد بصل، منسق اللجنة، إن النص الدستوري يساند حلم الصحفيين بتحقيق أقصى مستويات حرية تداول المعلومات، لأنه قائم على أربعة أركان: الوصول الكامل، والإتاحة، وتجريم المنع، وإلزام الدولة بالتوثيق.

وأضاف أن هذه الصياغة تعكس توجه المشرع الدستوري بشكل صريح إلى الإتاحة وأن يكون المنع والسرية هما الاستثناء، والحرص على منح المواطن حقا كاملا في الوصول إلى المعلومات التفصيلية، بصورة ميسرة تمكنه من التعامل معها، دون انتقائية إلا بمعايير السرية التي يحددها القانون، وتحت رقابة القضاء.

‎فضلا عن حثه المشرع وضع تنظيم محكم لقواعد الإيداع والحفظ، وهو ما يتطلب أيضا توافر الإمكانيات والقدرة المالية والفنية، لمرحلة الأرشفة من رقمنة وحماية وترميم وفهرسة، انتهاء بمرحلة الإتاحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حریة تداول المعلومات

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين» تطلق أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري الأربعاء المقبل

تستضيف اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري، في تمام السابعة من مساء الأربعاء 11 سبتمبر الجاري، بقاعة محمد حسنين هيكل في مقر النقابة.

 تعزيز الحوار الثقافي

وأوضحت اللجنة أن الندوة سوف تشمل مجموعة متنوعة من المواضيع الثقافية والعلمية، حيث يشارك فيها الدكتور عمرو حلمي، وزير الصحة الأسبق، ليتناول قضية الأمراض الكبدية ويبحث عن إجابة للتساؤل الملح: هل انتهت مشاكل أكباد المصريين؟ وسيحاوره الطبيب والأديب أمير الشبل.

كما يشارك في الندوة الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، الذي سيتحدث عن مستقبل الثقافة المصرية وما يمكن تحقيقه على أرض الواقع.

تاريخ حفر قناة السويس

ومن أبرز محاور الندوة مناقشة كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة»، الذي يطرح رؤى نقدية لتاريخ حفر قناة السويس، وذلك بمشاركة نخبة من المؤرخين وعلماء الآثار، من بينهم الدكتور أحمد الصاوي، والدكتور جمال شقرة، والدكتور خلف الميري، والدكتور راضي جودة، والدكتورة آمال عسران.

كما يتخلل الصالون فقرات شعرية يقدمها كبار شعراء الفصحى والعامية، إلى جانب فقرة غنائية يقدمها الملحن والمطرب أحمد حجازي. وتجمع الندوة بين العلم والثقافة والفن، والدعوة عامة لكافة المهتمين بالحضور والمشاركة.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام للشباب تقيم لقاء تعريفي بالمؤتمر في العاصمة عدن
  • اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • دستورية النواب: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • حظر صيد وجمع الصفيلح طوال العام باستثناء 10 أيام
  • «الصحفيين» تطلق أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري الأربعاء المقبل
  • «الصحفيين» تناقش ملف القيد على هامش أعمال المؤتمر السادس للصحافة اليوم
  • الصحفيين: قانون الإجراءات الجنائية طرح للنقاش بطريقة تثير علامات الاستفهام -(تفاصيل)
  • فوز مرشح الأوقاف المصرية بالمركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس بالمغرب لحفظ القرآن
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الصحفيين المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الزملاء المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة