أغسطس 3, 2024آخر تحديث: أغسطس 3, 2024

المستقلة/- أعلن وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، يوم السبت، عن وصول حاجة العراق من الطاقة إلى قرابة 50 ألف ميغاواط. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير في مدينة النجف، حيث قدم تحديثات حول إنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية في البلاد.

كشف الوزير فاضل أن إنتاج العراق من الطاقة لهذا الصيف بلغ 27.

55 ألف ميغاواط، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البلاد. ويُعزى هذا الإنجاز إلى الجهود المستمرة في تحسين البنية التحتية للطاقة وزيادة القدرة الإنتاجية للمحطات الكهربائية.

التحديات الكبيرة

رغم هذا الرقم القياسي في الإنتاج، أشار الوزير إلى أن الاستهلاك المفرط للطاقة أدى إلى بلوغ حاجة البلاد إلى حوالي 48 ألف ميغاواط. ويعكس هذا الفارق الكبير بين الإنتاج والاحتياج التحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد في تأمين الطاقة بشكل مستدام.

استراتيجيات المستقبل

في ظل هذا الفارق بين الإنتاج والاحتياج، تعمل وزارة الكهرباء على تطوير استراتيجيات لزيادة الإنتاج وتحسين كفاءة استخدام الطاقة. يتطلب الأمر استثمارات كبيرة في تطوير شبكات الكهرباء والبنية التحتية لضمان تلبية احتياجات المواطنين بشكل فعال.

نظرة إلى المستقبل

تسعى الوزارة إلى تحقيق توازن أفضل بين إنتاج الطاقة واحتياجات البلاد، مع التركيز على الابتكار والتحديث في قطاع الطاقة. كما تسعى لتقليل الاستهلاك المفرط وتعزيز التوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة لضمان استقرار إمدادات الكهرباء في المستقبل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ألف میغاواط

إقرأ أيضاً:

عبد الغني يعلن نجاح وزارة النفط بتأهيل وتشغيل محطات وفرت 335 ميغاواط

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأحد، عن نجاح الوزارة بإعادة تأهيل وتشغيل محطات متوقفة وفرت 336 ميغاواط من الطاقة للشبكة الوطنية.

وقال عبد الغني في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة حاضرة في كل المجالات واستطاعت إعادة تأهيل مجموعة من المحركات التوربينية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية التي كانت معطلة او متوقفة، واستطاعت كوادر شركة مصافي الوسط من تجميع هذه المحطات وتشغيلها وتوليد أكثر من 36 ميغاواط".

وأضاف، أن "هذه الطاقة تم تسخيرها الى الشبكة الوطنية وهذا جزء من مساهمة الوزارة".

وأشار الى أن "الوزارة استطاعت كذلك تشغيل محطة في حقل الزبير النفطي وفرت أكثر من 300 ميغاواط، حيث وتم ربطها مع الشبكة الوطنية ".

وتابع أن "هنالك تفاهم بين وزارة النفط ووزارة الكهرباء في هذا المجال من خلال توفير الوقود او تجهيز الشبكة الوطنية من خلال المحطات التي تنصب في الحقول النفطية".

مقالات مشابهة

  • «الكهرباء» تُوفّر 720 ميغاواط لمشاريع «الصباح الطبية»
  • عبد الغني يعلن نجاح وزارة النفط بتأهيل وتشغيل محطات وفرت 335 ميغاواط
  • وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا
  • وزير البترول يوجه بالإسراع بعمليات التنمية ووضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • الجزائر تزود تونس بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • السوداني: الوصول لتفاهمات نهائية لتنفيذ مشروع إنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو