الأسبوع:
2024-09-09@09:51:27 GMT

العقل والحياة

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

العقل والحياة

الحقيقة المطلقة أنك إنسان ميزت بالعقل عن سائر المخلوقات، فيجب أن تستغل هذه النعمة فى جلب السعادة والخير والنجاح.

ففى هذه الحياة نخطئ ونضعف وأحياناً نفشل، هذه هي مقومات آدميتك ودواعي بشريتك، بدون خطأ لن تتعلم، وبدون الشعور بالضعف في بعض الأحيان لن تتذوق معنى القوة، وبدون فشل لن تعرف المعنى الحقيقى للنجاح.

قم بتوثيق مبادئ العيش الناجح في حياتك، ولتعلم أنك مكرم من الله عزوجل.

إذن لكي تستحق التكريم، كرم عقلك ودربه بعدم تقبل الظلم أو الإهانة بكافة صوره، عدم تقبل العيش بدون غاية أو أمل أو هدف بمعنى السعي دائماً بكل يقين أن الاجتهاد هو الأساس للوصول لهذا الهدف، اجعل لنفسك فرصة وحظ كل يوم جديد، لاتتوقف عند محطة فاتت كانت مليئة بالإحباطات، ولاترى نفسك بعيون من ظلمك وحاول يجعلك تستشعر عدم الاستحقاق، كن أقوى وأجدر على الاسحاب فى الوقت المناسب من أي فشل لكي تبدأ من جديد، أجعل الأمل سلاحك ومنهجك، كن نفسك ولاتسجن نفسك فى آراء وأحلام وطموحات الآخرين، لا تقبل شروط لكي تتلقى احترام وحب وتقدير الناس لك، أنت تستحق الأفضل بسلوكك الطيب ومعتقداتك الصحيحة وتقديرك لنفسك.

يجب أن تعلم أنك فى رحلة فيها صعود وهبوط، فلا تستسلم للإحساس بتأنيب ذاتك أو الشعور المرضى بالذنب أو التقصير الدائم، فتسامح مع نفسك، ولا تطلب العفو إلا من الخالق عزوجل.

اجعل فى قاموس حياتك أسلحة تمنحك التقدم والنجاح وتحقق كل ما تحلم به أولها الاحتياج: فأنت تستحق الاحتياج لكل شئ يرفع وينمىي من قدراتك العقلية، ثانيهما الرغبة: فى الوصول للأفضل والأمل للوصول لأسمى الأهداف، ثالثهما المقدرة فأجعلها نصب عينك من أنك لديك المقدرة للوصول إلى الأفضل.

وفى الختام تقين أنك خلقت فى هذه الحياة لتؤدي عملك المنوط بك والذي يسره الله عزوجل لك دون أن تتبع الغير بلا بصيرة، فتجد نفسك تسعى لإستقامتك، فأشغل نفسك بحالك لتجلب السعادة والخير لك.

اقرأ أيضاًترقبوها خلال ساعات.. مصدر يؤكد انتهاء تصحيح نتيجة الثانوية العامة 2024

لعلهم يرجعون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاجتهاد

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن مقاطع الفيديو القصيرة "ريلز" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع الصور والفيديوهات إنستجرام لها آثارها النفسية على الصحة العقلية، مشيرًا إلى أن الأشخاص مدمني مقاطع الفيديو تصبح عقولهم شاردة طوال الوقت.  

أستاذ صحة عامة يكشف أهمية مبادرة رعاية: حلا للمشكلات الصحية للأطفال الأرصاد: يوجد تحسن في الأحوال الجوية.. والعظمى على القاهرة 33 درجة

وأضاف هندي، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تبث المساعدة الوهمية وتعمل على تشتيت الانتباه وقلة التركيز.

وأكد، أن انتشار مقاطع الفيديوهات القصيرة تسببت في انتشار متلازمة لدى الأطفال تسمى العقل غير سعيد، متابعًا أنها تعمل على تسطيح العقول.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن مشاهدة الأطفال لمقاطع الفيديوهات القصيرة باستمرار يتسبب أحيانا في إصابتهم باضطراب التوحد، الذي يأتي بسب قصور في بعض المهارات النمائية، متابعًا: "الفيديوهات السريعة تعمل على التسبب في بعض المشاكل الحركية، وتزيد من شعوره بالوحدة لقلة تواصله مع الآخرين، ويزيد من شعوره باليأس لأن حركة الأشخاص والألوان والحياة المزيفة التي يشاهدها عبر مواقع التواصل لا تتطابق مع حياته".

وأشار إلى أن التنقل بين مقاطع الفيديو يؤدي إلى انحراف العقل الإنساني عن أداءه الفطري، إذ أنها تسبب الإغراء الحسي والإثارة، فضلا عن أن ممارسة الرياضة لا يمكن أن يمنع الأطفال من إدمان الإنترنت إلا إذ كان المحتوى المتابع يؤثر عليهم بالإيجاب.

مقالات مشابهة

  • ‫ما اضطراب نهم الطعام؟
  • حظك اليوم برج العذراء الاثنين 9 سبتمبر 2024.. طور من نفسك
  • الفرق بين الجناية والجنحة في قانون الجنايات المصري
  • ما هو اضطراب نهم الطعام؟
  • هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الرعب حقا؟
  • دعموش: المقاومة لن تقبل بتغيير قواعد الاشتباك
  • أعطال العقل السياسي السوداني
  • الفشل معيار النجاح
  • إدارة الغضب
  • استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني