توصل مجموعة باحثون أميركيون إلى اكتشاف مذهل يحدث ثورة في علاج مرض السرطان، وهو اختبار بسيط يمكن إجراؤه باستخدام أصابع اليد، يطلق عليه "فجوة الماس"، أو اختبار "نافذة شامراث"، والذي  يكشف عن الإصابة بسرطان الرئة.

ختام امتحانات النقل للدور الثاني بمعاهد الشرقية الأزهرية اختبار بأصابع اليد يكشف عن الإصابة بسرطان الرئة

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يستغرق الإختبار خمس ثوانٍ للكشف عن تعجر الأصابع، وهي إحدى العلامات الدالة على الإصابة بسرطان الرئة، ويتم ذلك عن طريق وضع أظافر السبابة معًا، بحيث تكون ظهورهما متقابلة.

وفي حال لم تكن هناك فجوة على شكل ماسة بين الأظافر وكان الفراش الأظفري متلامسًا، فإن هذا يشير إلى تعجر الأصابع، وهي واحدة من العلامات التي تدل على تراكم السوائل حول الرئتين، وهو مؤشر على الإصابة بسرطان الرئة أخطر أنواع السرطان في الولايات المتحدة الأميركية.

 

يحدث تعجر الأصابع عندما تتورم الأنسجة الرخوة في أطراف الأصابع، مما يؤدي إلى تغيير شكل الأظافر، ورغم أن الآليات الدقيقة لهذه الظاهرة غير واضحة، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها قد تكون نتيجة الإفراط في إنتاج عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)، وهو بروتين يعزز نمو الأوعية الدموية.

 

ويؤدي هذا الإفراط في الإنتاج إلى زيادة تدفق الدم إلى الأطراف، مثل الأصابع، وتراكم السوائل في الجسم، مما يتسبب في حدوث الوذمة والالتهاب.

 

ما علاقة تعجر الأصابع بسرطان الرئة؟

تعجر الأصابع أكثر شيوعًا بين مرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC)، وهو الشكل الأكثر انتشارًا لسرطان الرئة، حيث يظهر لدى 35% من المرضى المصابين بهذا النوع. 

 

ومع ذلك، فإن عدم ظهور فجوة الماس لا يعني بالضرورة عدم الإصابة بالسرطان، فقد يُلاحظ تعجر الأصابع أيضًا في حالات أخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية، والتهاب القولون التقرحي، ومشاكل الغدة الدرقية.

 

بشكل عام، هذا الاختبار البسيط يمكن أن يكون أداة مفيدة للتنبيه إلى الحاجة لمزيد من الفحوصات الطبية، ولكنه ليس تشخيصًا نهائيًا بحد ذاته. يبقى من المهم استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من الحالة الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان سرطان الرئة الأظافر الأنسجة الرخوة تعجر الأصابع الإصابة بسرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

"القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"

تستعد "القافلة الوردية" التي تنظمها سنوياً "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" لمواصلة رحلتها خلال "شهر التوعية" الذي يستمر طوال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حيث دعت مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والخاص والأفراد للانضمام إليها في جهد جماعي لمواجهة سرطان الثدي، وحشد الجهود المؤسساتية والمجتمعية تحت شعار "بك نستمر"، بهدف تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر وتعزيز الثقافة الصحية للوقاية من المرض وتوفير عدة قنوات لدعم الحملة سواء للمؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص أو للجمهور.

وقالت عائشة الملا، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، إن التحدي الذي تفرضه مواجهة سرطان الثدي لا يقتصر على الأطباء والممرضين فحسب؛ بل هو تحدٍّ جماعي يحتاج إلى تضافر جهود قطاعات المجتمع كافة، سواء كانت حكومية أو خاصة، وإن شراكتنا مع القطاعات المختلفة هي مفتاح تعزيز ثقافة الكشف المبكر وتوفير الموارد والدعم للمرضى وضمان أن تكون رسائل التوعية مؤثرة وواسعة الانتشار، بحيث تكون كل شركة أو مؤسسة أو فرد من أفراد المجتمع جزءاً من هذه الجهود.
وأضافت أن الجمعية تسعى إلى تعزيز ثقافة الدعم المجتمعي المستدامة، حيث لا يقتصر اهتمامها بسرطان الثدي على شهر أكتوبر فقط، بل تهدف إلى خلق بيئة دعم متواصلة للمرضى وعائلاتهم طوال العام، وتعمل على تطوير برامج شاملة تُعنى بالجانب النفسي والاجتماعي للمرضى وتوفير منصات رقمية تمكّنها من التفاعل المباشر مع المجتمع وتقديم الدعم والنصائح.

مقالات مشابهة

  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • محمد الصدعان: ما حدث من مانشيني أحدث فجوة ثقة مع اللاعبين
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • "القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي