أصدر الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، قرارًا بتعيين محمد جواد ظريف نائباً للرئيس في الشؤون الاستراتيجية، وفقًا لوسائل إعلامية محلية إيرانية.

وأفاد القرار الرئاسي الإيراني، بأنه تم تعيين محمد جواد، الملقب بـ«مهندس الاتفاق النووي الإيراني»، كنائب للرئيس في الشؤون الاستراتيجية وفقًا للمادة 124 من الدستور، وقال: «المتوقع من خلال الاستفادة من الخبرات المتراكمة لكبار مديري الدولة في العقود الماضية والقدرات العلمية المتخصصة والتطبيقية الواسعة لنخب مراكز الفكر ومؤسسات المجتمع المدني».

وأضاف: «لذلك يجب رصد التطورات المحلية والدولية الكبرى، وتحقيق الأهداف بدرجة كبيرة من النجاح ووثيقة الرؤية الدستورية المرتقبة والسياسات العامة التي أقرها قائد الثورة الاسلامية»، مشددًا «على ضرورة الاهتمام بالتعهدات الانتخابية وطاقات المراقبة الشعبية خلال أداء هذه المسؤولية».

من هو محمد جواد ظريف الملقلب «مهندس الاتفاق النووي الإيراني»؟

- ولد محمد جواد ظريف خوانساري في 7 يناير 1960.

- شغل محمد جواد ظريف، منصب وزيرًا للخارجية الإيرانية في 15 أغسطس 2013 حتى 3 أغسطس 2021، وذلك في عهد الرئيس السابق، حسن روحاني، والممثل الدائم السابق لجمهورية إيران الإسلامية لدى الأمم المتحدة.

- شغل محمد جواد ظريف عدة مناصب دولية ومحلية، وهم: « مستشار وكبير مستشاري وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وعضو بارز في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، ومشارك بارز في الحوكمة العالمية، ونائب للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية».

- لعب محمد جواد ظريف دور محوري كبير الحملة الانتخابية الرئاسية الإيرانية الأخيرة لـ«بزشيكان»، مما ساهم في نجاحها واكتساح نسبة التصويت له.

- يعد محمد جواد ظريف من أهم وأبرز مهندسي «الاتفاق النووي الإيراني»، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة خلال تولى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منصب الرئيس حينها في 8 مايو 2018.

- خطة العمل المعروفة باسم «الاتفاق النووي الإيراني»، هي اتفاقية دولية حول البرنامج النووي الإيراني، تم التوصل إليها في يوليو 2015 بين إيران والأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، هم: «الصين، وفرنسا، وروسيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ألمانيا».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

الرئيس الإيراني يكشف عن الأولوية القصوى لبلاده خلال الفترة المقبلة

انطلاق مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد «مسعود بزشكيان»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران الاتفاق النووي الإيراني الرئيس الإيراني انتخابات ايران انتخابات في ايران ايران بزشيكان محمد جواد ظريف مستشار الرئيس الإيراني مستشار الرئيس الايراني الاتفاق النووی الإیرانی الرئیس الإیرانی محمد جواد ظریف وزیر ا

إقرأ أيضاً:

تحديات مشتركة.. الرئيس السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي

كتب- محمد سامي:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، وذلك بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بالإضافة إلى السفير صالح بن عيد الحصيني سفير السعودية بالقاهرة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن وزير الداخلية السعودي نقل للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، حيث أعرب الرئيس من جانبه عن تقديره لشقيقيه عاهل السعودية وولي العهد، مشدداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ومحورية دور الدولتين كركيزة أساسية لاستقرار المنطقة، لاسيما في ظل التحديات الجسيمة والمتصاعدة التي تتطلب مواصلة وتكثيف التعاون بين البلدين.

وبحسب بيان، شهد اللقاء في هذا السياق تأكيد الأهمية التي يكتسبها التعاون المشترك والتنسيق المكثف بين مصر والسعودية، في مواجهة التحديات والمخاطر الأمنية المشتركة التي تفرزها ظروف المنطقة، خاصة في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، فضلاً عن تصاعد الجرائم الإلكترونية، وهو ما يُمثل تحدياً كبيراً يتطلب تكامل الجهود للحد من هذه المخاطر، التي أضحت تتخذ أنماطاً جديدة ومتغيرة، بما يفرض مواصلة التطوير والتدريب المشترك لمواكبة تلك المتغيرات وتعزيز جهود حفظ الأمن والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني
  • تحديات مشتركة.. الرئيس السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • كوريا الشمالية تعلن التحضير لمواجهة طويلة الأمد مع الأمريكيين في مجال الردع النووي
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • البرنامج النووي الإيراني اكتسب زخماً في ظل حرب غزة