لبنان ٢٤:
2024-09-09@09:51:49 GMT

بلاسخارت في ذكرى 4 آب: لفضاء مستقل وناجز في لبنان

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

بلاسخارت في ذكرى 4 آب: لفضاء مستقل وناجز في لبنان

 التقت المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، عائلات عدد من شهداء انفجار مرفأ بيروت في ذكراه السنوية الرابعة، واستمعت لذكرياتهم عن الكارثة. وأشارت أسر الشهداء الى أن سعيها الحثيث لكشف الحقيقة وإنفاذ العدالة والمحاسبة لم يثمر بعد بالرغم من مضيّ أربع سنوات، فمع استمرار التحقيق في الانفجار عالقا، لا تزال تلك العائلات وغيرها تتطلّع إلى تحقيق العدالة.



من ناحيتها قالت بلاسخارت إن "انفجار مرفأ بيروت كانت له أصداء في جميع أنحاء العالم. وأن أستمع اليوم إلى شهادات العائلات لإحياء هذه الذكرى المؤلمة لهو أمر مؤثر للغاية بالنسبة لي. رؤية هذه العائلات تتعرّض للظلم مراراً وتكراراً بسبب الفشل في تحقيق العدالة حتى الآن مؤلم. فالغياب التام للمحاسبة عن كارثة من صنع الانسان كهذا الانفجار يعد أمرا مذهلا. المتوقع من السلطات المعنية أن تعمل بلا كلل لإزالة جميع العوائق أمام التحقيق - سواء كانت هيكلية أو سياسية - ولكن ما يحدث هو العكس تماماً."

وأعادت المنسّقة الخاصّة تأكيد "دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإجراء تحقيقٍ محايدٍ وشاملٍ وشفّاف لكشف الحقيقة وتحقيق العدالة والمحاسبة".   وشددت على "أهمية وجود قضاء مستقل وناجز في لبنان جنبًا إلى جنب مع تفعيل وتمكين مؤسسات الدولة الأخرى".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أمجد الشوا: الطواقم الطبية تنتشر في شوارع غزة لتوعية العائلات بأهمية التطعيم

قال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إنّ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال مهمة جدا، منوها بأهمية وصولها لكل الأطفال في قطاع غزة تحت سن العاشرة، خاصة بعد اكتشاف وانتشار الحالات الأولى.

وأضاف «الشوا»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المنطقة الوسطى في قطاع غزة الأكثر كثافة فيما تتعلق بالنازحين، منوها بالجهود التي تبذلها مختلف الطواقم الطبية من أجل الوصول إلى الأطفال من خلال المناطق ومراكز التطعيم التي فتحت بالمنطقة.

الطواقم الطبية تنتشر بشوارع غزة

وأشار إلى أن الطواقم الطبية تنتشر بالشوارع لتوعية العائلات بأهمية التطعيم بالنسبة للأطفال، فضلا عن انتقال مرحلة التطعيم من المنطقة الوسطى إلى جنوب قطاع غزة.

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول الطواقم الطبية إلى مناطق شرق صلاح الدين، إذ إنّ هناك الكثير من الأسر والأطفال المحتاجين إلى تطعيم، منوهًا بأنه لا بد من بذل جهد دولي أكبر من أجل تمكين الطواقم للوصول إلى الأطفال المحاصرين في المناطق التي تمنعهم قوات الاحتلال من الوصول إليها».

إسرائيل تفرض الكثير من القيود والعراقيل لمنع دخول المساعدات

وأوضح، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض الكثير من القيود والعراقيل التي تمنع من دخول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى القطاع، ما يسبب انتشار وتفشي الأوبئة في وقت تنتشر فيه المجاعة بين الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • قاضي التحقيق يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع عسكرية صهيونية وتعلن تحقيق إصابات مؤكدة
  • مرصد حقوقي: بروتوكول “هنيبال” انتهاك خطير يستدعي تحقيقًا مستقلً
  • خلال التحقيق مع سلامة.. هذا ما سيشهده قصر العدل
  • التحقيق مع سلامة سيتوسع.. هذه الملفات ستفتح
  • الجديد: الانفجار السعري واقع لا محالة وبكل سهولة سيقذف الدولار إلى ما فوق الثمانية
  • فار يتسبب بوفاة طفلين وإصابة ثالث في تعز
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق جنوب لبنان
  • أمجد الشوا: الطواقم الطبية تنتشر في شوارع غزة لتوعية العائلات بأهمية التطعيم