أخبارنا المغربية ـ الرباط

جرى أمس الخميس، فتح معبر "زوج بغال" الحدودي بشكل استثنائي لتسليم 16 مغربياً كانوا معتقلين في السجون الجزائرية.

وأفادت جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، التي تتابع أوضاع المعتقلين والمحتجزين في الجزائر، أن عملية التسليم تمت بموجب جواز سفر سارٍ ووثيقة مرور.

وأضافت الجمعية في بيانها أن الأشخاص المُسَلَّمين يتحدرون من مدن وجدة، فكيك، طنجة، الدار البيضاء، تازة، فاس، تطوان، ميدلت، خريبكة، القنيطرة ودمنات، وقد أتموا فترات محكومياتهم في عدة سجون جزائرية، لاسيما في منطقة تلمسان.

وأكدت الجمعية أنها تتابع عن كثب العديد من الملفات في هذا السياق، حيث لا يزال مئات الشباب قيد الاحتجاز الإداري في انتظار الترحيل، فضلاً عن عدد من المعتقلين احتياطياً، وهي عملية تواجه عدة صعوبات تقنية وإجرائية تسعى الجمعية لحلها.

وأشارت الجمعية إلى أنها تتوفر حتى اليوم على أكثر من 330 ملفاً لمحتجزين، بالإضافة إلى 6 جثث ينتظر أهلها الإفراج عنها لتسلمها، بعد أن قامت الجمعية سابقاً بتيسير الإجراءات القضائية والإدارية لتسليمها إلى ذويها لدفنها.

هذا وسلّمت  السلطات الجزائرية لنظيرتها المغربية، 69 مغربياً، منذ 17 يناير الماضي وحتى فاتح غشت الجاري.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إجراء أردني بعد هجوم المعبر الحدودي مع الضفة الغربية

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، أن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في واقعة إطلاق النار على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (اللنبي)، فيما أكد مسؤول أردني لرويترز أنه تم "إغلاق" الجسر.

وكان 3 إسرائيليين قد قتلوا في عملية إطلاق نار بالقرب من معبر جسر اللنبي (جسر الملك حسين) من الجانب الإسرائيلي، على الحدود بين الضفة الغربية والأردن.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "3 أشخاص في الخمسينيات من العمر قتلوا" إثر إطلاق النار.

كما نقلت الإذاعة عن مصدر أمني إسرائيلي، أن منفذ الهجوم هو "سائق شاحنة جاء من الجانب الأردني من المعبر، وبدأ في إطلاق النار".

وحدثت الواقعة في منطقة للبضائع التجارية، خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة، حسب رويترز.

"جاء من الأردن وفتح النار".. بيان إسرائيلي بتفاصيل هجوم "اللنبي" أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن منفذ هجوم إطلاق النار على القوات الأمنية في معبر جسر اللنبي الحدودي، جاء من داخل شاحنة قادمة من الأردن.

وكانت "نجمة داوود الحمراء" قد ذكرت في وقت سابق الأحد، عبر منصة "إكس"، أن هناك "3 إصابات حرجة جراء إطلاق نار في معبر اللنبي مع الأردن، وقوات الأمن والإسعاف تهرع إلى المكان".

وذكرت مراسلة الحرة في الضفة الغربية، أن القوات الإسرائيلية أعادت 4 حافلات تقل مسافرين فلسطينيين إلى الأردن، وأغلقت الجسر بشكل كامل في كلا الاتجاهين.

إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر "اللنبي" على حدود الأردن أعلنت السلطات الإسرائيلية، الأحد، مقتل 3 أشخاص جراء إطلاق نار قرب جسر اللنبي (الملك حسين) الذي يربط الضفة الغربية بالأردن، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

كما قامت بنصب حواجز عسكرية في محيط مدينة أريحا والطرق التي تؤدي إلى معبر اللنبي، مع القيام بعمليات تفتيش للمركبات، وفق مراسلتنا.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يحتجز سائقين أردنيين على خلفية عملية معبر الكرامة.. وعمان تتابع
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • الأردن: هجوم المعبر الحدودي «عمل فردي» والتحقيقات مستمرة
  • هيئة الانتخابات الجزائرية: عملية التصويت جرت بنزاهة وشفافية
  • محللون: عملية المعبر الحدودي الأردني رد فعل طبيعي وقد تتكرر
  • إجراء أردني بعد هجوم المعبر الحدودي مع الضفة الغربية
  • السلطات السودانية تغلق معبر القلابات الحدودي مع دولة إثيوبيا بعد سيطرة ميليشيات متمردة عليه
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • عميد بلدية غدامس: لا مستجدات بشأن إعادة فتح معبر الدبداب الحدودي مع الجزائر