بوابة الوفد:
2024-09-09@09:53:29 GMT

الشرقية: تحرير 53 محضرًا لمنشآت غذائية وصناعية

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

نجحت إدارة شؤون البيئة بالديوان العام بمحافظة الشرقية، في تحرير 53 محضرا للمنشأت الغذائية والصناعية، لعدم استيفاء إشتراطات البيئة، خلال حملة تفتيش مفأجاة على 20 منشأة، وإجراء المعاينات الخاصة لعدد (2) موقع جديدين لإنشاء محطات المحمول بمركز منيا القمح.

وأكد ماهر الشناف مدير إدارة شئون البيئة بالديوان العام بمحافظة الشرقية، أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة وإدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل ومديرية التموين للتفتيش على (20) منشأة غذائية بمراكز (الزقازيق - أبو حماد - الإبراهيمية - حي أول الزقازيق - حي ثاني الزقازيق) ،وذلك لإحكام الرقابة والسيطرة على المنتجات المعروضة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، فضلاً عن قيام لجنة فحص وتقييم إنشاء محطات المحمول بإدارة شئون البيئة بالديوان العام بإجراء المعاينات الخاصة لعدد (2) مواقع جديدة لإنشاء محطات المحمول بمركز منيا القمح وتمت الموافقة وإعطاء التصاريح الإبتدائية لهما، حيث تم إستصدار التصاريح الخاصة لإقامة هذه المحطات بعد إستيفاء كافة الاشتراطات البيئية والصحية بمعرفة لجان شئون البيئة وتقديم شهادات القياس الخاصة بتلك المحطات للتأكد من مطابقتها لإشتراطات البروتوكول الموقع بين( وزارة الإتصالات - وزارة الصحة والسكان - وزارة البيئة).

بالإضافة لقيام لجنة تقييم الأثر البيئي للمشروعات بإدارة شؤون البيئة بفحص (52) نموذج تقييم أثر بيئى لطلبات إنشاء مشروعات جديدة وتمت الموافقة عليها كلها بعد التأكد من توفر الإشتراطات البيئية والصحية.

وقامت لجنة القياسات البيئية بإدارة شؤون البيئة بإعداد السجل البيئي لـ (1) منشأة وإجراء القياسات البيئية لعدد (1) منشأة ، لشركة أعلاف للتأكد من عدم وجود تأثير ضار لنشاط هذه المنشآت على البيئة.

كما قامت لجنة التفتيش على محطات تموين السيارات ومتاجر غيار الزيوت بالتفتيش على (3) محطات تموين سيارات وتغيير زيت بمركز أبوحماد .

وأسفر التفتيش على تحرير (41) محضر للمنشأت الغذائية والصناعية ما بين (نظافة - سلامة وصحة مهنية – محاضر بيئة - عدم حمل شهادات صحية للعاملين بالمنشأة – محاضر جنح صحية - عدم التخلص الآمن من المخلفات ) ، وتحرير (12 ) محضر جنح بيئية لعدم استيفاء إشتراطات البيئة وبيانها كالتالى:

تحرير محاضر جنح بيئية بمركز أبوحماد بأرقام (974 ،975 ، 976 ، 977 ، 978 ،979 ،980) جنح مركز أبوحماد لسنة 2024.

تحرير محاضر جنح بيئية بحى ثان الزقازيق بأرقام (8601 ،8062 ، 7318 ، 7319 ، 7320) جنح ثان الزقازيق لسنة 2024.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرقية منيا القمح إشتراطات البيئة التموين أبو حماد الزقازيق

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية

تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية موقع تجميع المخلفات الزراعية ( قش الأرز) بقرية الغوارنة التابعة لمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، وبحضور الدكتور مجدي الحصري مدير فرع الشرقية والمهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والمهندس محمود سويد مدير الإدارة الزراعية بأبوحماد.

هذا ووجهت الوزيرة مسئولى فرع الشرقية بتكثيف حملات التفتيش والمرور على المحاور وأتخاذ الإجراءت القانونية اللازمة تجاه المزارعين المخالفين بحرق القش، كما التقت الوزيرة بمتعهدي جمع المخلفات الزراعية واستمتعت مشاكلهم.

وشددت الوزيرة على ضرورة توعية الفلاحين بأهمية التخلص الآمن من المخلفات الزراعية المتولدة عن قش الأرز حفاظاً على البيئة وجودة الهواء، والإستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية أو أعلاف غير تقليدية لتحقيق عائد إقتصادي.

وقالت وزيرة البيئة، إن وزارة الدولة لشؤون البيئة تقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة في تنفيذ برامج مشتركة، لتعظيم الاستفادة من المخلفات النباتية، وذلك عن طريق تحويلها إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل وحماية البيئة من التلوث، الأمر الذي يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالريف، بالإضافة إلى تشجيع شباب الخريجين والمزارعين على الاستثمار من خلال تملك المعدات بمساعدة من صندوق حماية البيئة بالوزارة.

وأشادت وزيرة البيئة بالدور الذى قامت به محافظة الشرقية للتعامل مع منظومة السحابة السوداء، كما أشادت بتعاون الأهالي والمزارعين واقبالهم على فرم وكبس قش الأرز وتدويره لعلف غير تقليدي وأسمدة عضوية، والذي كان نتيجة لزيادة وعى المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها وزارة البيئة على مدار السنوات الماضية.

وأشار المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية" وجهنا بعدم حرق قش الأرز ونقوم بالمرور على مراكز تجميعه وتشجيع أصحابها على التوسع فى عمل مراكز تجميع القش، كما قمنا تذليل العقبات أمام المزارعين أثناء الموسم وكذلك محاربة الحرق المكشوف لقش الأرز منعاً لتلوث البيئة.

شملت الزيارة قيام وزيرة البيئة بتفقد موقع تدوير قش الأرز بناحية قرية الجعفرية بمركز أبوحماد، كما تفقدت لجنه فحص عوادم السيارات لمتابعة أعمالها بمركز بلبيس، بالتنسيق مع محافظة الشرقية وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009.

مقالات مشابهة

  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • مي عبد الحميد: تحرير 8793 محضرًا منذ بدء العمل بمنظومة الضبطية القضائية
  • الغربية: تحرير 16 محضر نقص أوزان بالمخابز
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • محافظ أسيوط: تحرير 27 محضرًا متنوعًا بمركز صدفا
  • تحرير 33 محضر ضبط جمركي بمبني الركاب رقم 3 بمطار القاهرة
  • تحرير 75 محضر ضبط جمركي بمطار القاهرة خلال أغسطس الماضي
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة
  • الهلال الأحمر السوداني والتركي يدشنان سلة غذائية بمركز إيواء بترانسيت