أطلق ناشطون وصحفيون أتراك دعوة واسعة لوقفة احتجاجية مناصرة لفلسطين أمام مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، وذلك تلبية لدعوة أطلقها رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية قبيل اغتياله الأربعاء الماضي في العاصمة الإيرانية طهران.

وجاءت الدعوة المتداولة على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي تحت عنوان "نداء الأخير للشهيد هنية"، وهي تحث على الاحتجاج اليوم في تمام الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي.



وانضم سلجوق بيرقدار، مطور المسيرات التركية وصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى الحملة الداعية للاحتشاد أمام آيا صوفيا، حيث كتب عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "نجتمع في ساحة آيا صوفيا لنظهر للعالم أننا على نفس الجانب مع إخواننا الفلسطينيين، كما دعا رمز المقاومة الفلسطينية إسماعيل هنية قبل استشهاده".

Filistin direnişinin sembol ismi İsmail Heniyye’nin şehadetinden önce çağrıda bulunduğu gibi Filistinli kardeşlerimizle aynı safta olduğumuzu tüm dünyaya göstermek üzere Ayasofya Meydanı'nda buluşuyoruz. ????????????????

????️ 3 Ağustos Cumartesi
⏰ 18.30 pic.twitter.com/4Qn8Gl51jC — Selçuk Bayraktar (@Selcuk) August 2, 2024
من جهته، دعا اتحاد نقابات موظفي الخدمة المدنية في تركيا إلى التظاهر في عموم البلاد للتضامن مع قطاع غزة الذي يشهد حرب إبادة جماعية يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ودعا هنية قبل استشهاده إلى أن يكون 3 أغسطس، يوما وطنيا وعالميا نصرة لغزة والأسرى، مشددا على أهمية وضرورة المشاركة الشعبية الوطنية والعربية والإسلامية والعالمية الفاعلة فيه، وعلى ديمومة كل أشكال التظاهر والمسيرات واستمرارها بعد الثالث من آب/أغسطس.

وأوضح أن هذه الفعاليات تهدف إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل وقف عدوانه وجرائمه، ضد الفلسطينيين في قطاع غزة وضد الأسرى في سجون ومعسكرات الاعتقال.

ومن المتوقع أن تخرج مظاهرات شعبية حاشدة  اليوم السبت في كافة المدن والبلدات الفلسطينية والعالمين العربي والإسلامي، تلبية لدعوة الشهيد هنية.


والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة للاحتلال الإسرائيلي، استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

وأقيمت مراسم تشييع مهيبة لإسماعيل هنية على مدى يومي الخميس والجمعة في كل من طهران والدوحة، وذلك قبل أن يوارى جثمانه الثرى في العاصمة القطرية.

????????????????Ayasofya Meydanı'nda buluşuyoruz

18.30 pic.twitter.com/xfxiSZwKj4 — Taha Hüseyin Karagöz (@thhsynkrgz) August 3, 2024 Şehit İsmail Haniye, İsrail’in soykırım yaptığı Filistin halkına destek için dünya ülkelerini 3 Ağustos’ta gösteriler düzenlemeye çağırmıştı.

Bugün saat 18.30’da Ayasofya Meydanı’da Haniye’nin son çağrısı kapsamında Filistin’le dayanışma için bir miting gerçekleştirilecek. pic.twitter.com/77dB4YCfmo — TRT HABER (@trthaber) August 3, 2024 Ayasofya Meydanı'nda

ve tüm Türkiye'de

Yüzbinler bugün buluşuyor ????????????????#SonÇağrı pic.twitter.com/Z3u4pWXrIP — 10’lar (@10larMedya) August 3, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية حماس إسماعيل هنية تركيا تركيا حماس اسطنبول إسماعيل هنية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

دمار واسع يضرب مخيم جنين عقب انسحاب الاحتلال (فيديو)

كشف انسحاب قوات الاحتلال من مدينة جنين ومخيمها، الجمعة، عن دمار واسع وغير مسبوق حل بالشوارع والمنازل والبنى التحتية، في أعقاب عدوان عسكري دام 10 أيام، أدى لاستشهاد 21 مواطنا وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وما إن انسحب الاحتلال من المواقع التي انتشرت فيها قواته في أحياء المدينة ومخيمها، حتى بدت مشاهد الخراب والدمار تتضح معالمها في شوارع المدينة وأحيائها، والتي طالت كل شيء تقريبا من الطرقات وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، وممتلكات المواطنين ومحالهم التجارية.

وتعيد مشاهد الدمار والخراب التي خلفها الاحتلال في المدينة ومخيهما إلى أذهان الأهالي ذاكرة الاجتياح عام 2002 على مدينة جنين ومخيمها.


وقالت بلدية جنين، إن الاحتلال الإسرائيلي ألحق دمارا هائلا بالبنية الأساسية في المدينة ومخيمها، وتدميرا فظيعا جدا وغير متوقع فاق كل التوقعات، مشيرة على لسان رئيسها أن حجم التدمير في الشوارع التي جرى تدميرها فاق 20 كيلومترا، كما دمر خطوط الكهرباء والمياه وشبكات الصرف الصحي. وفق تصريح لـ"وفا".
تغطية صحفية: فلسطينيون يتفقدون الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال في جنين ومخيمها. pic.twitter.com/U2IRW0xDvR — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 6, 2024
الدمار الواسع في #جنين عقب عملية اسرائيلية استمرت نحو عشرة ايام pic.twitter.com/Iqfry6eTVY — Voice of Lebanon 100.3 100.5 (@sawtlebnan) September 6, 2024
في جنين بعد انسحاب الاحتلال

بدأت الأيدي البيضاء سريعا بتصليح وإعمار ما دمره الاحتلال

باذن الله قريبا تنتهي حرب غزة وترجع أفضل مما كانت pic.twitter.com/f6mYbyvsMN — محمد سعيد ???????? (@MhmedPs) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • أردنيون وفلسطينيون يوزعون الحلوى ابتهاجا بعملية الكرامة (شاهد)
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • مقتل 3 إسرائيليين بعملية إطلاق نار في معبر الكرامة.. المنفذ أردني (شاهد)
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن
  • حزب الله: تصدينا لمسيرة إسرائيلية من نوع هيرون بصاروخ في أجواء البقاع
  • دمار واسع يضرب مخيم جنين عقب انسحاب الاحتلال (فيديو)
  • طبيب مغربي يعود من غزة.. استقبال حار وتضامن مع أهالي القطاع- (فيديوهات)
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • طرد بن غفير من شاطئ تل أبيب واعتقال إسرائيلية رشقته بالرمل (شاهد)
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا