الوطن | متابعات

أشار المتحدث السابق باسم مجلس الدولة، السنوسي إسماعيل، إلى أن انتقال محمد تكالة من كتلة التوافق بمجلس الدولة إلى كتلة المعارضة، يعوق أي توافقات أو حلول مع مجلس النواب، حيث يسعى إلى فرض نقاط محددة.

وأوضح إسماعيل أن القوانين الانتخابية تم التوافق عليها بين المجلسين وفق سير العملية السياسية عندما كان خالد المشري رئيساً لمجلس الدولة، ولكن عندما تولى تكالة المنصب، نقض هذه التوافقات وأراد إعادة فتح ملف القوانين الانتخابية مجدداً.

وأضاف إسماعيل أن تكالة يسعى لإدخال المجلس في ماراثون تعديل القوانين مرة أخرى، وهو ما سيجعل العملية تدخل في دائرة لا تنتهي.

وأشار إلى أن اجتماع القاهرة اشترط توسيع دائرة التوافق، مشيراً إلى ضرورة إدخال الأطراف السياسية والعسكرية الأخرى من خارج مجلسي النواب والدولة لتحقيق ذلك.

وأكد إسماعيل أنه يمكن استثمار التوافق الإقليمي بشأن ليبيا وغياب المبعوث الأممي باثيلي، الذي استقال، مشيراً إلى أن باثيلي كان يعرقل التوافقات ويلقي بمبادرات غير واقعية.

وبخصوص رئيسة بعثة الأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني خوري، قال إسماعيل إنها لا تملك الكثير من الصلاحيات وأنه من الممكن أن يُطلب من البعثة دور تسييري فقط للتوافقات الليبية.

الوسومتعقيد التوافقات ليبيا مجلس الدولة

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: ليبيا مجلس الدولة مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الدولة تتبنى خطة التحول لمركز صناعي جاذب للاستثمار الأجنبي

أكد النائب حسن عمار عضو مجلس النواب، أن الحكومة الجديدة تدرك جيدا أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية في ظل التحديات العالمية خاصة على الصعيد السياسي، لذا فإن برنامج الحكومة للنهوض بالصناعة التي تهدف إلى تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي؛ وجذب المزيد من الاستثمارات تستلزم تحسين بيئة الاستثمار ودعم القطاع الخاص كشريك التنمية.

جذب المزيد من الاستثمارات

وأضاف عمار في بيان له، أن الدولة المصرية تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة وزيادتها لتصل نسبتها من إجمالي الاستثمارات إلى 51 % لتنمية الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن هذه الأهداف لن تتحقق سوى بدعم حقيقي للمستثمر الذي يرغب في اختيار سوق واعد تنخفض فيه المخاطر المالية، مع استقرار في سعر الصرف.

وأكد على أهمية تحقيق هيكلة إدارية يكون هدفها الأول هو إزالة العقبات والبيروقراطية مع تقديم تيسيرات خلال مراحل الترخيص والتشغيل، ومراعاة المدة الزمنية التي تكون أحد أسباب عزوف المستثمرين، مع ارتفاع سعر المتر بالمناطق الصناعية، في ظل انتشار ظاهرة تسقيه الأراضي الصناعية.

شراكات اقتصادية دولية لمصر

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الشراكات الاقتصادية مع الدول الصديقة خطوة هامة للتعافي من الأزمات المتلاحقة على اقتصادنا الوطني، فإن إبرام الشراكات الكبرى وتوقيع الاتفاقيات الاستثمارات مع الدول الهامة بالمنطقة، يحقق انتعاشة قوية للقطاع الصناعي، الذي يعتبر من أكثر القطاعات كثيفة العمالة، خاصة في ضوء خطة الدولة لرفع قيمة الصادرات المصرية إلى 130 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة قيمة صادراتها من السلع البترولية إلى 8.6 مليار دولار، وذلك في مقابل مستهدف يبلغ نحو 7.95 مليار دولار في السنة المالية المقبلة.

تحقيق تنمية حقيقية

وطالب النائب حسن عمار، بضرورة استمرار الإصلاحات الهيكلية مع توفير بيئة تشريعية أكثر تحفيزا للمستثمرين الجادين، لتحقيق تنمية حقيقية، مع ضرورة التوسع في التحول الرقمي في الصناعة الوطنية، لا سيما بعد انطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية، التي تعد بمثابة قناة رسمية في التعامل بين المستثمرين الصناعيين وكل الجهات الرسمية.

شدد عمار على أهمية التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة إنها قادرة على إحياء الاقتصاد الوطني، مع ضرورة العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي، الذي يحقق طفرة قوية في حجم العوائد لخزينة الدولة، إذا تم تقديم تسهيلات وتيسيرات قوية لأصحاب المشروعات الصغيرة، التي تعد أهم سلاح لمكافحة البطالة.

مقالات مشابهة

  • الأردنيون ينتخبون مجلس النواب الثلاثاء
  • الثلاثاء القادم.. التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب
  • هيئة الانتخابات الأردنية: القوانين خلقت بيئة مناسبة لزيادة تمثيل المرأة بالحياة النيابية
  • المحجوب: غدًا الاثنين ستنعقد جلسة تشاورية في مقر مجلس الدولة برئاسة تكالة
  • المحجوب: تكالة سيرأس جلسة مجلس الدولة الاثنين المقبل 
  • واشنطن بوست عن مصادر: الجمهوريون في مجلس النواب يسعون لتوسيع تحقيقاتهم في انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • عضو بـ«النواب»: الدولة تتبنى خطة التحول لمركز صناعي جاذب للاستثمار الأجنبي
  • إجتماع لودريان- العَلولا: محاولة ضغط على المعارضة للموافقة على التشاور
  • كرموس: تكالة استلم مقراً جديداً لمجلس الدولة بدعم من الدبيبة