عين ليبيا:
2024-09-09@09:47:17 GMT

مؤشر أسعار الأغذية في العالم يراوح مكانه

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

أفادت منظمـة الأغذيـة والزراعـة للأمم المتحدة “الفاو”، “بأنّ مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد راوح مكانه عمومًا في شهر يوليو للشهر الثاني على التوالي، حيث عوّض ارتفاع الأسعار الدولية للزيوت النباتية ومنتجات اللحوم والسكر عن الانخفاض المستمر في أسعار الحبوب”.

وبحسب التقرير، “بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.

8 نقاط في يوليو، أي أدنى بقليل من مستواه المراجع لشهر يونيو البالغ 121.0 نقطة. والمؤشر هو الآن أقل بنسبة 3.1 في المائة من قيمته المقابلة قبل عام”.

ووفق التقرير، “انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3.8 في المائة عن مستواه في شهر يونيو في ظل انخفاض أسعار الصادرات العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي. وقد انخفضت أسعار القمح بفعل زيادة الكميات المتاحة موسميًا نتيجة الحصاد الشتوي الجاري في بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والظروف المواتية عمومًا في كندا والولايات المتحدة الأمريكية التي تدعم التوقعات التي تفيد بأنّ محاصيل القمح الربيعي ستكون وافية في وقت لاحق من السنة. وانخفضت كذلك أسعار صادرات الذرة في ضوء تقدّم المحاصيل في الأرجنتين والبرازيل بوتيرة أسرع من تلك المسجّلة خلال العام الماضي وبقاء أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية جيدة. وانخفض مؤشر أسعار الأرزّ عمومًا بنسبة 2.4 في المائة مقارنة مع مستواه المسجل في يونيو، وسط تباطؤ الأنشطة التجارية بوجه عام لكل من صنفي Indica و Japonica”.

في المقابل، وبحسب التقرير، “ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4 في المائة مقارنة بمستواه في شهر يونيو ليصل إلى أعلى مستوى له خلال سنة ونصف السنة. وارتفعت الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت، مدفوعةً بالطلب القوي على زيت الصويا من قطاع الوقود الأحيائي وتراجع توقعات المحاصيل لزيوت دوار الشمس وبذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية”.

وحسب التقرير، “ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.2 في المائة في يوليو في ظل الطلب القوي على الواردات من لحوم الأبقار والأغنام والدواجن، رغم انخفاض أسعار لحوم الخنزير بشكل طفيف نتيجة العرض المفرط في أوروبا الغربية، وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 0.7 في المائة مقارنة بمستواه في شهر يونيو، حيث عوّض انخفاض إنتاج السكر في البرازيل إلى ما دون التوقعات عن تأثير تحسّن الأمطار الموسمية في الهند والأحوال الجوية المواتية في تايلند”.

وبحسب التقرير، “لم يطرأ أي تغيير يُذكر تقريبًا على مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان في يوليو، بحيث عوّض عن الانخفاض في مؤشرات منتجات الحليب المجفف عن الزيادات في مؤشري الزبدة والأجبان”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أسعار الغذاء في العالم منظمـة الأغذيـة والزراعـة للأمم المتحدة مؤشر منظمة الأغذیة والزراعة لأسعار فی شهر

إقرأ أيضاً:

«40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعًا جماعيًا بنهاية تعاملات الأحد، متاثرة بعمليات بيع محلية وعربية، وغلب على تعاملات اليوم عمليات جني أرباح من قبل المتعاملين المصريين «المؤسسات» والعرب «مؤسسات وأفراد»، فيما مالت تعاملات الأجانب إلى الشراء.

وباتت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة قاب قوسين أودني من مستوى التريليوني جنيه، بعدما خسرت اليوم 40.5 مليار جنيه، لتصل مستوى 2 تريليون و 74.5 مليار جنيه، وسجلت قيم التداولات بختام التعاملات نحو 3.283 مليار جنيه نفذت على 863.362 مليون سهم عبر 109 آلاف صفقة.

كما هبط المؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 2.44% مغلقا على مستوى 30273 نقطة، وانخفض مؤشر الشريعة إيجي إكس 33 بنسبة 2.33% ليصل مستوى 2936 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس70 متساوي الأوزان بنسبة 1.01% ليصل مستوى 7180 نقطة، وخسر مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان نسبة 1.34%، عند مستوى 10212 نقطة.

ونزل مؤشر SP/EGX بنسبة 1.76% عند مستوى 6047 نقطة، وانخفض مؤشر إيجي إكس30 محدد الأوزان بنسبة 2.4% ليصل مستوى 37083 نقطة، وخسر مؤشر مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي نسبة 2.4% عند مستوى 13129 نقطة.

اقرأ أيضاً«الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج

البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان

الإحصاء: عجز الميزان التجاري يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

مقالات مشابهة

  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • انتخابات الجزائر.. إعلان إعادة انتخاب تبون لولاية ثانية بنسبة 95 في المائة من الأصوات
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!
  • أول تراجع لأسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر.. عيار 21 خسر كام؟
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع