مسقط-أثير

في قلب ولاية ضنك، تبرز قصة شاب طموح نجح في تحقيق حلمه بزراعة أشجار فاكهة الجوافة على أرضه الخصبة. سالم بن سعيد العزيزي، الشاب العماني الذي استطاع تحويل شغفه إلى مشروع زراعي ناجح، يروي لنا رحلته الملهمة في هذا المشروع الذي يعتبر نموذجا يحتذى به في مجال التنويع الزراعي وتحقيق الاستدامة.

قبل أربع سنوات، قام سالم بزراعة 100 شجرة من أصناف الجوافة الهندي والعماني والمصري بمزرعته في منطقة العزيزي بولاية ضنك، بناءً على توصيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه نظرًا لملاءمتها للظروف المناخية في المنطقة.

بعد مرور أربع سنوات من الزراعة، بدأت تظهر ثمار جهوده.

منتج الجوافة له أهمية كبيرة، حيث سعى سالم لتوفيره محلياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد. وتنتج شجار الجوافة كميات جيدة خلال مدة حصاد تمتد من فبراير إلى يوليو.

تنتج كل شجرة جوافة حوالي 45 كيلو جراما، وهذا العام وصل إجمالي إنتاج المزرعة إلى 4.5 أطنان. ويتم تسويق المنتج بشكل سريع في الأسواق المحلية والمناطق المجاورة بسبب كثرة الطلب. كما أن العائلات تأتي لزيارة المزرعة لشراء الجوافة وتجربة قطف الثمار بأنفسهم، مما يتيح جذب المزيد من الزبائن من خلال السياحة الزراعية.

على الرغم من التحديات الكثيرة، مثل الحرارة الشديدة التي تصل بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية، ومشكلة حشرة ذبابة الفاكهة، استطاع سالم تجاوزها باستخدام الأسمدة والاعتماد على التقنيات الحديثة ومساعدة فني الإرشاد الزراعي بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه في ضنك.

يطمح سالم بزيادة مساحة الزراعة والإنتاج لفاكهة الجوافة، وتوسيع شبكة التسويق والتوزيع لتصل إلى كافة الأسواق المحلية.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي

تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، جمعيتي المصيلحة الزراعية وميت خلف للإصلاح الزراعي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وتفقدا مشروع التسمين والحلاب والعشار وتحت العشار بمشروع مركزية المنوفية، المقام على مساحة فدان كامل، فضلًا عن تفقد معرض السلع والمنتجات، الخاصة بمشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي.

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة، لتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، ضمن احتفالات عيد الفلاح، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ.

والتقى وزير الزراعة عدد من المزارعين، بالجمعيتين واستمع اليهم، والمشاكل التي تواجههم، مؤكدا أن الوزارة تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، وتعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.

وأشار وزير الزراعة، إلى إنه يجرى حاليا العمل على تعديل قانون التعاونيات، للنهوض بالجمعيات الزراعية وتعميق دورها في خدمة المزارعين، وأنه يجرى حاليا تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية، لتليق بالمزارعين، وتقديم كافة الخدمات لهم، فضلا عن توفير كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، والخدمات الارشادية.

أضاف أن الدولة تشجع المزارعين والعاملين بقطاع الزراعة والمرأة الريفية، لإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم لهم كافة سبل الدعم، فضلا عن توفير التمويل اللازم، والميسر لهم، لافتا إلى أهمية عودة القرية المنتجة، والاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، وتحقيق القيمة المضافة.

وشدد فاروق على استغلال كافة الاصول غير المستغلة، لتحقق العائد الاقتصادي المناسب، لافتا إلى أهمية اشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، والمشاركة في رفع كفاءة الاصول، خاصة وأن الدولة المصرية حريصة على تهيئة مناخ الاستثمار وتحسينه، بما يساهم في زيادة الدخل القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتفقد مصنع التغذية المدرسية بقويسنا

وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في محافظة المنوفية بالتزامن مع احتفالات عيد الفلاح

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • الزراعة: الحفاظ على الرقعة الزراعية من أولويات الدولة
  • عدّاء عماني يحصد المركز الخامس في "ماراثون أدنوك" بأبوظبي
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • أسعار الدواجن اليوم الجمعة 6-9-2024 في الأسواق.. آخر تحديث