كتب- محمد سامي:

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيقَ سعر تكلفة رغيف الخبز بدايةً من يوم الخميس الماضي، بناء على التوجيه الوزاري الصادر من الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم ٢٥ لسنة ٢٠٢٤ للمخابز، بشأن تكلفة الخبز المدعم للمخابز البلدية، بعد ارتفاع أسعار المواد البترولية.

وتضمن القرار تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية بالقطاعَين (العام والخاص) في ضوء صدور قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (١٥٩٥) لسنة ٢٠٢٤م، والمتضمن تحديد أسعار تداول المواد البترولية؛ ومنها السولار، ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود في عملية التصنيع والإنتاج؛ لتصبح على النحو التالي:

نص القرار على أن يشمل إجمالي تكلفة التصنيع ما يسدده المواطن (۲۰) قرشًا للرغيف، بالإضافة إلى قيمة تأمينات عمال، ونوع الوقود المستخدم، وتكلفة التصنيع بعد خصم الفوارة، وإجمالي تكلفة تسليم الرغيف، وما يسدده المواطن عن الرغيف.

وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية، والتي تعمل بوقود السولار بالقطاعَين (العام والخاص)، بالإضافة إلى سداد وتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية بالقطاع (الخاص) فقط مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات خبز بلدي مدعم على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات صرف الخبز الخاصة بكل مخبز بلدي.

وتم توجيه القرار للمديريات لإعلام كل أصحاب المخابز البلدية في جميع أنحاء الجمهورية أنه بالنسبة إلى التكلفة الجديدة ابتداء من تاريخ 1/8/2024، بموجب التوجيه الوزاري، ستكون كالتالي:

أولًا: ماو سولار طري، يأخذ 39 جنيهًا، على كل شيكارة 50 كجم من البنك أو 173 قرشًا على كل رغيف مبيعات + 20 قرشًا من المواطن، وهذا الحساب يتم إيداعه لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

ثانيًا: ماو الملدن السولار، يأخذ 54 جنيهًا من البنك على كل شيكارة دقيق 50 كجم أو 128.50 قرشًا على كل رغيف ينتج، وهذا الحساب سيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

ثالثًا: حساب مجر سولار، يأخذ 28.25 جنيهًا على الشيكارة 50 كجم من البنك أو 147.50 قرش على كل رغيف مبيعات + 20 قرشًا من المواطن. وهذا الحساب سيتم إيداعه في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

رابعًا: ماو غاز طري يأخذ 20 قرشًا من المواطن، ويورد على كل شوال 50 كجم أو 128.50 قرش، للهيئة العامة للسلع التموينية أو 2.65 قرش على كل رغيف مبيعات.

خامسًا: ماو ملدن غاز طبيعي، يأخذ 20 قرشًا من المواطن، ويتم توريد 18.48 على كل شيكارة دقيق، 50 كجم أو 128.50 قرش، عند كل رغيف ينتج، وهذا الحساب يتم توريده للهيئة العامة للسلع التموينية من خلال بنك مصر أو ضامن.

سادسًا: مجر غاز طبيعي، يأخذ 20 قرشًا من المواطن، ويتم توريد 25 جنيهًا على كل شيكارة 50 كجم أو 138.50 قرش، على كل رغيف مبيعات.








المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار انحسار مياه الشواطئ إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الخبز وزارة التموين الخبز المدعم الهیئة العامة للسلع التموینیة تکلفة تصنیع جنیه ا

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار

كتبت- داليا الظنيني:

كشف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات خلال الفترة الحالية.

وقال "النجيب" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إن درجات الحرارة المرتفعة واختلاف العروات الزراعية هي السبب في زيادة الأسعار.

وأوضح، أن هناك خفض في معدلات الانتاج وتراجع في إنتاج الطماطم والكوسة والبامية لأنها تضررت من ارتفاع الحرارة.

وأكد أن المحصول الذي يتم حصاده حاليًا هو ما تم زراعته في شهر 7 و8 والذي شهد فيهما ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة أثرت بصورة كبيرة على إنتاجية بعض المحاصيل.

وأكد أن هناك اكتفاء ذاتي من الفواكه والخضار في مصر، ولكن انخفاض المعروض كان السبب في ارتفاع الأسعار مع قلة المعروض من بعض المحاصيل.

وتابع: "مع دخول موسم الشتاء سوف نشهد زيادة في الإنتاجية وزيادة المعروض وبالتالي انخفاض الأسعار".

مقالات مشابهة

  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024: التفاصيل والفوائد
  • تعديل موعد وصول بوبيندزا للزمالك بسبب خلافات مع الوكيل
  • محافظ الغربية: تشديد الرقابة على المخابز البلدية بسمنود وحملات مستمرة لضبط المتلاعبين بالدعم
  • موعد إيداع دفعة 82 من دعم حساب المواطن لشهر سبتمبر 2024
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر (أخر ساعتك 60 دقيقة»
  • مصانع الصلب المحلية تتأرجح بين تباطؤ المبيعات وارتفاع تكلفة الإنتاج
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024.. هتأخر الساعة 60 دقيقة
  • يويفا يعاقب نادي روما بسبب مخالفته قاعدة تكلفة الفريق
  • مجلس الوزراء: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من ارتفاع أسعار السلع التموينية والتلاعب في وزن الخبز المدعم