أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 31 شهيدا و62 مصابا خلال 24 ساعة، بينما قصفت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– بعدد من قذائف الهاون تجمعا لجنود قوات الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم وسط القطاع.

وقالت الوزارة في بيان إن حصيلة القتلى في قطاع غزة ارتفعت إلى 39 ألفا و550 شهيدا و91 ألفا و280 مصابا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي أحدث التطورات، استهدفت طائرة إسرائيلية مسيّرة مجموعة مواطنين في شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، وأسفرت عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخر بجراح وصفت بأنها خطرة.

من جهته، قال مراسل الجزيرة إن 5 فلسطينيين استشهدوا جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا اليوم السبت في منطقة ميراج بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وفي البريج وسط القطاع، قال مراسل الجزيرة إن مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت الأطراف الشمالية لبلوك "1" في المخيم.

وفي وقت سابق اليوم السبت، استشهدت أم وطفلها في غارة إسرائيلية على محيط مسجد الصفاء في مخيم البريج. كذلك استشهد 3 فلسطينيين، وأصيب آخرون، في استهداف مجموعة من أهالي غزة، قرب "المستشفى الأردني" في تل الهوى جنوبي مدينة غزة.

وشهدت الساعات الماضية تواصل القصف الإسرائيلي بوتيرة متصاعدة على مناطق واسعة في قطاع غزة.

 

عمليات المقاومة

وفي تطورات ميدانية أخرى، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أمس الجمعة استهدافها للمرة الثانية خلال ساعات موقع صوفا العسكري بـ10 صواريخ من طراز رجوم، بينما أفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت في منطقة ناحَل عوز شمال شرقي غلاف غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن -أمس الجمعة- رصد إطلاق 18 صاروخا من غزة نحو مستوطنات محاذية للقطاع جنوبي البلاد.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن 10 صواريخ أطلقت من غزة نحو منطقة مجلس إشكول الإقليمي، ولفتت إلى أن "نظام الدفاع الجوي اعترض أحد هذه الصواريخ، أما التسعة الأخرى فسقطت بمناطق مفتوحة".

وذكرت الصحيفة لاحقا أن الجيش الإسرائيلي رصد 8 صواريخ أخرى أطلقت من غزة نحو مستوطنات محاذية للقطاع، دون توضيح مصيرها أو ما نتج عنها.

 

وتواصل قوات الاحتلال منذ 10 أشهر حربها على القطاع  برا وجوا وبحرا، التي أسفرت عن استشهاد 39 ألفا و480 فلسطينيا، أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة 91 ألفا و128 آخرين، بينما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء في قصف استهدف البريج والنصيرات.. والمقاومة تقصف عسقلان

استشهد أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم البريج وسط قطاع غزة

وفجر الاثنين استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب سبعة آخرون في قصف، استهدف منزلا شرقي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي وقت سابق، استشهدت طفلة في قصف مدفعي إسرائيلي، استهدف منزلا في شارع البشير بحي التفاح شرقي مدينة غزة.

كما استشهد 4 وأصيب آخرون بينهم رضيع؛ جراء قصف استهدف منزلا في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات، رافقها قصف مدفعي على حي الزيتون جنوب شرقي المدينة.

إظهار أخبار متعلقة



ومساء الأحد، قصفت المقاومة الفلسطينية، مدينة عسقلان بالصواريخ، في حين أوقع القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ما لا يقل عن 15 شهيدا.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن صاروخين أطلقا من القطاع باتجاه عسقلان، وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية؛ إن أحد الصاروخين اعترضته الدفاعات الجوية والآخر سقط في البحر.

وكانت صفارات الإنذار دوّت جنوب عسقلان، وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسماع دوي انفجار في المدينة بعد إطلاق صواريخ من غزة.

وفي وقت ساق اليوم، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مروحية للجيش هبطت في مستشفى "هداسا" في القدس المحتلة، تنقل جنودا مصابين من قطاع غزة.

وتقترب حصيلة الشهداء في قطاع غزة من 41 ألفا، وذلك عقب مجازر مروعة ارتكبها الاحتلال في شتى أرجاء قطاع غزة، خلال الساعات القليلة الماضية.

أعلنت وزارة الصحة في بيان، الأحد، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفا و972 شهيدا، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وأضافت الصحة أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و761 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت ثلاث مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا، وإصابة 145 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

إظهار أخبار متعلقة



على صعيد آخر، قالت الوزارة؛ إن 69% من أطفال قطاع غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور سبعة أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، فقد تم التلقيح حتى الوصول إلى هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت، 441 ألفا و647 طفلا، بينهم 49% من الإناث، و51% من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية و"الأونروا" ومنظمة الصحة العالمية و"اليونيسف"، تواصل الجهود في حملة التطعيم، رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.

مقالات مشابهة

  • شهداء في قصف استهدف البريج والنصيرات.. والمقاومة تقصف عسقلان
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال جراء هجمات الاحتلال الإسرائيلي بغزة اليوم
  • مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • مجازر جديدة ومروحية تنقل جنودا إسرائيليين أصيبوا بغزة
  • 3 مجازر خلال يوم واحد في قطاع غزة
  • استشهاد طفلين و3 سيدات في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط غزة
  • خلال الـ48 ساعة الماضية.. 223 شهيداً ومصاباً في ٤ مجازر صهيونية بغزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا و 94 ألفا و 616 مصابا
  • ارتقاء 33 شهيدًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى وسط الإجراءات المشددة للاحتلال