قال م. عبدالرحمن المسند بإدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة،  إن جني أو قطف ثمار النخيل إما بسر أو خِلال أو رطب.

وأشار في مقطع فيديو بثه الحساب الرسمي للادارة عبر منصة «إكس» أن موعد الجني يختلف باختلاف الأصناف، كما يختلف موعد النضج من سنة لأخرى تبعا لتغير المناخ.

ولفت السند إلى أن الموعد قد يتقدم أو يتأخر، وان البارحي والأصفر والشيرازي تنضج مبكرا، بينما يتأخر السكري والخلاص في النضج ويؤكل رطبا أو تمرا.

يتم جني ثمار النخيل إما بسر أو خِلال أو رطب، ويختلف موعد نضج الثمار من صنف إلى أخر، وتؤثر التغيرات المناخية على موعد نضج الثمار #موسم_حصادها#مرشدك_الزراعي pic.twitter.com/Eopba5sdsa

— الإرشاد الزراعي (@agri_ext) August 3, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية

انطلقت اليوم السبت، بمقر كلية الآداب جامعة طنطا، فعاليات دورة الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع للأئمة والواعظات بمحافظة الغربية، بناء على توجيهات الوزارة، تحت إشراف وبحضور الشيخ عبد المهيمن السيد محمد وكيل مديرية الأوقاف بالغربية.

افتتحت الدورة بكلمة ترحيب من الدكتور رأفت أبو العينين، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، رحب من خلالها بالدعاة داخل الجامعة، مثمناً دور وزارة الأوقاف في تدعيم الدعاة بما يحتاجونه من علوم ومعارف لأداء رسالتهم الدعوية.

كما رحب الشيخ عبد المهيمن السيد محمد وكيل مديرية الأوقاف بالغربية، بالأئمة والدعاة مؤكداً على أهمية مثل هذه الدورات، وقدم الشكر للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف على اهتمامه بالأئمة والدعاة، وكذلك قدم الشكر للدكتور محمد حسين، رئيس جامعة طنطا، و الدكتور ممدوح المصرى عميد كلية الاداب جامعة طنطا و الوكلاء والقائمين على مثل هذه الدورات.

وقد اشتمل اليوم الأول على محاضرتين الأولي من إلقاء أ.د/ أحمد عبد الفتاح عياد، أستاذ علم النفس، بعنوان "الإضطرابات النفسية والسلوكية والالتزام الدينى والخلقى - رؤية سيكولوجية إسلامية".

والمحاضرة الثانية ألقاها أ.د/ ياسر السيد النجار، أستاذ علم الاجتماع بعنوان "الخطاب الديني والمشكلات الاجتماعية المعاصرة".

يذكر أن الدورة تستمر لمدة ثلاثة أيام من السبت ٧ سبتمبر حتي الإثنين ٩ سبتمبر ٢٠٢٤م.

مقالات مشابهة

  • أكاذيب "عاكف ومرسي" في حكايات "هيثم أبو خليل"
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • إلياس بنصغير يجني ثمار تألقه في موناكو(صورة)
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • إعادة تهيئة أشهر شوارع الدارالبيضاء تقطع مع النخيل وتعوضها بأشجار “البلاتان” الغابوية
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية