قالت ولاء شبانة، أستاذة علم النفس، إنّ هناك فرقا بين التربية الإيجابية والطرق المخالفة للتقاليد، إذ إنّ التربية الإيجابية تعتمد على أساليب مواكبة للعصر من ثورة معلوماتية وتكنولوجيا وأساليب تربية حديثة لتتناسب مع التطورات العالمية وتدريب الأطفال على الرياضيات والأنشطة من اليوم الأول والأساليب التي يمكن ممارستها مع الطفل سواء السلوك المعرفي أو الشعورالوجداني.

تدريبات للأطفال

وأضافت «شبانة»، من خلال لقائها عبر برنامج «هذا الصبح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، مع الإعلامية لمياء حمدين وسارة سراج، أنّ بعض العادات وهي حفلة «السبوع» مهمة وتزيد من التنمية المعرفية وتقوم بعمل إدراك حسى للأذن بالنسبة للطفل، مشددة على أنّه يمكن تعليم الطفل الأنشطة سواء الرياضية أو الترفيهية أو الثقافية من اليوم الأولى ولذلك لتنمية الأطراف العصبية وتنمية الذاكر والمخ بشكل كبير. 

وتابعت: «البداية ليس مطلوب من الطفل أداء عالي ويمكنه التدريب على النقاط وبداية الطريق خطوة بخطوة ويصبح وتنمية الخلايا العصبية بشكل تدريجي، ولابد من تدريب الطفل على كل الأنشطة وليس نشاط بعينه، وبعد سن 6 سنوات سيُكون الطفل معرفة عن كل الأنشطة المتاحة ويختار النشاط المحبب إليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ولاء شبانة الأنشطة الأنشطة التربوية الطفل

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024

شهد الدكتور ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم، حفل استقبال الأطفال الجدد بالدورة الثامنة بجامعة الطفل ٢٠٢٤، ضمن مبادرة أطفال علماء لمستقبل أفضل، وذلك تحت إشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وبحضور الدكتورة رحمة مصطفى أحمد منسق عام جامعة الطفل بجامعة الفيوم، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس، والأطفال الجدد المنتسبين لجامعة الطفل وذويهم، وذلك اليوم الأحد الموافق ٨ / ٩ / ٢٠٢٤، بالمكتبة المركزية بالجامعة.

 

أكد الدكتور ياسر مجدي حتاته، أن جامعة الفيوم، بذلت الكثير من المساعي والمجهودات لعودة واستئناف أنشطة جامعة الطفل، موجهًا التحية والتقدير لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومشيدًا باهتمام أولياء الأمور  بإلحاق أبنائهم بجامعة الطفل من أجل صقل مهاراتهم ومواهبهم ليصبحوا جيلًا قادرًا على القيادة ومعالجة المشكلات.

 

كما أوضح الدكتور عاصم العيسوي، أن جامعة الطفل بجامعة الفيوم تعمل على تعريف الأطفال بالمجتمع الجامعة وتقدم لهم المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى تدريبهم على التفكير العلمي والنقدي والإبداع وتنمية قدراتهم الخاصة بمواجهة التحديات المختلفة.

 

وأضافت الدكتورة رحمة مصطفى أحمد أن جامعة الطفل تعتبر مشروعًا تعليميًّا يضم ٧ تخصصات تشمل الطاقة والمياة والصحة والتنوع البيولوجي والعلوم الإنسانية والفنون والمصريات من أجل بناء عقول الأطفال وتعزيز اهتمامهم بالعلوم والتركيز على أهمية البحث العلمي وتنمية المهارات العلمية.

 

تضمن حفل الاستقبال قيام الدكتور ياسر مجدي حتاته، بتكريم الدكتورة رغدة الصاوي، منسق عام جامعة الطفل السابق.

 

الجدير بالذكر أن الحفل تضمن أيضًا محاضرتين، حول تحديد المسار المهني لأطفال جامعة الطفل، قام بإلقائها أ.د عماد عبد السلام، وأخرى حول الأنشطة والخدمات التي تقدمها جامعة الطفل، للدكتورة رحمة مصطفى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نائب رئيس جامعة الفيوم يعقد اجتماعًا استعدادًا لاستقبال الطلاب للعام الجامعي الجديد IMG-20240908-WA0044 IMG-20240908-WA0043 IMG-20240908-WA0041 IMG-20240908-WA0042 IMG-20240908-WA0040

مقالات مشابهة

  • هل تعزز التربية بالإهمال الحميد استقلالية الطفل أم تهدد نموه؟
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • شؤون الأسرة لـ"اليوم": تفعيل الإطار الوطني لحماية الطفل في العالم الرقمي هذا العام
  • في اليوم العالمي لمحو الأمية.. «سواء» مشروع لمكافحة التسرب من التعليم
  • عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل
  • معلومة قانونية.. نشر صور الأطفال المتهمين يعرضك لغرامة تصل لـ50 ألف جنيه
  • تعليم المنشأه الأول على سوهاج بمسابقة الكاريكاتير الصحفي
  • العدوان اللطيف.. لماذا نميل إلى عض خدود الأطفال؟