أفرجت قات الاحتلال الإسرائيلي الجمعة، عن خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، وأمرت بإبعاده عن المسجد حتى 8 آب/ أغسطس المقبل.

في قضية الشيخ عكرمة صبري على دعائه خلال صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رسالتين لكل مسلم:

رسالة من الشيخ:
إنه يوم تختار فيه موقعك من التاريخ.


إما مع الله ودينه، وإما مع أعداء الله والدين..
وأنا اخترت مكاني مهما سيكلف الأمر!

رسالة من الأقصى:
هذا مسجد الله، ثالث الحرمين الشريفين… pic.twitter.com/vHG0KNrWHG — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) August 2, 2024
وجاء ذلك بعد ساعات من اعتقال الشيخ صبري (85 عاما) والتحقيق معه إثر حملة تحريض إسرائيلية ضده لنعيه خلال خطبة الجمعة بالأقصى، رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران الأربعاء الماضي.

محامي الشيخ عكرمة صبري: لا أساس قانوني لاعتقال الشيخ عكرمة صبري واعتقاله جاء بعد حملة تحريض عليه؛ قوات الاحتلال داهمت منزله واقتادته إلى مركز التحقيق مباشرة بعد صلاة الجمعة

وحمل المكتب القانوني للشيخ صبري، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامته وصحته https://t.co/iDJE0b0auf pic.twitter.com/uaKPD71AES — Hanaa. M (@HanaaM24) August 2, 2024
وقال خالد زبارقة، محامي الشيخ صبري، إن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن خطيب الأقصى وأصدرت أمرا بإبعاده عن المسجد حتى 8 آب/ أغسطس الجاري، مع إمكانية تمديد الإبعاد 6 شهور.

وعقب خطبة جمعة أمس، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الشيخ صبري من داخل منزله بالقدس.

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون عبر مواقع التواصل لحظة اعتقال الشيخ حيث ظهر وهو يتحرك ببطء مستندا إلى عكاز نظرا لكبر سنه.

لحظة الإفراج عن الشيخ عكرمة صبري بعد اعتقاله من منزله بالقدس عصر اليوم pic.twitter.com/5AUhs6P4dB — القسطل الإخباري (@AlQastalps) August 2, 2024
حماس تنتقد
واعتبرت حركة حماس أن اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ صبريمن داخل منزله بالقدس هو "اعتداء مباشر" على العلماء والمرجعيات الدينية الفلسطينية.

وقالت في بيان: "ندين بشدّة إقدام سلطات الاحتلال الصهيوني على اعتقال خطيب المسجد الأقصى المبارك فضيلة الشيخ عكرمة صبري بعد إلقائه خطبة الجمعة ونعيه المجاهد الشهيد إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي للحركة) من على منبر الأقصى".

وأضافت: "اعتقال الشيخ عكرمة والتحقيق معه اعتداء مباشر على علمائنا ومرجعياتنا الدينية، بهدف تغييب القادة والشخصيات الوطنية والدينية المؤثرة والمدافعة عن عروبة القدس وإسلامية المسجد الأقصى".

وحملت الحركة "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة الشيخ عكرمة وما يمكن أن يتعرض له من أذى بدني أو معنوي"

ويذكر أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت الشيخ صبري، عدة مرّات، خلال السنوات القليلة الماضية.

لكن الاعتقال الأخير جاء عقب شن مسؤولين إسرائيليين حملة تحريض واسعة ضد الشيخ صبري، بعد أن نعى هنية باسم أهالي القدس وفلسطين في خطبة الجمعة.

وقال الشيخ صبري في خطبة الجمعة: "أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ومن على منبر المسجد الأقصى المبارك يحتسبون عند الله الشهيد إسماعيل هنية، ونسأل الله عز وجل له الرحمة وأن يسكنه فسيح جناته".


تحريض المتطرفين
من جانبه، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير النيابة العامة إلى فتح تحقيق ضد الشيخ صبري بـ"شبهة التحريض"، وفق ما زعم بمنشور على منصة إكس.

كما أعلن وزير الداخلية الاحتلال موشيه أربيل في بيان، أنه وجه رسالة إلى المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهراف ميارا، طلب خلالها إلغاء تصريح إقامة الشيخ صبري في القدس الشرقية.

ويعتبر الاحتلال أن سكان القدس الشرقية الفلسطينيين مقيمون دائمون وليسوا مواطنين، ويمكن لوزير الداخلية ضمن شروط معينة إلغاء إقامتهم في المدينة.

وفي أمس الجمعة، أقيمت صلاة الجنازة على جثمان هنية، في مسجد محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة بمشاركة رسمية وشعبية كبيرة، كما أقيمت صلاة الغائب في مساجد بغزة والضفة الغربية المحتلة ومدن عربية وإسلامية.

وفي الأربعاء الماضي، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.


وجاء اغتيال هنية، الذي لم تتبنَّه تل أبيب حتى الساعة، بينما يشن الاحتلال بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الأقصى القدس عكرمة صبري الفلسطيني هنية القدس فلسطين الأقصى هنية عكرمة صبري المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشیخ عکرمة صبری المسجد الأقصى اعتقال الشیخ خطبة الجمعة الشیخ صبری

إقرأ أيضاً:

محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى

القدس المحتلة - صفا قالت محافظة القدس، إن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى أبوابه، مقدمة لتقسيم المسجد مكانيًا. وأضافت المحافظة، في بيان بوم الإثنين، أن الاحتلال يضيق الخناق ويضع العراقيل لمنع الوصول إلى الأقصى، ويوفر الغطاء الكامل للمستعمرين لأداء طقوسهم التلمودية، وما هذه الممارسات إلا مقدمة لفرض واقع جديد على الأرض، تمهيدًا لتقسيم المسجد مكانيًا. وأشارت إلى أن تصريحات بعض قادة الاحتلال وادعاءهم "بأن دولة الاحتلال ملتزمة بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى" ما هي إلا كذب وذر للرماد في العيون. ودعت العالم أجمع إلى التنبه لحقيقة نوايا اليمين المتطرف فيما يخص مقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى. وأكدت أن تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا من قتل واعتقال وهدم وتدمير ومنع وإبعاد وحبس منزلي واضطهاد عنصري، في كل الأراضي الفلسطينية، لن ينجح في إسكاتنا ومنعنا من الدفاع عن مقدساتنا وحماية الأقصى. وحذرت محافظة القدس من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى. ودعت المجتمع الدولي بأسره لتحمل مسؤولياته نحو حماية الأقصى ولجم كافة اعتداءات وجرائم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بحقه. وحمّلت حكومة الاحتلال تبعات وارتدادات ما ستؤول إليه الأوضاع في القدس والمنطقة، نتاج التهديدات والأعمال العدائية المستمرة بحق الأقصى والمقدسات في القدس. وحيّت أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة المحافظات والمدن والبلدات الفلسطينية، وخاصة أهلنا الصامدين في العاصمة المحتلة، المرابطين والمحاصرين والذين يحاول الاحتلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدفاع عنه، إلا أنهم يذودون عنه بكل ما يملكون وبصدورهم العارية إلا من الإرادة، متسـلحين بعزيمتهم وثباتهم ورباطهم.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • محافظة القدس: انتهاكات العدو ومستوطنيه للاقصى مقدمة للتقسيم المكاني
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 50 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى