أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

بعد اجتماعهم بوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار اللجنة المشتركة يوم الاثنين الماضي، كشف اسماعيل بردال الكاتب العام لاتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب في تصريح خاص لأخبارنا المغربية، ان الاجتماع الذي ترأسه وزير التربية الوطنية بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والسيد مدير الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والهيئات الممثلة للقطاع، جاء بناء على الدعوة الموجهة للجمعيات المهنية في إطار اللجنة المشتركة لعرض الحصيلة السنوية لأشغالها، لتداول ومناقشة وإبداء الرأي استحضارا للمقاربة التشاركية في مجموعة من القضايا التربوية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مشروع القانون 59/21 المتعلق بالتعليم المدرسي والتعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي بمؤسسات التعليم الخصوصي الى جانب اعتماد مبدأ التناوب اللغوي في امتحانات الرياضيات بالسادس ابتدائي.

الاجتماع كان فرصة كذلك لتقديم الوزير لإحصائيات حول الفوارق المسجلة بين نتائج المراقبة المستمرة وبين الامتحان الوطني للسنة الثانية باكالوريا والامتحان الجهوي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي بكل من التعليم العمومي والتعليم الخصوصي.

الكاتب العام للاتحاد أوضح كذلك ان الاجتماع تعرض كذلك لعقد تأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والذي تم التشديد  بشأنه على أن تكون العلاقة بين الأطراف شفافة وواضحة وخاصة فيما يتعلق بمضامين العقد المتعلقة برسوم التسجيل وواجبات التمدرس وباقي الخدمات المقدمة.

الجمعيات الممثلة لقطاع التعليم المدرسي الخصوصي تعرضت بالمقابل في تدخلاتها - يضيف المتحدث - لضرورة تثمين عمل اللجنة المشتركة المحدثة بمقرر السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المقاربة التشاركية التي طبعت اللقاءات في شأن تهييئ وإعداد مشروع القانون 59/21 المتعلق بالتعليم المدرسي وتتبع مسار الإجراءات المقبلة في هذا الشأن، حصيلة أشغال اللجنة المشتركة والانجازات المحققة في إطارها، توحيد المساطر المعمول بها عند الفتح والتوسيع بالأكاديميات الجهوية، التكوين الأساس والتكوين المستمر، استحضار خصوصية قطاع التعليم المدرسي الخصوصي بالتشجيع والتحفيز ودعم جهوده، التعاقد الاستراتيجي الشامل وفق المادة 44 من القانون الإطار 51/17، دعم وتشجيع الاستثمار في قطاع التربية والتكوين لبلوغ الأهداف المتوخاة من قطاع التعليم المدرسي الخصوصي باعتباره مكونا من مكونات المنظومة التربوية يؤكد اسماعيل بردال الكاتب العام لاتحاد التعليم و التكوين الحر بالمغرب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التعلیم المدرسی الخصوصی اللجنة المشترکة الکاتب العام

إقرأ أيضاً:

محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة

الثورة نت/..

افتتح محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي اليوم، المعرض الدوري للأسر المنتجة، ينظمه فرع اللجنة الوطنية للمرأة في إطار أنشطة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الافتتاح، أشار وكيل المحافظة علي عاطف، إلى أهمية مثل هذه المعارض في تسويق منتجات الأسر المنتجة، وتشجيعها على الإنتاج والتطوير والانخراط في سوق العمل والاعتماد على الذات.

ونوه بدور الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغير، وفرع اللجنة الوطنية للمرأة في دعم مشاريع الأسر المنتجة، وبناء وتطوير قدرات المرأة بالمحافظة.

وأكد دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لكافة الجهود الهادفة لتعزيز دور المرأة في التنمية الإقتصادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف الجوانب.

من جانبها، أكدت رئيس فرع اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة اشواق المهدي، أهمية المعارض والدورات التدريبية في تطوير وتحسين جودة وإنتاجية المشاريع الصغيرة، مثمنة دعم الهيئة لكثير من المشاريع في هذا الجانب.

وأوضحت، أن المعرض سيستمر أربعة، وأن فرع اللجنة يعمل على إقامته بشكل دوري لفتح منافذ تسويقية للأسر المنتجة.

مقالات مشابهة

  • التعليم: سنُدشن اليوم المدارس الافتراضية في غزة للمرة الأولى
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تدشين المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى
  • الهيئة العامة للاستثمار تستقبل وفدين صينيين لتفعيل خطط الاستثمار المشتركة
  • كارثة تضرب التعليم في قطاع غزة.. عام دراسي بلا طلاب
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة
  • اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • السوداني يُلزم مؤسسات الدولة بالعمل الإلكتروني وتحسين الخدمات المصرفية
  • نداء لوزير التربية والتعليم بمنع توزيع الزي المدرسي داخل المدارس (شاهد)
  • بسبب الزي المدرسي.. الغرف التجارية توجه مناشدة إلى وزير التعليم
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد