قام المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم السبت، بزيارة ميدانية لمحافظة أسيوط لتفقد ومتابعة تقدم مشروعات القطاع البترولي الرئيسية في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الاهتمام المستمر بتطوير وتحديث البنية التحتية للصناعة البترولية في المحافظة، وخصوصًا تلك المشروعات التي تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار وتعزيز قدرات التصنيع المحلي لمكونات هذه الصناعة الحيوية.

ويأتي مشروع أنوبك الطموح، الذي يستهدف زيادة القدرات التصنيعية لرفع نسب المكون المحلي في مشروعات قطاع البترول بأسيوط، ويشتمل المشروع على تصنيع مكونات رئيسية مثل الأوعية والخزانات والأبراج، التي تلعب دورًا محوريًا في المجمع الجديد الذي يجري إنشاؤه لإنتاج السولار والبنزين.

وكما يهدف المشروع إلى زيادة استخدام المكونات المحلية، مما يقلل الحاجة للاستيراد بالعملات الصعبة، ويسرع من إنجاز المشروعات، ويدعم توطين صناعة بترولية استراتيجية في مصر بأيدي وعقول مصرية.

وكما سيتفقد المهندس كريم بدوي الورش الجديدة التي تم إنشاؤها لدعم هذه المشروعات، هذه الورش مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات، وتضم ثلاث ورش متخصصة قادرة على إنتاج نحو 1800 طن سنويًا وتشمل المنتجات التي تُصنع في هذه الورش خزانات للبوتاجاز ومستودعات زنة ضخمة، بالإضافة إلى معدات متعددة الأحجام لمصفاة تكرير أسيوط للبترول

وتعد الزيارة فرصة للوقوف على تقدم الأعمال في مشروع مجمع إنتاج السولار والمنتجات البترولية العالية القيمة التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول أنوبك الذي يُعد أكبر مشروع بترولي يجري تنفيذه في صعيد مصر.

ويستهدف المجمع إنتاج نحو 2.5 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية، ويأتي في مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، بقدرة إنتاج تصل إلى 1.6 مليون طن، هذه القدرة الإنتاجية من شأنها تقليل الاعتماد على الاستيراد وتأمين الاحتياجات البترولية لمحافظات الصعيد، مما يدعم الاقتصاد المحلي ويقلل التكاليف المترتبة على نقل السولار من شمال مصر إلى الجنوب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط استراتيجي اطار استراتيجية الابراج الاقتصاد البترول والثروة المعدنية البنزين التصنيع المحلي الثروة المعدنية الثروة التقنيات الرئيس افة اهتمام الأب

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يجتمع مع مسؤولي شركات القطاع الخاص لبحث زيادة التعاون المشترك

بحث المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية مع المهندس محمد منصور رئيس شركة إنفينيتى سولار وعمرو حسن علام الرئيس التنفيذى المشارك لمجموعة حسن علام، سبل التعاون المشترك مع الشركتين فى مختلف المجالات المتعلقة بصناعة البترول والغاز فى ضوء امتلاك الشركات خبرات فى مجال توليد الطاقة المتجددة والخضراء وكفاءة الطاقة.

وخلال اللقاء شدد بدوى على أهمية كفاءة استهلاك الطاقة فى تحقيق وفر كبير يعود بالنفع على الدولة والمواطن ويسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن قطاع البترول يعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات الاستراتيجية المهمة.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على الاستفادة من الخبرات التى تمتلكها الشركتين فى مجال كفاءة الطاقة على أسس اقتصادية متبادلة من خلال عمل دراسات لتحسين الكفاءة فى مجالات الإنتاج والتكرير.

جهود القطاع الخاص 

وشهد الاجتماع استعراض نشاط الشركتين فى مجالات تنفيذ شواحن السيارات الكهربائية نظراً لما تملكه الشركتين من بنية تحتية من خلال منصة إدارة منظومة شواحن السيارات لتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

وأعرب الوزير عن ترحيبه بتلك المقترحات للتعاون فى إطار الشراكة الجيدة مع القطاع الخاص والتى تحقق عائدات مثمرة لجميع الأطراف.

حضر الاجتماع المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والمهندس محمود ناجى وكيل الوزارة للنقل والتوزيع والدكتور محمد الباجورى مدير عام الشئون القانونية بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يجتمع مع مسؤولي شركات القطاع الخاص لبحث زيادة التعاون المشترك
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية
  • محافظ القليوبية يتفقد مزرعتى إنتاج حيوانى وألبان بطوخ
  • محافظ أسيوط يشهد بداية فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد فعاليات تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة الإنتاج
  • عاجل| رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • محافظ أسيوط يتفقد محلات الملابس الجاهزة والمفروشات بمدينة أبوتيج