سواليف:
2024-09-09@09:44:45 GMT

ما هي خيارات رد إيران على اغتيال إسماعيل هنية؟

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

#سواليف

عن احتمال اندلاع #حرب_شاملة، كتبت أناستاسيا كوليكوفا، في “فزغلياد”:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشد الروحي الإيراني علي #خامنئي أمر بشن #هجوم مباشر على الأراضي الإسرائيلية، ردًا على #اغتيال زعيم #حماس #إسماعيل_هنية.

ويرى الخبير الإسرائيلي في العلاقات الدولية والأمن القومي، سيمون تسيبيس، أن هناك سيناريوهين يمكن أن تتطور بموجبهما الأحداث: الأول، قيام إيران بعملية محدودة.

فـ” جيش الجمهورية الإسلامية يمكنه ضرب شمال إسرائيل. ومن الممكن أن يكون هدف إيران أيضًا قاعدة عسكرية أمريكية، على سبيل المثال، في العراق. وهذا يتناسب تماما مع فكرة الانتقام، إذ تعد طهران الولايات المتحدة متواطئة في جرائم إسرائيل”؛ والخيار الآخر للرد المحدود هو توجيه ضربات ضد أهداف بحرية في الخليج العربي. كاستهداف السفن وحاملات الطائرات وناقلات النفط التابعة للدول الغربية.

مقالات ذات صلة مناظرة بين ترامب وهاريس في 4 سبتمبر على الهواء مباشرة 2024/08/03

السيناريو الثاني، يتضمن تحركات واسعة النطاق من جانب إيران. وفي هذه الحالة سيتم توجيه ضربة مباشرة لإسرائيل. ويمكن لطهران أن تشرك في الهجوم “محور المقاومة”- اليمن وسوريا والعراق ولبنان. لكن العامل الأكثر تهديدًا لتل أبيب، بالطبع، سيكون مشاركة تركيا المحتملة في هذا الأمر. وفي الوقت نفسه، فإن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى حرب إقليمية، من المؤكد أن الولايات المتحدة ودول الكتلة الغربية ستتورط فيها”.

وأضاف تسيبيس: “الوضع متوتر إلى أقصى الحدود، والجميع يتوقع إجراءات انتقامية من إيران. ولكن، في رأيي، لن يأتي ذلك مباشرة، لأن طهران بحاجة إلى التفكير مليّا في تصرفاتها. ووفقا لتوقعاتي، فإن رد فعل الجمهورية سيأتي في الشهر المقبل”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حرب شاملة خامنئي هجوم اغتيال حماس إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة في بيان عن إسقاط قضيتها وإجراءاتها ضد الشهيد إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين المنتخب.

وقالت المحكمة في بيان الجمعة، إن إسقاط القضية يأتي "بسبب تغير الظروف الناجم عن مقتله خلال تواجده بإيران في 31 يوليو/تموز إثر هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير حربه يوآف غالانت.


إلا أن المحكمة قالت في بيان إن خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من آب/ أغسط "بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية". مضيفة أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

كما يسعى خان أيضا إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عيّنته حماس محل هنية، والقائد العسكري لكتائب القسام محمد الضيف.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران