كتب- محمد نصار:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن السيول هي أمطار شديدة تهطل لساعات قليلة بمتوسط 3 ساعات.

وأضاف شراقي، في منشور عبر "فيسبوك"، أن السيول تحدث في أي مكان كأمطار شديدة، ولكنها تصبح سيولًا جارفة في المناطق التي يقابلها مرتفعات تنتهي بأودية أو ما يسمى بمخرات سيول مثل وادي قنا ووادي الأسيوطي، حيث تتجمع المياه من مساحات كبيرة في المناطق الجبلية لتصب في الوادي الرئيسي نحو المدن أو القرى التي تواجهها خلال ساعات قليلة.

وأوضح أنه يُتوقع حدوث السيول في مصر بصفة عامة بطول جبال البحر على الجهتين الشرقية والغربية من حلايب حتى حلوان لتصب في البحر الأحمر أو نهر النيل للمخرات الغربية بالإضافة إلى سيناء ومنطقة مرسى مطروح بطول أكثر من 3000 كم في معظم شهور السنة من أغسطس حتى مايو.

وتابع الدكتور عباس شراقي: لا تحدث السيول بصورة منتظمة في نفس المكان بل كل 4-10 سنوات وفي مناطق متفرقة، وقد حدثت سيول في أسوان يناير 2010 وأدت إلى هدم مئات المنازل الصغيرة ببعض القرى، وأخرى في نوفمبر 2021 ولكن تأثيرها كان أقل ضررًا بسبب مشروعات وزارة الري من تطهير مخرات السيول الطبيعية وإنشاء أخرى صناعية، ورأس غارب 28 أكتوبر 2016 التي أغرقتها مياه السيول وجرفت السيارات ودمرت المنازل والطرق والمرافق وكانت الحصيلة 13 قتيلًا وعشرات المصابين وخسائر بالملايين.

وواصل أستاذ الجيولوجيا: جميع محافظات الصعيد يقع أمامها مخرات سيول كبيرة، وكذلك جميع مدن البحر الأحمر الرئيسية، ومدن سيناء، لا يمكن منع وصول السيول إليها ولكن يمكن الحد من مخاطرها عن طريق إنشاء عشرات السدود الصغيرة للحماية والاستفادة بالمياه، وتطهير وتطوير المخرات الطبيعية الرئيسية والفرعية، ومنع امتداد العمران عليها والمحافظة عليها من أي معوقات مثل إلقاء القمامة أو مخلفات المباني، وإنشاء مخرات صناعية إذا لزم الأمر.

وأوصى "شراقي"، بإنشاء عدة مراكز طوارئ للإغاثة تغطى جميع محافظات الجمهورية تحتوى على بعض المعدات الثقيلة مثل الكراكات والأوناش وطائرة لنقل هذه المعدات للوصول إلى المناطق المنكوبة بأسرع وقت، وعدم تكرار مأساة سيول رأس غارب التي وصلتها المعدات بعد فوات الأوان.

اقرأ أيضًا:

زلزال قوي و20 تابعًا يضربون الفلبين.. وخبير يحذر الدول العربية من عدم تنفيذ هذا الإجراء

باستثمارات 100 مليون دولار.. مدبولي يتفقد أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة من البورسلين بالشرق الأوسط

انفراجة بالإيجار القديم.. قانون البناء الموحد قد ينهي الأزمة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار انحسار مياه الشواطئ إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور عباس شراقي السيول أمطار شديدة

إقرأ أيضاً:

الصين والكونغو الديمقراطية توقعان اتفاقية تعاون عسكري لتعزيز قدرات الجيش الكونغولي

 

وقعت الصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية اتفاقية تعاون عسكري تهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة الصين الجنوبية للزجاج اليابان تسحق الصين بسباعية تاريخية في تصفيات كأس العالم

ووفقا لصحف محلية، اليوم السبت، فإن التوقيع على الاتفاقية جاء على هامش المنتدى التاسع للتعاون الصيني الأفريقي الذي استضافته بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وتغطي هذه الاتفاقية عدة مجالات للتعاون لاسيما التدريب العسكري وتبادل الخبرات وتوريد المعدات العسكرية؛ بهدف تحسين الاستعداد العملياتي للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية والتي تواجه تحديات أمنية كبرى خاصة في منطقة البحيرات العظمى.

وأوضح بيان صادر عن الحكومة الكونغولية أن "التدريب وتبادل الخبرات سيكونان ضروريين للسماح للقوات الكونغولية بالاستفادة من الخبرة الصينية في مختلف استراتيجيات الدفاع".

وتابع البيان أن الشراكة مع الصين ستمكن جمهورية الكونغو الديمقراطية من تحديث ترسانتها العسكرية بفضل توفير المعدات المتطورة، مؤكدا أن "اتفاقية التعاون العسكري ستعزز العلاقات المتنامية بين بلدينا، اللذين يتعاونان بالفعل في مجالي البنية التحتية والتعدين وحاليا في الدفاع".

وفي سياق متصل، وصل نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية جاكيمين شاباني، يوم أمس إلى بكين للمشاركة في الحوار الوزاري بين الصين وشرق إفريقيا والمقرر عقده في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر الجاري .

مقالات مشابهة

  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • المغرب: 11 قتيلا و9 مفقودين بعد سيول عارمة
  • عاجل.. ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 11 شخص بينهما أجنبيان
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • مدير CIA يتحدث عن اقتراح تفصيلي منقح بشأن صفقة وقف إطلاق النار والرهائن في غزة
  • الصين والكونغو الديمقراطية توقعان اتفاقية تعاون عسكري لتعزيز قدرات الجيش الكونغولي
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟