بوابة الفجر:
2024-09-09@09:43:10 GMT

في ذكري ميلاده.. من هو دنجوان الشاشه رشدي أباظة

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

يحل اليوم السبت ٣ أغسطس ذكري ميلاد دنجوان السينما المصرية رشدي أباظه، الذي اشتهر بتعدد الزيجات، وتميز بالذكاء والإصرار والطموح والعزيمة والكاريزما فهو العاشق والاب الحنون والصديق المخلص. 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ رشدي أباظه 
 

نشأة رشدي أباظة

ولد رشدي أباظة،  في 3 أغسطس 1926، من الأسرة الأباظية الشهيرة بمدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية (في دلتا مصر)، فوالده عمل ضابطًا، بينما والدته إيطالية، فكانت الرياضة هي الهواية الأولى التي امتلكها واشتهر بها، حتى أنه ترك الدراسة الجامعية من أجلها إذ التحق بكلية الطيران ثم التجارة، ولكنه تفرغ للرياضة قبل أن يتجه للتمثيل، وتمتع بمواصفات جسدية أهلته ليكون بطلًا رياضيًا ثم نجمًا معروفا في السينما.

 
 

دخل الفتى الوسيم صاحب الطلة الملفتة قلوب الجماهير على مستوى الوطن العربي من أول مرة، سجّل فيها حضورًا على شاشة السينما المصرية، من خلال فيلم "المليونيرة الصغيرة" مع الفنانة  الراحلة فاتن حمامة، ليقول عن هذا الفيلم: "رغم أنني كنت رياضيًا كبيرًا ومعروفًا إلا أنني كنت خائفًا وأرتعش من رأسي إلى قدمي". 

 

صدفة أدخلته عالم الفن
 

عرف الفن طريقه بالصدفة في حياة رشدي أباظة، كانت الرياضة كلمة السر في أن يتجه لهذا المجال، حيث التقى بالمخرج المصري الراحل كمال بركات في أحد الأندية، وكان رشدي يلعب البلياردو، وعرض عليه الوقوف أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم "المليونيرة الصغيرة"، ووافق رشدي أباظة، ولكن كان لأسرته موقف آخر، فواجه رفضًا من والده عندما علم برغبته في الاتجاه للتمثيل، وساعده ابن عمه الفنان أحمد أباظة في هذا المجال.

سجّل فيلم "الرجل الثاني" نجاحًا كبيرًا وساهم في نقله إلى منطقة جديدة في عالم النجومية والبطولة المطلقة، إذ قدمه بشكل جديد للجمهور وكشف مواهبه المتعددة وكان محطة فاصلة في مشواره الفني، وذلك بعد 11 عامًا من وقوفه لأول مرة على الشاشة.

 


اقترب رشدي أباظة من أعتاب العالمية، وأن يصبح خليفة للفنان  الراحل عمر الشريف الذي احترف التمثيل في الخارج، إذ ساعده في ذلك بجانب وسامته وثقافته، إتقانه 5 لغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية، ولكنه اكتفى بالمشاركة كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور، كما انضم لفريق تمثيل فيلم "الوصايا العشرة" للمخرج العالمي سيسيل ديميل.


 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني رشدى اباظة رشدی أباظة

إقرأ أيضاً:

طرح البوستر الرسمي لفيلم «عاشق» قبل عرضه في السينما

أطلقت الشركة المنتجة لفيلم عاشق بطولة النجم أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد، البوستر الرسمي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك استعدادا لانطلاقته بدور العرض السينمائية في 11 سبتمبر الجاري.

وشاركت الجهة المنتجة لفيلم عاشق البوستر الرسمي عبر حسابها على «فيسبوك»، وعلقت عليها قائلة: «البوستر الرسمي لفيلم عاشق، 11 سبتمبر بجميع سينمات مصر، إنتاج: أحمد السبكي، تأليف: محمود زهران، إخراج: عمرو صلاح».

تفاصيل شخصية أحمد حاتم في فيلم عاشق

ويجسد بطل العمل أحمد حاتم، دور طبيب معالج للإدمان، وتجسد الفنانة أسماء أبو اليزيد، دور مدمنة، التي يعالجها، وتتوالى الأحداث بينهما.

أبطال فيلم عاشق

يضم فيلم عاشق عدد كبير من الفنانين من بينهم أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومحسن محيي الدين وكريم قاسم وعدد آخر من الفنانين.

آخر أعمال أحمد حاتم

وتصدر الفنان أحمد حاتم تريند جوجل خلال الأيام الماضية، بسبب مسلسله الآخير «عمر أفندي»، الذي تضمن العديد الأحداث المثيرة والمشوقة، وتم عرض المسلسل عبر قنوات«ON» ومنصة «شاهد» الرقمية.

تفاصيل مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي من بطولة الفنان أحمد حاتم، إلى جانب كوكبة من نجوم الفن منهم: رانيا يوسف، وآية سماحة، ومحمد رضوان، ومصطفى أبو سريع، ورانيا يوسف، ومحمود حافظ، والعمل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

اقرأ أيضاًموعد طرح فيلم العاشق لـ أحمد حاتم

ضمن أحداث مسلسل «حدث بالفعل».. شيرين رضا وبسنت حاتم تنضمان إلى حكاية «لو بعد حين»

الصراع بين محمود حميدة وأحمد حاتم يشعل مواقع التواصل.. أبرز لقطات برومو فيلم «الملحد»

مقالات مشابهة

  • الفلاح فى السينما المصرية
  • طرح البوستر الرسمي لفيلم «عاشق» قبل عرضه في السينما
  • نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً
  • غلق شارع عزيز أباظة بالزمالك.. اعرف الطرق البديلة والتحويلات المرورية
  • رجاء الجداوي.. رسالة مؤثرة من ابنتها فى ذكري ميلادها
  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • في مئوية ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس