أكد المهندس أسامة الشاهد، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أهمية التوجه الحكومي بربط برنامج المساندة التصديرية بزيادة نسب المكون المحلي في الصناعات المختلفة ما يسهم في تعميق الصناعة الوطنية وزيادة القيمة المضافة والحد من الواردات.

زيادة المكون المحلي بتقديم مزيد من الحوافز للمصدرين

وقال «الشاهد»، في بيان، اليوم السبت، إن الحكومة تجري مفاوضات مع المجالس التصديرية والغرف الصناعية حول الآليات المطلوبة لربط زيادة المكون المحلي بتقديم مزيد من الحوافز للمصدرين، مشيرا إلى أن تطبيق هذا المقترح يحتاج إلى فترة انتقالية لعدة سنوات حتي تستطيع الصناعة إعادة تأهيل نفسها وجذب مزيدا من الاستثمارات في الصناعات المغذية.

وأضاف: «نحن في حاجة إلى برنامج واضح لتعزيز وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي في مكونات الإنتاج والصناعات الوسيطة، حتى يمكن تطبيق الربط بين التصدير وتعميق التصنيع، على أن يتضمن البرنامج مجموعة من الحوافز المقدمة للصناعات المستهدف توطينها، مشير إلى أنه في قطاع الصناعات الهندسية أو الأجهزة المنزلية على سبيل المثال تتطلب مزيدا من الاستثمارات في إنتاج الصاج والستانلس ستيل وبعض أنواع البلاستيك التي يتم استيرادها بالكامل مع الخارج».

تقديم منتجات تتوافق مع المواصفات العالمية

وأكد أن توطين الصناعات المغذية يجب أن يرتبط بفكرة تقديم منتج ذي جودة عالية يتوافق مع المواصفات العالمية ويلبي معايير التصدير، وأيضا بسعر تنافسي مقارب لأسعار مثيله المستورد حتي لا يمثل عبئا على المنتج النهائي ويخرجه من دائرة المنافسة في الأسواق الخارجية.

وأشار رئيس الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إلى أن خطة تعميق المكون المحلي في التصدير تتطلب مراعاة موقف كل صناعة أيضا فهناك بعض القطاعات التصديرية لا تتوفر لها خامات محلية، وقد تتأثر سلبا حال تخفيض قيمة الدعم الحكومي وبالتالي، فإن الأفضل هو وضع حوافز إضافية لمن لديه القدرة على تحسين القيمة المضافة في المنتج، وشدد أيضا على ضرورة صرف المساندة التصديرية خلال 3 أشهر على الأكثر وعدم تراكمها لعدة أعوام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرف التجارية التصدير قطاع الصناعات الهندسية المکون المحلی

إقرأ أيضاً:

قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر قواعد جديدة لتنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية، بما يشمل شهادة الثانوية الفنية بنظام الثلاث والخمس سنوات، ونرصد فيما يلي أهم النقاط:

1. أساس المفاضلة بين الطلابيتم ترتيب الطلاب وفقًا للمجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية.يتم القبول وفقًا لترتيب الرغبات والشروط الخاصة بكل كلية ومعهد، بالإضافة إلى جداول التوزيع الجغرافي.2. الحوافز الرياضيةيُضاف للمجموع الكلي للدرجات الحوافز الرياضية التي يحصل عليها الطالب وفقًا لمرتبة البطولة.يتم تسجيل الحوافز من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم أو المجلس القومي للرياضة.3. ترشيح الطلاب للكلياتيُرشح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه مثل كليات التجارة، الحقوق، والخدمة الاجتماعية وفقًا لأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.يُشدد على الطلاب بضرورة مراجعة ترتيب الرغبات مع الأسرة للتأكد من أن الاختيارات تعكس رغباتهم الحقيقية وقدراتهم.4. المعاهد التابعة للكليات التكنولوجيةالدراسة في المعاهد الفنية (التجارية، الصناعية، السياحة والفنادق) والمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه.الطلاب العاملين الراغبين في الالتحاق يجب عليهم تقديم موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيحهم.5. التوزيع الجغرافيعند اختيار الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد، سيقوم برنامج الحاسب بإخطار الطالب بضرورة تعديل اختياره.يجب على الطلاب استيفاء جميع رغباتهم وعددها 75 رغبة دون وجود أي أخطاء قبل تقديم الرغبات.

يُشدد على الطلاب ضرورة الالتزام بهذه القواعد لضمان استيفاء شروط التقديم وتفادي أي مشاكل قد تطرأ خلال عملية التنسيق.

مقالات مشابهة

  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث
  • وزير الصناعة السوري: تمويل روسي لإنقاذ الصناعات الغذائية من براثن الحرب والحصار
  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة
  • التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تهدف لإشراك المواطن في إدارة الشأن المحلي (فيديو)
  • بنسب انجاز بلغت 98%.. كشف اخر تفاصيل الارصفة الخمسة بميناء الفاو
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024
  • بحث توطين صناعة الباصات والشاحنات في المملكة
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار