سودانايل:
2024-09-09@09:42:44 GMT

الديمقراطية وحكومة 1956 المفترى عليها

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

يقول الكاتب الامريكي الساخر ،، مارك توين ،، الذي كتب كتبا انتشرت في كل العالم منها توم سوير وهكلبري فين وقد درسناهما في المدرسة الثانوية مع الكثير من الادب الانجليزي ......
إدراك الإنسان للخير والشر يثبت تفوقه العقلي على بقية الكائنات ، ولكن حين يذكرنا الواقع بأن الإنسان يمكنه أن يرتكب الشر ففي ذلك إثبات لانحطاط مداركه الأخلاقية عن مدارك أي كائن آخر يعجز عن عمل الشر.

. إن أوتيت المال ولم تؤت الرضا زالت عن المال قيمته في نظرك .
نهاية اقتباس
اذا أوتيت الحرية والديمقراطية ولم توظفها او تستفيد منهن فلا قيمة للاثنتين . يتكلمون عن مسح حكومة 1956 والاتيان بالديمقراطية . هنالك مثل اوربي يشير الى التصرف الغريب الذي لا يمكن تفسيره او فهمه اسكرووينق فور فجنتي ... ممارسة الجنس للحفاظ على العذرية .... هذا هو ما يمارسه الجنجويد عندما يقولون انهم يحاربون لاعادة الديمقراطية .... تصور !!
الطائفية الكوزنة والجنجويد وكل اللعنات التي المت بالسودان تعكسالبؤس الذي نعيشه ، لانهم يمثلون الغدر الخيانة الطمع الجشع القسوة وانعدام الاخلاق او الشفقة . لهذا يستحقون لقب الضباع او ما نعرفة في السودان بالمرفعين او المرعفين او كراي اقوت . الضباع وجدت في كل انحاء العالم . حتى اليوم يجدها الانسان بكميات كبيرة في جنوب الجزيربة العربية . في اقصى جنوب افريقيا وفي المناطق الباردة يجدها الانسان ولها شعر كثيف وطويل .
الضباع تشترك في نفس الصفات منها المخطط ، المرقط واشرها الضبع البني . وعلى رجال الطائفية الكيزان والجنجويد أن ينتسبوا للنوع الذي يمثلهم أظن ان الضبع البني لانه اشرسهم يمثل الجنجويد ومن يقف معهم .
في اوج عظمة الاتحاد السوفييتي حلف وارسو ومنظمة الكوميكون التي تمثل الاقتصاد الاشتراكي . كان الرئيس بريزنيف اقوى رجل في تلك المنظومة .هذا الرجل اشاد بحكومة 56 وطالب الحزب الشيوعي السوداني ان يتعاون مع برزنيف !!كان هذا بعد أن طاف برزنيف السودان في بداية الستينات في زمن الرئيس عبود . وطبعا رفض الحزب التفكير في هذه النصيحة . الدليل ان معاوية سورج عندما كان يدرس في كلية الكادر في موسكوا قد قال لمسؤول روسي تطرق لفكرة التعاون او عدم محاربة نظام عبود .... يبم جي ماتكو . او افعل بامك .وقبلها بثلاثة سنوات كان الحزب الشيوعي ممثلا في محمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق قد شارك مع الاخوان المسلمين في محاولة انقلاب . من المشتركين في الانقلاب كان من صار المرشد الرشيد الطاهر بكر والذي خان الرفاق وصار شاهد ملك ضد من اعدم بسبب شهادته منهم عبد البديع ومحمد على حامد والبقية . معاوية سورج الذي شتم المسؤول الروسي هو من كان شاهد ملك في محاكمات الشفيع عبد الخالق بابكر النور فاروق حمد الله والآخرين الذين اعدمهم نميري . الضباع تعود دائما الى طويتها اللئبمة .
اثناء مرور موكب عبود وبرزنيف في الاقاليم اضطروا للتوقف في بلدة بها مأتم . قدم الطعام الشراب والقهوة والشاي . عند التـأهب للسير قام الرئيس عبود بدفع مبلغ في الكشف . عند السؤآل هل كان ذلك ثمن ما اكلوا وشربوا ، كان الرد هذه مشاركة الغاشي والماشي في الفرح والكره . قال برزنيف أن هذه الروح الاشتراكية الحقيقية التي يحتاجونها في الاتحاد السوفيتي . هل يعرف الجنجويد والجيش الكيزاني هذه الروح الاشتراكية الحقيقية ؟؟
اوردت من قبل أن البروفسر الشيكي الذي درس في انجلترة وفرانسا قبل الاشتراكية كان يدرسنا الادارة . وفي تلك الدول يقوم البروفسر بامتحان شفهي قد يستمر لقرابة الساعة . لا مجال هنا للغش او الاسبوتنق او توقع الاجابة بالتخمين . ياعارف او ما عارف . بدا البروفسر عندما عرف اني من السودان الحديث عن ماذا يعيش السودان ؟؟ واتفقنا على أن الزراعة هى المصدر الاول . واصل البروفسر سائلا هل الادارة في زراعتكم يمكن ان تكون على مستوى الادارة الشيكية ؟؟ دهش البروفسر عندما قلت له ان الادارة عندنا اكثر تطورا من بلادكم .
شرحت للبروفسر ما هو مشروع الجزيرة الذي كان يمثل مليون فدان وقد تضاعف حجمه بعد امتداد المناقل الذي تم على ايادي سودانية خالصة . والحقيقة ان المهدسان اللذان قادا الطاقم الكبير كانا الاعمام صالح العبيد وكوباووي. تكلمت عن مشروع الجزيرة الذي هو اكبر مزرعة في العالم تحت ادارة واحدة . المشروع ملكية للشعب السوداني ممثلا في الحكومة وللمزارع نصف نصيب الدولة . يتمتع المزارع بالعلاج التعليم الترفيه ولهم نقابات منتخبة ديمقراطيا تشارك في الادارة ومراقيبة الحلج الانتاح والبيع ، لها جريدتها مطاحنها الخاصة نواديها الخ . تحدثت عن الدورة الثلاثية وكيف يترك ثلث الحواشات بورا لتستعيد عافيتها . ثلث المشروع للمزارع لزراعة البقوليات او المحاصيل التي تساعد في تسميد الارض . تحدثت عن الجيوش من العمال الفنيين المهندسين الزراعيين الورش العملاقة السكك الحديدية الداخلية والخارجية التي هى الاطول في افريقيا وهى ملك للشعب مثل التعليم المجاني والعلاج المجاني .
تحدثت عن الري الانسيابي والخزان ومهندسي الطاقة المائية مهندسي الرى طائرات مكافحة الآفات الفنيين والمهندسين الحراثين الخولية المفتشين . مراكز الابحاث كانت تطور وتحافظ على البذور. لم يصدق البروفسر عندما قلت له أن المزارع يمتلك منزلهولا يدفع اجارا ويغتني بعض الماعز الابقار دواب الركوب وزوجته قد تكون لها مزرعة صغيرة خلف المنزل للخضروات وبعض الفاكهة ...... لا بد أن البروفسر كان يفكر في نظام الكولخوزالتعاوني المطبق في الاتحاد السوفيتي الذي لم يكن صاحب سيرة محمودة .لم يكن نظام ال يي ذي دي الشيكي وبقية الدول الاشتراكية باحسن . كان هنالك فساد محسوبية واستغلال . قال لى البروفسر أظن ان نظامكم الزراعي متطور وقد يكون احسن من نظامنا !!
كانت المدارس الثانوية في السودان على مستوى جد راقي . تحتل تلك المدارس مساحات شاسعة كما في مدرسة حنتوب بورسودان حنتوب خور طقت الخ . تشمل المدارس اربعة انهر في كل فصل 45 طالبا يتمتعون بالسكن المريح مع طباخين قاعات ضخمة يشارك فيها الناظر المدرسون الطلاب الاكل الجيد . ميادين رائعة لكرة القدم السلة الطائرة ميادين للتنس وكرة الطاولة ، لها مسابح للمنافسات . تأتي كل معينات الدراسة من مصلحة المخازن والمهمات من الطباشير الاقلام الى معدات الرياضة من هوكي الى الحصان المتوازيين العقلة . كل هذه المعدات من ادراج، دواليب مراتب بطاطين مخدات كراسات كتب تصنع في الخرطوم بحري . وتتواجد في كل مدارس السودان بدون تمييز او تحيز . حتى المكفوفين كانت االحكومة توظفهم ، لهم بصات خاصة . يعملون في تعبئة الكراسات الكتب الطباشير الاقلام الاساتيك في صناديق بعد عدها .
في مدرسة ملكال الاميرية الوسطى كنا نزود بكل شئ . حتى الصابون والظهرة. لوحان لكل طالب اسبوعيا . كان البعض يوفر اكثر من خمسين لوحا كبيرا يأخذها لاهله في نهاية السنة . نفس الاسرة المريحة والدولاب مع اثنين من البطاطين الدافئة . في بعض المدارس خاصة دارفور بسبب البرودة يزودون باربعة بطاطين من اجود الانواع . ناظر مدرسة في دارفور باع البطاطين ومات بعض الطلبة الصغار من شدة البرد حكم عليه بسبعة سنوات سجنا. كان يجد الاحتقار من السجناء السياسيين ومن شارك في محاولات انقلاب ، ويتعرض للعنف حتى من المجرمين المدانين . كان القانون يسري على الجميع. اليوم ينهب الجنجويد وينهب جيش الكيزان بدون خجل او تردد . يكفي اختفاء 40 عمارة اشترتها حكومة السودان التي كانت تحت الادارة البريطانية في لندن لصالح الشعب السوداني كل هذا ابتلعه الكيزان ويريدون العودة مرة اخرى .... تصور .
اين الخطوط الجوية السودانية التي اسسها الانجليز وكناموضصع حسد الجيران . اين الخطوط البحرية السودانية ز بل اين المواطن عشرة مليون سوداني في حاله هروب ؟؟ البوليس لم يكم مسموحا له ابدا باعتقال متهم لاكثر من ساعات بدون توقيع قاضي . ولا يمكن ان يبقى الانسان في الحراسة لاكثر من اسبوعين قبل تقديمه لمحكمة . لا يسمع دخول منزل بدون اذن تفتيش . لا يعتقل اى انسان بدون امر قبض . لا يسمح بتاتا بدخول بيوت العبادة او المعاهد والمدارس بدون اذن من قاضي كما لا يمكن تفريق مظاهرة او احتجاج بدون تواجد قاضي . ولهذا نجحت اكتوبر لأن مولانا عبد المجيد امام عبد الله قاضي المحكمة العليا قد امر ظابط البوليس قرشي فارس بأخذ عساكره وعدم التعرض لموكب الهيئات .... وتريدون محاربة اسطورة 1956 ؟؟؟
الذي طور اسكندنافية خاصة السويد هو ما كان مطبقا في السودان قبل اسكندنافية .الاشتراكية التي تسمح بحرية الرأي تداول السلطة المساواة امام القانون نفس الحقوق والاواجبات للجميع النقابات الحرة . النظام الاشتراكي وضع اهم وسائل الانتاج في يد الشعب ممثلا في الحكومة المنتخبة بقانون انتخابات تشرف عليه الامم المتحدة والمنظمات العالمية . المواني البحرية النهرية والارضية الفنادق المستشفيات دور التعليم السكك الحديدية النقل النهري . فحص العربات صيانة سبيارات الدولة مثل النقل الميكانيكي كلها كانت في يد الشعب .
كنا نعبر نهر السوباط الرائع وهو يتهادي رائعا في خور فلوس قبل ان يعانق الابيض . العبور كان عن طريق بنطون يدار باليد باسلاك ضخمة ترسل الى قارع السوباط لمرور البواخر ..... العبور كان مجانيا في حكومة 1956 التي بدلا عن استنساخها يريدون حرقها وشيطنتها . نفس الشئ كان يحدث في بنطون نهر عدار قبل الوصول الى بلدة فلوج في شمال اعالي النيل . العمال والادارة لها مساكن بالقرب من النهر وتعبر الشاحنات والبشر بدون دفع رسوم دمعة الجريح ودماء الشهيد واتاوات الكيزان واليوم الحجنجويد والجيش فالجميع من المرافعين الا انهم اكثر لؤما واقبح عملا من الضباع .
قانون عقوبات السودان او سودان بينال كوركان من اعظم القوانين في العالم بشهادة الامم المتحدة ، الى أن تغول عليه نميريبقانون أمن الدولة الكريه بايعاز من المخابرات المصرية التي غيرت حتى التعليم السودان الذي خرج الآلاف من دول الجوار .كانت لنا كلية حربية تحسدنا عليها بقية الدول ، كلية الشرطة والادارة كلية الصحة التي تخرج ظباطا يساعدهم آلاف الجنود لظبط المأكولات موارد التلوث الاسواق وحتى المنازل حيث يزورون المنازل للتأكد من نظافتها .خوفا من رفض البعض من دخول رجال الصحة لمنازلهم . تم تدريب وتعليم النساء ومن يركبن الداراجات منهن الخالة زينب عبد القادر او حنينة الصحة . ختان الصبيان كان مجانا في المستشفيات والشفخانات . كانت لنا مدرسة للدايات خرجت آلاف القابلات انتشروا في كل السودان كما تم تدريب فتيات الدول المجاورة . كان هنالك ما عرف بالزائرات الصحيات المتواجدات في كل بقاع السودان يطفن على الفرقان المنازل ويشرحن للنساء تغذية الاطفال التعقيم النظافة . ويتعرض للعنف من العادة كما شاهدنا في الدول ،، الشيوعية ،،أن اغلب ما تقوم به الدولة فاسد معطوب او فاشل ، لكنهم بضعون اعضاء الحزب في مواقع بدون تأهيل . في السودان كانت شركات منظمات مدارس مستشفيات الحكومة هى الاجود ولهذا كان المثل السوداني الذي يشيد بالحكومة التي تقتطع 25 من الميزانية للتعليم والعلاج والكيزان رفعوا يدهم عن العلاج والتعليم ...... ناس حكومة وناس اهالي .
لقد شاهدنا عربات نقل الزبالة في كل السودان وتجرها البغال الحكومية . كان للقشاشين او الكناسين زى خاص عبارة عن سروال قصير و،، عراقي ،،يميزه شريط يمتد من الكتف الايسر الى الرجل اليمنى . نفس هذا العراق يرتديه من عرف بعسكري البلدية في الاقاليم الذي ينظم الاسواق . لقد كنا امة منظمة . تمنح شهادة ميلاد مجانية ونفس الشهادة تعلن عن انتقالك الى العالم الآخر وتسمح بدفنك في مقابر مجانية توفرها الدولة .
في كل المدن والبلاد كان هنالك من يطوفون البلاد لتعقيم الاطفال وعلى ظهر شهادة الميلاد مكتوب ان الوالد الذي يفشل في تعقيم او تحصين اطفاله حديثي الميلاد في مدة زمنية محددة يعرض نفسه للغرامة او السجن او العقوبتين معا . واليوم لا يجد المواطن تحصين ابناءه بالفلوس . المدن الكبيرة قسمت الى ارباع وحارات . في كل حارة 10 كناسين عامل صحة وعامل ناموس يشكب المبيات في المياة الراكدة اذا وجدت انتهت الحمة الراجعة الجدري الذي شاهدناه ف بعض وجه الكبار . انتهت الحمى الصفراء والكثير من الأوبئة . صار مريض السحائي يجد العلاج المتوفر وصارت حالات الموت بالسحائي نادرة جدا حتى نسينا الوباء لذي عرف ب ،، ابو فراربسرعة بطشه . المدن كانت ترش بالماء لتبريد الجو . البلدية توزع شتول الاشجتار مجانا لتزرع داخل وخارج البيوت لتقليل الحرارة . البيطري كان يقوم بتحصين القطعان بدون مقابل تجوب سياراتهم كل السودان لهذه المهمة . يحافظون على السلالات ويطوروها .... قلت لى حكومة 1956 مالا ؟؟؟ !!!.
كركاسة قبل ثلاثة اسابيع حضر شقيقي بابكر بدري مع صديقه الشاب وليد الامين ويسكنون في مدينة يوتوبيرق ثاني اكبر مدينة سويدية ومركز صناعي يضم الفولفو . كانا في طريقهما الى العمرة . حكى لي الابن وليد انه كان اول سائق سيارة اجرة من ماركة ،، تسلا،، الكهربائية ، وبها الكثير من الاضافات .في امكان ألزبون ان يختار الاغنية التي يحبها ويقوم السائق بتشغيلها .
اتى راكب في الاربعينات وطلب اغنية لم يستطع وليد من فهم اسمها بالرغم من الترديد. طلب وليد من الراكب ان يكتب الاسم . فجأة بدأ وليد يستمع الى اغنية ،، ارقص فرفش ،، للاساذ العظي شرحبيل احمد ابن العباسية وتلك الاغنية كانت من ابكار الاغاني وفيها ذكريات العباسية. عندما يقول شرحبيل يا اللابس البمبي ،، كان المقصود هو زوجة الموسيقار مهدي الذي اخذ الشابات والشباب منفرقة الاكروبات الى الصين . في زمننا سمح بالحيل .
يااهل العباسية ، امدرمان والسودان الا يستحق ـــ بدون السلطات ـــ ان تطلقوا اسم شرحبيل على أحد شوارع امدرمان ؟؟
السويدي بدأ يتمايل مع اغنية ارقص فرفش . وذكر ان شرحبيل هو فنانه المفضل . الموسيقى لا وطن لها .
نواصل
شوقي .

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

مقالات مشابهة

  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” ترحب بما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • الكونغو الديمقراطية تفوز على غينيا
  • تصحيحاً للخلط الذي صاحب بعض الأخبار المتعلقة بجلسة مجلس الأمن