حملته ظروف الحرب اللعينة العبثية الي مصر المحروسة مثلما حملت الكثيرين غيره وكان علي موعد مع مدافنها ووري الثري فيها بعيدا عن مقابر الأسرة في ام درمان وحمل ( الشاهد ) اسم الراحل أحمد الطيب احمد موسي ...
البروف احمد الطيب احمد موسي تفتحت عيناه هو وأخوه د. شرف الدين علي مدينة الحديد والنار عطبرة العمال ( أو كما يحلو للبعض تسميتها ) ولا بد أنهما وفي سن باكرة قد خبرا ماهي عطبرة وما مضمون رسالتها التي حملتها علي مر الحقب الي أن جار عليها الزمان وهي كما نري الآن مسجاة علي فراش الموت مضرجة بالدماء .

..
والدهما جمع بين الريادة في الخدمة المدنية ( ايام كان لنا مثل هذا الشرف الباذخ الذي تميزنا به علي عموم القارة الأفريقية والبلدان العربية والتصوف في اعلي مستوياته هذه الدرجة الرفيعة التي تجعل المرء قمة في التواضع ونكران الذات والبذل بسخاء من أجل إسعاد الآخرين بقلب مطمئن ونفس راضية يحفها النور ويعطرها اريج السبحات والالسن تلهج بالدعاء في خضم هذا الكون الفسيح المغطي بكامل الضياء والنعماء والحياة والنماء في في معراجها وخطوها الواثق الي السماء.
والدهما كان من كبار الاداريين في مرفق السكة الحديد وقد اداروا هذا المرفق الخطير بعزيمة تفل الحديد وكانت الورش مثل خلية النحل لا تهدا ليلا أو نهارا وكل مايحتاجه القطار مكفول له في داخل البيت من قطع الغيار أو خلافها موفر لها الكوادر التي ( تخرط الاسبير ) وتوفر علي الدولة المال الكثير ومن زمان مزقت الاقسام كبيرها وصغيرها فواتير الاستيراد وكان الشعار ( الاعتماد على النفس ) والناي بها أن تطالها النفوس الطامعة التي تحرر الفواتير ذات الوزن التي سرعان ما تتحول إلي قيود مثل كلابيش البنك الدولي وابن عمه الصندوق وكلاهما قد صمما من أجل أن يزيد جيب الأغنياء انتفاخا وان يبرك الفقراء مثل البعير للذبح وهكذا تكون السيناريوهات وهذه الحرب السجال بين ابليس والإنسان علي مدي العصور والأزمان !!
خرج الشقيقان من بيت صوفي بيت شريف وتجولا منذ الصغر مع الوالد وهو في كامل تأهيله العلمي وقمة وطنيته في مرفق هو درة تاج الاقتصاد الوطني وقد حمل هذا المرفق التجارة والمسافر في طول البلاد وعرضها وقد تم علي يديه توحيد الصف وضم الكلمة ونشر الثقافة وتبادل الخبرات واللهجات وجعل الوطن جسدا واحدا تحس اجزاءه بآلام بعضها البعض فلم تكن هنالك مناوشات ولا مكائد ولا حساسيات كنا متعافيين ليس عندنا من عنده مرض وغرص وكأنما الصوفية قد وزعت أجنحتها علي الجميع وغطتهم من عاديات الزمن وصروف الدهر وتقلبات السنين !!..
وهذه التربية المنضبطة المتوازنة حملتهما الي الدراسة الجامعية في شرق أوروبا وأكمل الراحل المقيم البروف احمد الطيب احمد موسي الدكتوراة في ارقي جامعات العالم في لندن وعاد الي بلاده وسكن في حي الملازمين وسط اهله من آل الشريف وعمل في جامعة السودان ومن بعدها في جامعة النيلين في كلية الطب يدرس هذا التخصص الدقيق المسمي الكيمياء الحيويه وكان فيها نابغة ومن خيرة العلماء وما تفاخر يوما بهذا الشرف الرفيع وكان سائرا علي خطي والده الشريف ابن الشريف معرفة وعلما وخلقا وادبا وتواضع رفع من مكانته بيننا نحن جيرانه وعارفي فضله وكان من مميزاته أنه كان دائم السؤال عن الجيران والابناء والصغار والمسافر منهم والمقيم ...
وتخصص شقيقه الراحل شرف الدين في المصارف والبنوك وكان بيته عامرا بطلابه الساعين للماجستير والدكتوراه يقدم لهم العون من غير من أو عطاء وهذا كما تعرفون أصبح من اندر الاشياء في زماننا زمن الماديات هذا !!..
جدهما لامهما عبد المنعم محمد ذلك المحسن حياه الغمام ومن منكم لا يعرف آل عبدالمنعم محمد وقد كان لهما من الخير الوفير ولكنهما لم يحبساه علي أنفسهما وقد انداح للمحتاجين في طول البلاد وعرضها هذا خلاف الأوقاف وأعمال الخير التي شملت أبناء الشعب السوداني وكانت مكرمات تجلت في صور متنوعة أبرزها المستوصفات الطبية التي ظلت تعمل وتقدم خدماتها للمواطنين الي أن حلت بنا الحرب العبثية !!..
رحم الله سبحانه وتعالى الفقيد الغالي أحمد الطيب وأخاه د. شرف الدين وجعل البركة في اهلهم جميعا ونعزي ابننا المهذب الجنتلمان الطيب ابن الراحل المقيم بروف احمد الطيب وقد ترسم خطي والده وصار يدرس في كلية الطب وهو شاب صغير واليوم أعتقد أنه نال درجة الدكتوراه من بريطانيا كما نالها والده من قبل .
( إنا لله و إنا إليه راجعون ) .
وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تقارير تكشف ظروف حبس حاكم مصرف لبنان قبيل محاكمته

لبنان – كشفت تقارير إعلامية امس الأحد، عن ظروف حبس حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة قبيل ساعات من محاكمته بتهم عدة منها الاختلاس والاحتيال والإثراء غير المشروع.

سلامة الموقوف منذ الثلاثاء المنصرم، يقبع في زنزانة خمس نجوم “خاصة بالشخصيات” داخل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، حيث يحظى برعاية خاصة، إذ يوجد في غرفته مكيف وثلاجة، ولديه هاتف أرضي يجري منه مكالمات بعدما صودر هاتفه الخاص وسرير مريح وحمام .

وقالت مصادر إعلامية، لقناة “العربية” إن وكلاءه القانونيين زاروه أكثر من مرة في مكان احتجازه، وهم يجهزون لجلسة المحاكمة.

ومن المقرر أن يمثل سلامة غدا الاثنين أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت القاضي بلال حلاوي في قضية الادعاء عليه من قبل النيابة العامة والمالية والدولة اللبنانية ممثلة بهيئة القضايا في وزارة العدل في جرائم اختلاس وتبييض أموال وإثراء غير مشروع، حيث سيخضع للاستجواب، بانتظار قرار القاضي الذي قد يصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه أو قد يتركه بسند إقامة مع دفع كفالة مالية باهظة.

في غضون ذلك، يلاحق القضاء الفرنسي سلامة أيضا، منذ يوليو 2021، وقد بدأ تحقيقا بقضايا مرتبطة به وأفراد من عائلته، ترتكز على شبهات بتحويل ملايين الدولارات إلى مصارف أوروبية بطريقة غير قانونية، فضلا عن جرائم اختلاس وتبييض أموال.

إلى ذلك، صدرت بحق سلامة مذكرة توقيف دولية بعد ثلاث زيارات إلى بيروت قامت بها وفود قضائية أوروبية من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ، استكمالا لتحقيقات أجرتها مع مصرفيين ومسؤولين ماليين، ومع سلامة نفسه وشقيقه ومساعدته.

من الجدير ذكره، أنه منذ أكتوبر 2019، غرق لبنان بانهيار اقتصادي غير مسبوق، مع تدهور قيمة الليرة وتراجع قدرة الدولة على تأمين الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى “تبخر” أموال المودعين في المصارف.

ويرى اللبنانيون رياض سلامة أحد المسؤولين الأساسيين عن ضياع جنى أعمارهم، ورمزا لسياسات مالية خاطئة استمرت 30 عاما وأدت إلى الانهيار الكامل في لبنان.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أزهري: النبي لم يسجد لصنم قبل البعثة.. وكان يطوف بالكعبة
  • تقارير تكشف ظروف حبس حاكم مصرف لبنان قبيل محاكمته
  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • الغديري للوفد: اتظلمت في الزمالك وكان نفسي أخد فرصتي
  • الحركة الشعبية يصف فضيلي بـ”المافيوزي” بعد خسارة انتخابات ابن الطيب
  • بنك بوبيان يختتم حملته الصيفية للبطاقات الائتمانية بمكافآت استثنائية وإسترداد نقدي يصل لغاية 1000 دينار شهرياً
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • بينار دينيز وكان يلدريم يستعدان الزواج في روما
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش