سودانايل:
2024-09-09@09:43:51 GMT

كتير بنعاتب الحاضر ولا أسفا علي الماضي

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

جبير بولاد

.. نمضي نحو الشهر السادس عشر في خضم هذه الحرب و التي تجاوزت مصطلح العبثية، و لكننا بطبعنا نغرق في الوصفيات و التصورات حتي و لو تجاوزتها الاحداث و انتقلت في المراحل، و هذه سِمة شكلت تفكير العقل السوداني الجمعي من قمته(النخبوية) و الي قاعدته التي تلوك الوهم دون هوادة .
.. أسفرت هذه الحرب عن سردية للوهم موغلة في الرغبوية يمثلها ما تبقي من قادة الجيش ( تركة نظام الاسلامويين ) و مجموع من المؤيدين سمهم إن شئت بلابسة او كيزان فلم يعد الفرق بينهم كبيرا علي كل حال، ثم جيش موازي يمثله الدعم السريع و الذي اصبح حقيقة كالشمس لا ينكرها إلا مكابر و يثبت كل يوم انه ليس مليشيا يمكن سحقها و إعلان الإنتصار عليها من القصر القديم وسط إحتفالات و زغاريد و اعلام ترفرف و بعدها يعود السودانيين من شتاتهم الجبري ليفتحوا بيوتهم و يفرشوا الجديد لتعود حياتهم الي مجراها القديم، هذا وهم و باطل من الأباطيل التي ظلت تعشعش في عقول الكثيرين و منهم نخبة كانت تملأ الفضاء ضجيجا بالتحليل و التعليل و ما زالت ، و هذا مشهد يمثل الذهنية الرغبوية في أعلي تجلياتها، ذهنية لم تتعلم و تصد كل أسباب التعلم عن الدخول الي مسامات عقلها الذي هزته هذه التجربة العنيفة التي لم تسجلها ذاكرتهم في التاريخ القريب.


.. الحرب حرب منذ عرفها و عرّفها التاريخ البشري، الحرب موسم للتحلل عن القيم و الأخلاقية المجتمعية التي شيدتها مراحل استقرار المجتمعات البشرية علي أسس بُنيت من خلال التعايش المشترك الطويل، و رغما عن إشكاليات صاحبت هذا التعايش من إدارات الدولة في تعدد حكوماتها ما بعد المستعمر ، الا انها كانت مهددة بخطر المجابهة في يوم من الأيام، و كانت هنالك بعد العقول السودانية التي اصطفاها الله بالنور المُفاض في عقلها و فلبها لتنبه لخطورة الدرب الذي سلكه من حكموا البلاد ما بعد المستعمر و لكن كما يقول المثل السوداني( المقتولة لا تسمع الصيحة) ، و جاءت الطامة الكبري بعد فقط ثلاثة و ثلاثون عاما من استقلال البلد لتحكم قوة جديدة ايدولوجيتها الإسلام السياسي و هو خطيئة في التاريخ منذ إنتقال نبي الامة عليه الصلاة و التسليم في سقيفة بني ساعدة و التاريخ أرادنا ان نتعظ و لكننا لا نتعظ و لا نتعلم و وجدت الخطيئة لها مؤول و محط في ارضنا التي اهملها أصحاب العقد و الحل و الذين عقّدوا كثيرا و لم يحلوا ابدا ، و الامر الوحيد الذي حلوه هو ما كان مربوطا كعروة وثقي بين السودانيين في تطلعاتهم البسيطة في وطن يحفظ عليهم كرامتهم و حياتهم و قيمتهم بين شعوب الدنيا .
.. الحرب اخرجت أثقالها و كل غِبن تراكم عبر السنين حتي مُضغت الاحشاء و انتهكت الأعراض و هُجّر الناس من بيوتهم و تِركوا نهباً للمسغبة و الإذلال و ضياع القيمة و الكرامة .
.. اي حل يفترض إنتصار لطرف في هذه الحرب هو مجرد ترهات و أوهام و رغبات لن تتحقق و علي جميع السودانيين ان يفهموا ان خيار الإستمرار في الحرب هو مزيدا من النيران التي ستأكل ما تبقي من ادمغتهم الفاسدة و تحلل اجسادهم و جسد الوطن الذي ضيعته نزوات الرغبات و الاستعلاء و عدم معرفة الذات .
.. العالم الذي هو مشغول الآن بملفات عديدة كلها ساخنة، التفت إليكم في سانحة قد لا تتكرر قريبا ليطلب منكم التفاوض حول إيقاف حربكم التي هي من ُُصُنع أياديكم الآثمة، تجنبا لمجاعة بدأت نذرها تظهر الآن و ستكون ضارية و طاحنة و قد تُفنِي ثلُثين هذا الشعب، الآن هي فرصة لأصحاب الأوهام و العقول الخَرِبة لمراجعة ماضيهم المليء بالأخطاء و لمرة واحدة اعملوا صوابا ليس لكم فقط، بل لأجيالكم القادمة و أبنائكم الحاليين الذي ذاقوا التُشرد و ذُل الحياة و ضياع المستقبل أمام اعينهم .
.. علي الشعب ان لا ينساق الي أوهام الرغبويين و ان يشكلوا الطريق الثالث الذي يضغط في إتجاه إيقاف الحرب و يقف مع من ينادون بهذا الطريق .
# لا للحرب .

jebeerb@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا

قصة مؤلمة أخرى عن أطفال غزة، وهذه المرة ليست لطفل فقد ذويه أو أطرافه، بل لطفلة فقدت شعرها بسبب الخوف من القصف الإسرائيلي وباتت في حالة نفسية صعبة.

اعلان

لم تفقد الطفلة الفلسطينية سما طبيل ( 8 سنوات)، أيا من والديها، كما لم تفقد أطرافها مثل كثيرين من أقرانها بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ 11 شهرا تقريبا، لكنها فقدت شعرها الذي تساقط إثر صدمة نفسية بسبب قصف الجيش.

وقالت الطفلة التي تعيش في مخيم نازحين في خان يونس: "أنا خائفة من القصف".

وتغطي الطفلة رأسها الذي خلا من الشعر إلا قليلا بحجاب معظم الوقت، وتبقى اختها إلى جانبها لكي تدعمها مرتدية الحجاب هي الأخرى.

وتوقفت سما عن اللعب مع الأطفال الآخرين الذين تنمروا عليها بعد أن أصبح رأسها أصلع.

وتابعت الأم، ألفت طبيل، ابنتها طوال المقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز" الأميركية بقلب مثقل بالأحزان، وتقول: "سما تعرضت للرعب والخوف والذعر".

وأضافت أنه في إحدى الليالي، استيقظ أفراد العائلة على صوت قصف في رفح، ففروا نحو مستشفى، حيث تعرضوا للقصف هناك، وبعد يومين أو ثلاثة "كانت ابنتي تمشط شعرها وقالت لي انظري يا أمي".

Related"طفلي حُرم من كل شيء".. أطفال غزة يموتون ببطء والمناشدات تتعالى لإنهاء المعاناةتقرير: أرقام "صادمة".. أوضاع أطفال غزة والضفة الغربية "مأساوية".. إسرائيل تقتل أربعة أطفال كل ساعةأطفال غزة يتضورون جوعا حتى الموت.. فادي الزنط يتحول إلى هيكل عظمي ووالدته تناشد لانقاذه

وفي البداية، اعتقد الأطباء بأن سما ربما تعاني من الثعلبة، لكن شعرها تساقط مرة واحدة، ووصف لها طبيب دواء، لكن الآثار الجانبية كانت قوية لطفلة عمرها 8 سنوات.

وكان هناك اقتراح بأن سما تحتاج لتحليل فروة للرأس، غير أن هذا النوع من الاختبارات غير متوفر في غزة.

وقالت الأم إن أكثر من طبيب أبلغ العائلة بأن العلاج الحقيقي يتطلب أكثر الأشياء التي يصعب الحصول عليها في غزة، "فهي تحتاج إلى فيتامينات وطعام صحي"، لكونها تعاني من حالة نفسية وخوف شديد.

وكانت الابنة، كما تقول الأم، تحب شعرها قبل الحرب، و"تقف أمام المرآة وتمشط شعرها باستمرار أو تطلب مني فعل ذلك، لا بل كانت تصيبني بالجنون مع تصفيفات الشعر (التي ترغب بها)".

والحال انقلب بعد الحرب، وتروي الأم بأنها "تستيقظ في أحيان كثيرة لتجد ابنتها تحمل المرآة وتصرخ".

وفي بداية الحرب، كانت الطفلة تصرخ وترتجف خوفا من القصف، لكنها الآن تقول لأمها "أمي أريد أن أموت".

المصادر الإضافية • أن بي سي نيوز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس مشهد يدمي القلوب.. أطفال في غزة يصطفون في طابور للحصول على وجبات الطعام الصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج غزة حماية الأطفال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب إسرائيل على غزة تقترب من عامها الأول: قصف متواصل والموت والوباء يعصفان بالقطاع المنكوب يعرض الآن Next زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى يعرض الآن Next الجزائر تنتخب رئيساً من بين 3 مرشحين... وتبون الأوفر حظا يعرض الآن Next مروحيات تُجلي مئات السياح العالقين في منتجع سويسري إثر انهيار طيني يعرض الآن Next رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا اعلانالاكثر قراءة مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية فرنسا: الضحية المغتصبة من عشرات الذكور بدعوة من زوجها تدلي بشهادتها أمام المحكمة ملك الماوري الذي دعا إلى الوحدة في نيوزيلندا يوارى الثرى.. غاب ملك وحضرت ملكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي إسرائيل غزة أوروبا عبد المجيد تبون روسيا الضفة الغربية الصين فيتنام الجزائر المجر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار: إسرائيل لم تحقق أي مكاسب من عدوانها على غزة
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • رئيس وفد حكومة السودان المفاوض: الحرب الآن في نهاياتها وجيشنا يقلب الموازين
  • فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • «لو بيقعد لوحده كتير».. 5 أفكار اغرسها في طفلك للابتعاد عن الإنترنت بإرادته