على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة خاصة على محافظات جنوب الصعيد، إلا أنّ محافظة أسوان شهدت أمطارًا غزيرة، ما دفعها إلى رفع حالة الطوارئ، ووجه اللواء إسماعيل محمد كمال، محافظ أسوان الجهات المعنية كافة برفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف المواقع الخدمية، تحسبًا لسوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس.

سبب تساقط الأمطار على أسوان

ونستعرض في التقرير التالي، السبب الرئيسي في تساقط الأمطار بغزارة على محافظة أسوان، وإذا كانت ستمتد إلى باقي البلاد أم لا.

السحب المنخفضة والمتوسطة، تعد السبب الرئيسي في سقوط الأمطار بغزارة على محافظة أسوان، إذ تتشكل السحب المتوسطة على ارتفاع من 2 إلى 6 كيلومترات، وتحمل معها قطرات الماء، وقد تحمل بلورات ثلجية في حالة كون الهواء باردًا جدًا، فضلًا عن أنها تحجب أشعة الشمس.

السحب المنخفضة

‏والسحب المنخفضة، تتشكل على أقل من 2 كيلومتر، وتحتوي على قطرات الماء وأحيانًا تتشكل فوق سطح الأرض مباشرة، وهي ممتدة من شمال السودان، ومن ثم بدأت في الدخول إلى الحدود المصرية وتتعمق فيها عن طريق جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، وذلك تأثرًا بالفاصل المداري «الحزام المداري»، وفق ما أوضحه الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية.

الفاصل المداري

والفاصل المداري عبارة عن المكان الذي تتجمع فيه الكتل الشمالية الجافة مع الجنوبية الرطبة، مما ينتج عنها تكاثر وتكاثف للسحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية، التي أدت إلى سقوط الأمطار بهذه الغزارة على محافظة أسوان، حسب «القياتي» خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرًا إلى أن الأمطار أشد غزارة على السودان، بينما أطرافها امتدت للدخول إلى الحدود المصرية الجنوبية.

جدير بالذكر أنّ عوامل الرطوبة في المناطق الجنوبية وارتفاع الحزام المداري في شمال السودان، يعد السبب الرئيسي في تساقط الأمطار خلال فصل الصيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار أسوان سقوط أمطار أمطار أسوان أمطار غزيرة السحب المنخفضة محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء

الميدان اليمني – خاص // تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء.

حذر خبير الأرصاد الجوية جميل الحاج، قبل قليل من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بفيضانات محتملة في أجزاء واسعة من محافظة الحديدة والمحافظات المجاورة خلال الساعات القادمة.

شاهد أيضا:

الحذر الحذر الحذر.. خبير أرصاد يحذر جميع المواطنين وفرق الطوارئ في 23 منطقة يمنية مما سيحدث خلال ساعات اليوم

خبير أرصاد: منخفض جوي قادم إلى اليمن والله وحده يعلم ما سيحدث

وأوضح الحاج أن الأمطار ستشمل سواحل الحديدة ومدينتها وسهولها ومرتفعاتها، مع توقعات بأن تكون الأمطار غزيرة جداً في بعض المناطق، لاسيما في سهول ومرتفعات الحديدة والمحويت وجنوب غرب صنعاء وريمة وغرب ذمار وإب وحجة وغرب صعدة.

ودعا المواطنين في المناطق المتأثرة إلى توخي الحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأماكن المنخفضة، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وممتلكاتهم من آثار الأمطار الغزيرة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بالصور.. أمطار غزيرة بولاية سناو
  • “الأرصاد” تتوقع هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات
  • تصل إلى 70 ملم.. أمطار جد غزيرة مرفوقة ببرد على 49 ولاية
  • مرفوقة ببرد.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان
  • رفع درجة اليقظة باللون الأحمر.. أمطار جد غزيرة وبرد في هذه الولايات
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا