بغداد اليوم - دهوك

كشف عضو المجلس المحلي السابق في العمادية بمحافظة دهوك عمر برزنجي، اليوم السبت (3 آب 2024)، عن خسائر اقتصادية كبيرة جراء استمرار العمليات العسكرية في دهوك.

وقال برزنجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العمليات العسكرية والاشتباكات بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكردستاني أدت لخسائر اقتصادية فادحة، خاصة في الجانب الزراعي".

وأضاف أن "حرائق الغابات وهجرة الفلاحين تسببت بتراجع الإنتاج في أكثر من 12 محصولا زراعيا، بينها التين والعنب والقمح والشعير والبطاطا وغيرها".

وأشار برزنجي إلى أن "أكثر من 300 قرية هجرها السكان في دهوك، وأغلبها قرى زراعية منتجة، والفلاحين تركوا قراهم نتيجة لاستمرار القصف والعمليات العسكرية في المحافظة".

وأعلن النائب رفيق الصالحي، يوم الأحد (28 تموز 2024)، بأن القوات التركية أنشأت 14 قاعدة عسكرية متقدمة في اقليم كردستان.

وقال الصالحي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الاجتياح التركي مصدر قلق ويمثل انتهاكًا للسيادة الوطنية ويدفع الأمور الى مرحلة خطيرة من التصعيد قد تؤدي الى فوضى كبيرة، مؤكدا بأن انقرة انشأت 14 قاعدة عسكرية متقدمة في مناطق عدة من الاقليم تحت مبررات محاربة حزب العمال الكردستاني لكن مايحدث تجاوز صارخ على اراضي دولة مستقلة".

واضاف انه" دعا الى ضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة خطورة الاجتياح التركي وبناء المزيد من القواعد العسكرية وتعاملها في ملف المياه واستغلاله كورقة ضغط بشكل لايتلائم مع مبادى حسن الجوار ".

واشار الصالحي الى ان" الذهاب بشكوى للامم المتحدة ضرورة تفرضها الوقائع على الأرض التي يجب ان نتعامل معها بموقف وطني وان يتوقف الاجتياح ويتم اخلاء القواعد العسكرية لانها تمت بدون موافقة رسمية من قبل بغداد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل - أول تحرك رسمي لـ سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه في 10 بنوك بعد قرار تثبيت سعر الفائدة

شهد سعر الدولار الأمريكي تراجعًا ملحوظًا مقابل الجنيه المصري في 10 بنوك مصرية بنهاية تعاملات أمس الأحد، حيث تراوح انخفاض السعر بين 4 و8 قروش مقارنةً بمستواه يوم الخميس الماضي، ويُعد هذا التراجع أحد الأحداث الاقتصادية التي تتابعها الأسواق المالية والمستثمرون عن كثب، نظرًا لأثره المباشر على حركة التجارة والاستثمار في مصر.

وبعد قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري تراجعًا ملحوظًا في البنوك المصرية، في تعاملات اليوم، استقر سعر الدولار في العديد من البنوك، حيث تراوح السعر بين 48.43 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع في بعض البنوك مثل مصرف أبوظبي الإسلامي، بنك الإسكندرية، وبنك البركة​، ويأتي هذا الاستقرار يأتي في وقت تشهد فيه الأسواق حالة ترقب بعد قرار تثبيت الفائدة، والذي يهدف إلى مواجهة الضغوط التضخمية والمحافظة على استقرار العملة​.

سعر الدولار في البنوك المصرية

وأظهرت التقارير أن البنك المركزي المصري وبعض البنوك الخاصة والعامة شهدت تراجعًا في سعر الدولار أمام الجنيه المصري. وفيما يلي الأسعار التي سجلتها بعض البنوك بنهاية تعاملات أمس:

البنك الأهلي المصري:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.انخفض السعر بمقدار 4 قروش.

بنك مصر:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.انخفض السعر بمقدار 4 قروش.

بنك القاهرة:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.انخفض السعر بمقدار 4 قروش.

بنك البركة:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.تراجع السعر 4 قروش.

بنك قناة السويس:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.انخفض السعر بمقدار 5 قروش.

بنك كريدي أجريكول:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.انخفض السعر بمقدار 4 قروش.

بنك الإسكندرية:

سعر الشراء: 48.34 جنيه.سعر البيع: 48.44 جنيه.شهد السعر تراجعًا بمقدار 5 قروش.

بنك التعمير والإسكان:

سعر الشراء: 48.35 جنيه.سعر البيع: 48.45 جنيه.تراجع السعر بمقدار 4 قروش.

مصرف أبوظبي الإسلامي:

سعر الشراء: 48.43 جنيه.سعر البيع: 48.53 جنيه.شهد أكبر تراجع بقيمة 8 قروش.أسباب تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه

يرتبط تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعدة عوامل اقتصادية مؤثرة. من أبرز هذه العوامل:

زيادة التدفقات الدولارية: قد يشهد السوق المصري زيادة في التدفقات النقدية الأجنبية من استثمارات أو تحويلات المصريين بالخارج، مما يعزز من قوة الجنيه المصري.السياسة النقدية للبنك المركزي: قد تتخذ الحكومة أو البنك المركزي إجراءات تساعد على استقرار العملة المحلية، مثل زيادة الفائدة أو تحفيز الاستثمارات الأجنبية.حركة الصادرات والواردات: يؤدي تحسن في الصادرات المصرية أو تقليل الواردات إلى تقليل الطلب على الدولار الأمريكي، ما يعزز الجنيه أمامه.التوقعات المستقبلية لسعر الدولار

ومع استمرار الأوضاع الاقتصادية المتغيرة والتحديات العالمية، يبقى سعر الدولار مرهونًا بالعديد من العوامل المحلية والدولية. يتوقع بعض الخبراء استمرار التذبذب في أسعار الصرف نتيجة التقلبات العالمية في أسعار السلع، والتوترات الجيوسياسية، إلى جانب تأثيرات الأسواق الناشئة.

تأثيرات تراجع الدولار على الاقتصاد المصري

ويؤدي تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى تأثيرات مباشرة على السوق المحلية، من بينها:

تراجع أسعار بعض السلع المستوردة: قد ينخفض سعر بعض المنتجات المستوردة من الخارج مع تراجع سعر الدولار، مما يخفف العبء عن المستهلكين.تحفيز الصناعات المحلية: مع ارتفاع قيمة الجنيه، تصبح المنتجات المحلية أكثر تنافسية مقارنة بالمستوردة، مما يعزز الطلب على المنتجات المصرية.تحسين ميزان المدفوعات: قد يساهم تراجع الدولار في تحسين ميزان المدفوعات من خلال زيادة الصادرات وتقليل الواردات.

ويظل تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري موضوعًا ذو أهمية قصوى بالنسبة للأسواق المحلية والمستهلكين، حيث يؤثر على حركة الاقتصاد اليومي وأسعار السلع والخدمات. تراقب الأوساط المالية هذا التراجع بحذر، فيما يتابع المتعاملون عن كثب توقعات الخبراء وتأثيرات التغيرات في أسعار الصرف على الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • عاجل - أول تحرك رسمي لـ سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه في 10 بنوك بعد قرار تثبيت سعر الفائدة
  • رؤساء وحدات نينوى المعزولون يأبون ترك المناصب.. دهوك الملاذ البديل! - عاجل
  • قناة السويس لم تعد آمنة.. خبير ينصح بتصدير النفط العراقي عبر جيهان التركي - عاجل
  • «إعلام إسرائيلي»: 38 قتيلا و285 مصابا في العمليات العسكرية بالضفة
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب
  • قراءة عراقية تستبعد الاجتياح التركي لكردستان لثلاثة أسباب - عاجل
  • يعتبرونها احدى ولاياتهم.. سياسي كردي: الاطماع التركية لن تقف الا بالوصول الى الموصل - عاجل
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية