خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنيف 10 بنوك أميركية، جميعها صغيرة أو متوسطة الحجم، مع استمرار المخاطر المصرفية الناتجة عن أسعار الفائدة المرتفعة في البلاد.

وذكرت الوكالة في تقرير -اليوم الثلاثاء- أن الاحتمال قائم لخفض التصنيف الائتماني لبنوك أميركية كبرى، بفعل قوة الاقتراض على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة.

والشهر الماضي، رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة على الأموال الفدرالية بمقدار 0.25%، لتسجل أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2001، وقال الفدرالي -في بيان حينها- إنه رفع أسعار الفائدة للمرة 11 منذ مارس/آذار 2022، لتستقر عند نطاق 5.25%-5.50%.

وخفضت موديز تصنيفات 10 بنوك بدرجة واحدة، وأهمها "إم آند تي"، "ويبستر فايننشال"، "بي أو كيه فايننشال"، "أولد ناشونال بانكورب"، "بيناكل فايننشال بارتنرز"، "فولتون فايننشال".

كما وضعت 6 بنوك أخرى قيد المراجعة بسبب تخفيضات محتملة، وعلى رأسها "نيويورك ميلون"، "يو إس بانكورب"، "ستيت ستريت"، "ترويست فايننشال".

وأضافت الوكالة أن نتائج الربع الثاني من عام 2023 تظهر ضغوطا متزايدة على الربحية، والسبب في ذلك مخاوف الركود من جهة، وارتفاع أسعار الفائدة على الودائع من جهة أخرى.

وفي السياق ذاته، غيرت موديز نظرتها المستقبلية إلى "سلبية" لـ11 مصرفا رئيسا داخل الولايات المتحدة، ومن بينها "كابيتال ون فايننشال"، ومجموعة "سيتيزن فايننشال" و"فيفث ثيرد بانكورب".

والأسبوع الماضي، خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف الولايات المتحدة من "إيه إيه إيه" (AAA) إلى "إيه إيه+" (AA+)، في قرار شكل صدمة للإدارة الأميركية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

لليوم الثاني على التوالي.. الذهب يتداول في نطاق ضيق قرب أعلى مستوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استكمل الذهب انخفاضه لليوم الثاني على التوالي ليتداول في نطاق ضيق في ظل الحذر في الأسواق قبل صدور المزيد من البيانات الأمريكية اليوم التي تقدم أدلة على وضع قطاع العمالة الأمريكي، وبالتالي تؤثر على توقعات الأسواق بخصوص أسعار الفائدة الأمريكية خلال الفترة القادمة. 
وسجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى عند 2641 وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2658 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2645 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

بالرغم من تراجع سعر الذهب إلا أنه يظل متماسك بالقرب من آخر مستوى تاريخي تم تسجيله عند 2685 دولار للأونصة، مما يدل على قوة العوامل الداعمة للذهب حالياً، ولكن التغير الأخير في تحركات الدولار الأمريكي وتوقعات أسعار الفائدة الأمريكية كان له تأثير سلبي بهدف التصحيح على أسعار الذهب. 
تترقب الأسواق اليوم صدور بيانات أداء قطاع الخدمات الأمريكي إلى جانب طلبات اعانات البطالة الأمريكية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم، وهي البيانات التي من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب لأنها تقيس وضع أداء قطاع العمالة والضغوط من النمو الاقتصادي.
يوم أمس صدرت بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي وأظهرت ارتفاع بأكبر من المتوقع في سبتمبر، وهو الأمر الذي دفع الدولار الأمريكي إلى الارتفاع بشكل كبير واستمر هذا الارتفاع خلال تداولات اليوم ليسجل أعلى مستوى منذ 4 أسابيع وفقاً لمؤشر الدولار.
قوة الدولار الأمريكي عملت على الحد من فرص استكمال الذهب حركة الصعود ليتجه المعدن النفيس إلى تراجع معتدل والتحرك بشكل عرضي، بينما تبقى البيانات الأهم المنتظر صدورها هذا الأسبوع هي تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي يصدر يوم غد.
انخفضت التوقعات بخفض آخر لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر، حيث تقدر الأسواق حالياً احتمالات بنسبة 37%، انخفاضاً من 49% الأسبوع الماضي. وذلك بعد تصريحات من رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول مطلع هذا الأسبوع ان البنك ليس في عجلة من أمره لخفض الفائدة، بالإضافة إلى توقعه بخفض 25 نقطة أساس خلال الاجتماعات القادمة

مقالات مشابهة

  • كاف يعلن تصنيف الأندية قبل قرعة دوري أبطال أفريقيا.. الأهلي في الصدارة وبيراميدز في الثاني
  • المغرب يحافظ على مرتبته في تصنيف موديز للديون السيادية وسط إشادة بالحَوْكمة المالية ومتانة المؤسسات
  • لليوم الثاني على التوالي.. الذهب يتداول في نطاق ضيق قرب أعلى مستوى
  • لأول مرة منذ 15 عاما.. «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف إسرائيل لـ سلبي
  • ضربة جديدة لاقتصاد إسرائيل.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • «القاهرة الإخبارية»: «ستاندرد آند بورز» تخفض تصنيف تل أبيب الائتماني
  • بعد موديز..ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وترقب بيانات أميركية
  • ضربة قوية لاقتصادها.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني