أغسطس 3, 2024آخر تحديث: أغسطس 3, 2024

المستقلة/- كشفت صحيفة واشنطن بوست أنه قد يكون هنالك صلة بين سحب مبلغ قدره 9.998 مليون دولار من أحد بنوك في القاهرة قبل خمسة أيام من تنصيب ترامب في يناير/كانون الثاني 2017 و بين واجهة ظاهرية للمخابرات المصرية، مما أدى إلى تحقيق في ما إذا كان الرئيس السابق قد أخذ أموالاً من الرئيس المصري السيسي لحملته الرئاسية.

لكن التحقيق الرسمي خرج عن مساره بسبب المدعي العام لترامب، ويليام بار، قبل أن يتمكن العملاء من الحصول على جميع الأدلة التي يحتاجون إليها لرفع قضية، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست، و التي قالت مصادر الصحيفة إنها لن تُعاد فتحها على الأرجح أبدًا – و أن قانون التقادم على مقاضاة القضية، التي كانت ستشكل اتهامات بانتهاك قوانين تمويل الحملة، قد انتهى في عام 2022.

و بحسب تقرير الصحيفة، فإن أوراق المائة دولار التي تم إخراجها من البنك كانت تزن ما يقرب من 200 رطل في المجموع، و تطلبت أربعة رجال لنقلها بعيدًا. و كانت وكالة المخابرات المركزية قد تلقت معلومات استخباراتية تفيد بأن السيسي كان يتطلع إلى منح حملة ترامب الرئاسية 10 ملايين دولار نقدًا مع اقتراب الانتخابات، و كان المحققون يطاردون مجموعة من الأدلة القوية.

على سبيل المثال، قبل شهرين من يوم الانتخابات، التقى ترامب بالسيسي خلف أبواب مغلقة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في مانهاتن، و هو ما يمثل بحد ذاته كسرًا للتقاليد الأمريكية الحديثة. بعد الاجتماع، أعلنت حملة ترامب على الفور أن ترامب وعد السيسي بأن الولايات المتحدة تخطط لتكون “صديقًا مخلصًا” لمصر، و وصفته بأنه “رجل رائع” في ظهور على قناة فوكس نيوز. كما حرص ترامب على دعوة السيسي إلى البيت الأبيض، و هو ما لم يفعله باراك أوباما، سلف ترامب.

و قام المحققون العاملون مع المستشار الخاص روبرت مولر بالتحقيق في سلوك ترامب في أوقات حاسمة، و رأوا أنه عندما التقى المرشح ترامب بالسيسي لأول مرة في عام 2016، كانت حملته تعاني من نقص الأموال. و مع ذلك، رفض ترامب توسلات مستشاريه الأكثر ثقة، الذين توسلوا إليه أن يمنح حملته ما يكفي من المال لدفع ثمن الجولة الأخيرة من الإعلانات التلفزيونية قبل يوم الانتخابات. ثم في 28 أكتوبر 2016، بعد حوالي خمسة أسابيع من اجتماعه بالسيسي، أعلن ترامب أنه سيحرر شيكًا بقيمة 10 ملايين دولار لحملته.

و لم يكن لدى الوكلاء و المدعين العامين دليل قاطع بعد، لكنهم شعروا أنهم يقتربون أكثر فأكثر و أن الأمر كان مجرد مسألة وقت و الحصول على حق الوصول إلى السجلات المصرفية لترامب. و مع ذلك، بحلول أوائل عام 2019، كان تحقيق مولر في التدخل الروسي في الحملة الانتخابية يقترب من نهايته، و سلم قضاياه الإضافية إلى مدع عام آخر في وزارة العدل لتقديمها في نهاية المطاف.

ذهبت القضية أولاً إلى جيسي ليو، المدعي العام الفيدرالي الرئيسي في العاصمة واشنطن، و المعين من قبل ترامب. و عندما تم ترشيحها لاحقًا لمنصب مساعدة وزير الخزانة، أمرها بار بالاستقالة، و بعد ذلك سحب البيت الأبيض ترشيحها لاحقًا. و في مكان ليو، عين بار تيموثي شيا، و هو شخص تصفه صحيفة واشنطن بوست بأنه “حليف قديم”، ثم تخلص من شيا لأسباب غير ذات صلة و جلب مايكل شيروين، المستشار السابق لبار. في 7 يونيو 2020، أغلق شيروين تحقيق ترامب بسبب “نقص الأدلة”.

قال مصدر لم يذكر اسمه لصحيفة واشنطن بوست: “يجب أن يشعر كل أمريكي بالقلق بشأن كيفية انتهاء هذه القضية, من المفترض أن تتبع وزارة العدل الأدلة أينما تقودها – و هي تفعل ذلك طوال الوقت لتحديد ما إذا كانت الجريمة قد حدثت أم لا”.

وصفت حملة ترامب قصة واشنطن بوست بأنها “أخبار كاذبة تمامًا”.

قال المتحدث باسم الحملة ستيفن تشيونج: “لم يجد التحقيق المشار إليه أي مخالفات و أغلق. لا يوجد أي أساس من الصحة لأي من الادعاءات أو التلميحات التي تم الإبلاغ عنها”.

في الماضي، أشاد ترامب بالعديد من الدكتاتوريين – بما في ذلك كيم جونج أون من كوريا الشمالية، و الرئيس الروسي فلاديمير بوتن و وصف ترامب السيسي في قمة مجموعة السبع في عام 2019، بأنه “ديكتاتوره المفضل”.

في ذلك الشهر من أبريل، ردًا على أسئلة من الصحفيين حول جهود السيسي للبقاء في السلطة لمدة 15 عامًا أخرى على الأقل، أجاب ترامب: “أعتقد أنه يقوم بعمل رائع. يمكنني فقط أن أخبرك أنه يقوم بعمل رائع. رئيس عظيم”.

و رفع ترامب حظر فرضته الحكومة الأميركية على 195 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر و التي تم تجميدها بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في عهد السيسي، ثم أضاف إليها بعد فترة وجيزة 1.2 مليار دولار أخرى.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال

بعد مقتلها برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مظاهرة في الضفة الغربية المحتلة، تحدثت صحيفة "الغارديان" مع أصدقاء المتضامنة الأمريكية الراحلة عائشة نور إيزجي، وأساتذتها السابقين الذين عن تفانيها والتزامها الأخلاقي تجاه القضية الفلسطينية.

والجمعة، تعرضت إيزجي لرصاصة إسرائيلية أصابتها في الرأس مباشرة خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة بيتا الأسبوعية، المناهضة للاستيطان، جنوبي مدينة نابلس، ما أدى إلى وفاتها.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن المتضامنة الأمريكية تنحدر من أصول تركية، وهي متطوعة ضمن حملة "فزعة" لدعم وحماية المزارعين الفلسطينيين من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

وتاليا ترجمة تقرير "الغارديان" حول المتضامنة عائشة نور إيزجي، بعيون أصدقائها وأساتذتها:



عائشة نور إيزجي إيجي، الناشطة الأمريكية البالغة من العمر 26 سنة، والتي قُتلت أثناء تظاهرها في الضفة الغربية المحتلة، يتذكرها أصدقاؤها وأساتذتها السابقون كمنظمة متفانية شعرت بالتزام أخلاقي قوي للفت الانتباه إلى محنة الفلسطينيين.

وقالت آريا فاني، أستاذة لغات وثقافات الشرق الأوسط في جامعة واشنطن في سياتل، التي كانت تدرس فيها إيجي: “توسلت إليها لكي لا تذهب، لكنها كانت تملك تلك القناعة العميقة بأنها تريد المشاركة في الشهادة على ظلم الناس وصمودهم بكرامة. لقد حاربت الظلم حقًا أينما كان”.

تحدثت فاني، التي كانت مقربة من إيجي على مدار السنة الماضية، إلى صحيفة الغارديان بعد ظهر يوم الجمعة، بعد ساعات من أنباء مقتلها التي أثارت غضبًا دوليًا. كانت إيجي تتطوع مع حركة التضامن الدولية المناهضة للاحتلال عندما أطلق الجنود الإسرائيليون النار عليها وأردوها قتيلة، وفقا لمسؤولين فلسطينيين واثنين من الشهود العيان الذين تحدثوا إلى وكالة أسوشيتد برس.




وقال طبيبان لوكالة أسوشيتد برس إنها أصيبت في رأسها، وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في تقرير يفيد بأن القوات قتلت مواطنة أجنبية أثناء إطلاق النار على “أحد المحرضين على نشاط عنيف”، وقال البيت الأبيض إنه “منزعج بشدة” من عملية القتل ودعا إلى إجراء تحقيق.

وقالت فاني إن إيجي، وهي أيضا مواطنة تركية، وقد تركت وراءها زوجها، تخرجت من جامعة واشنطن في وقت سابق من هذه السنة من تخصص في علم النفس وتخصص فرعي في لغات وثقافة الشرق الأوسط. وقالت فاني إنها سارت على المنصة حاملةً علمًا كبيرًا يحمل عبارة “فلسطين الحرة” خلال الحفل.

وقالت الأستاذة إنهما التقيا عندما كانت تلقي محاضرة كضيفة في دورة عن السينما النسوية في الشرق الأوسط، وتحدثت عن تجربتها الخاصة في التظاهر في الضفة الغربية سنة 2013.

وقالت: ”لم يكن لديَّ أي فكرة أن ذلك سيلهمها بعد ذلك لخوض تجربة مماثلة”، وروت كيف تواصلت معها للحصول على المشورة بينما كانت تستعد للانضمام إلى حركة التضامن الدولية: “حاولتُ أن أثنيها عن ذلك، ولكن من موقف ضعيف جدًا، لأنني كنت قد فعلت ذلك بنفسي. لقد كانت صاحبة مبدأ جدا جدا في نشاطها في هذه الحياة القصيرة التي عاشتها”.



وقالت فاني إنها في سنتها الدراسية الأخيرة، خصصت وقتًا كبيرًا “للبحث والحديث مع الفلسطينيين والتحدث عن صدمتهم التاريخية. كانت مطلعة بشكل لا يصدق على ما كانت عليه الحياة في الضفة الغربية. لم تكن مسافرة ساذجة، بل كانت هذه التجربة تتويجًا لكل سنوات نشاطها”.

كانت إيجي واحدة من المنظمين في الجامعة الشعبية لمنطقة غزة المحررة في حرم جامعة واشنطن، وهي واحدة من عشرات المخيمات المؤيدة للفلسطينيين التي أقيمت خلال الاحتجاجات في الربيع.

وقالت فاني: “لقد كان لها دور فعال في الاحتجاج على علاقات الجامعة مع شركة بوينغ وإسرائيل وقيادة المفاوضات مع إدارة الجامعة، فقد كان الأمر يهمها كثيرًا. وكنت أراها أحيانًا بعد أن تنام لساعة أو ساعتين فقط، كنت أقول لها أن تأخذ قيلولة، وكانت تقول: “لا، لديَّ أشياء أخرى أقوم بها”. لقد كرّست الكثير من الجهد، وتمكنت من التخرج فوق كل ذلك، وهو أمر مذهل”.

لقد حذرتها من العنف الذي تتعرض له في الضفة الغربية، بما في ذلك استخدام الغاز المسيل للدموع، وكانت تخشى بشدة على سلامتها، وقالت: “كنت أتخيل في أسوأ السيناريوهات أنها قد تعود وقد فقدت أحد أطرافها. ولم يكن لدي أي تصور أنها ستعود ملفوفة في كفن”.

كانت إيجي قد شاركت سابقًا في احتجاجات ضد خط أنابيب النفط في محمية ستاندينغ روك، كما انتقدت القومية التركية والعنف الموجه ضد الأقليات الكردية، وقالت فاني: “كانت إيجي ناقدة بشدة للسياسة الخارجية الأمريكية ولتفوق العرق الأبيض في الولايات المتحدة، ولم تكن إسرائيل استثناءً من انتقاداتها".

قالت كاري بيرين، مديرة الخدمات الأكاديمية في قسم علم النفس بجامعة واشنطن، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى صحيفة سياتل تايمز، إن إيجي كانت صديقة و”ضوءًا ساطعًا” حملت معها الدفء والرحمة، وأضافت: “لقد جعلت مجتمعاتها أفضل بوجودها، وترك رحيلها قلوبًا مكسورة في جميع أنحاء العالم اليوم”.

وقالت آنا ماري كاوتشي، رئيسة جامعة واشنطن، إن إيجي كانت مرشدة زميلة في قسم علم النفس، مضيفة أنها “ساعدت في الترحيب بالطلاب الجدد في القسم وكان لها تأثير إيجابي في حياتهم”.

وقالت فاني إن إيجي كانت مستاءة للغاية من تعامل إدارة الجامعة مع الاحتجاجات التي جرت في الحرم الجامعي، وأضافت أنها تأمل أن يؤدي مقتلها إلى تشجيع مسؤولي الحرم الجامعي في جميع أنحاء البلاد على وضع حد لحملاتهم القمعية ضد النشاط المؤيد للفلسطينيين.




وقد أثار مقتل إيجي مقارنات فورية مع مقتل راشيل كوري في سنة 2003، وهي أمريكية كانت تبلغ من العمر 23 سنة من ولاية واشنطن أيضًا، والتي قُتلت على يد جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجها مع حركة التضامن الدولية ضد تدمير الجيش الإسرائيلي للمنازل في رفح.

وقالت حركة التضامن الدولية في بيان لها إن المجموعة كانت تشارك في مظاهرة سلمية أسبوعية قبل أن تطلق القوات الإسرائيلية النار على إيجي، وأوضحت الحركة: “قوبلت المظاهرة، التي حضرها رجال وأطفال في المقام الأول وهم يصلون، بالقوة من قبل الجيش الإسرائيلي الذي كان متمركزًا على تلة”.

ولم تتحدث عائلة إيجي في هذا الوقت، حسبما قالت الحركة التضامن الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وتحدثت فاني وزميل لها في وقت سابق عن المفارقة التي أثارها مقتل إيجي في الحصول على استجابة دولية، حيث قالت: “لقد أرادت أن تسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين. ولو كانت على قيد الحياة الآن، لكانت قد قالت: ‘لقد حصلت على هذا الاهتمام لأنني مواطنة أمريكية، ولأن الفلسطينيين أصبحوا مجرد أرقام. لقد تم إخفاء التكلفة البشرية بشكل إستراتيجي عن الرأي العام الأمريكي، وبالتأكيد عن الرأي العام الإسرائيلي… من الواضح أن هذه ليست النتيجة التي كانت ترغب فيها، ولكن من الشاعري بطريقة ملتوية ومثيرة للاشمئزاز أن تنتهي الأمور بهذه الطريقة”.

وتحدثت البروفيسورة فاني عن الموسيقى في أسلوب حديث إيجي، وقالت إنها كانت تمزح بأنها كانت ترغب في دراسة صوتها، وأضافت: “كانت سهلة التحدث وتجسد حقًا معنى اسمها، عائشة نور، الذي يعني “الحياة والنور”. كانت شخصًا جميلًا بشكل لا يصدق وصديقة مخلصة، والعالم أصبح مكانًا أسوأ بغيابها”.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث مسائي لصرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • واشنطن بوست: إرجاء تقديم مقترح الصفقة إلى أجل غير مسمى
  • واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق بشأن غزة قبل مغادرة منصبه أصبح بعيد المنال
  • واشنطن بوست عن مصادر: الجمهوريون في مجلس النواب يسعون لتوسيع تحقيقاتهم في انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال
  • واشنطن بوست: خبراء يحذرون من أن خطط ترامب قد ترفع الدين العام الأميركي