سجّل 59 ألف طالب وطالبة في الثانوية العامة في اختبارات القدرات بالكليات التي تتطلب ذلك للتقديم بها في تنسيق الجامعات 2024. 

أعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، اليوم السبت، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها أداء اختبارات القدرات، بلغ 59 ألف طالب وطالبة للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025.

فتح باب التقديم في اختبارات القدرات 2024 

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب التقديم في اختبارات القدرات في الكليات التي تتطلب ذلك في تنسيق الجامعات 2024 من يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024. 

ويستمر موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال رغبات طلاب الثانوية العامة المصرية للعام الجامعي 2023/2024 لإجراء اختبارات القدرات حتى مساء يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024، علمًا بأن الموقع سيكون مُتاحًا أمام الطلاب على مدار الـ24 ساعة.

وتنظم اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 وفقًا لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات. 

وتقتصر مرحلة اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، على أن تعلن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام (5) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول.

وتشمل الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي 2024/2025 كليات:  الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف، طنطا)، وكليات التربية الرياضية (بنين وبنات)، وكلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك (جامعة حلوان)، كلية التربية الفنية جامعة المنيا. 

كما تشمل الكليات التي تتطلب اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات 2024 كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة): الفنون بجامعات (حلوان، والإسكندرية، والمنيا، وجنوب الوادي، والمنصورة، وأسيوط، والأقصر)، والفنون الجميلة عمارة بجامعات (حلوان، والإسكندرية، والمنيا، والمنصورة، وأسيوط).
 

وتعد اختبارات القدرات من الآليات الأساسية التي تستخدم في اكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية للطلاب في مرحلة التعليم الجامعي. 

وتستهدف اختبارات القدرات في تنسيق الجامعات قياس مدى استعداد الطالب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراته واستعداداته. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اختبارات القدرات القدرات اختبارات الثانوية العامة تنسيق الجامعات 2024 الجامعات اختبارات القدرات فی تنسیق الجامعات فی تنسیق الجامعات 2024 فی اختبارات القدرات

إقرأ أيضاً:

5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

مسقط- الرؤية

استقبلت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أمس 5200 طالب وطالبة جُددا للدراسة في فصل الخريف من أصل 8457 طالباً وطالبة من المسجلين للدراسة في الجامعة للعام الأكاديمي (2024- 2025) خلال الأسبوع التعريفي، الذي يُقام في الفترة من 8- 12 سبتمبر الجاري.

ومن بين الطلبة الجُدد 2594 في كلية الهندسة والتكنولوجيا و2805 في كلية علوم الحاسوب والمعلومات، و340 في كلية الصناعات الإبداعية و374 في كلية التربية التخصصية بالرستاق، و2067 في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، و277 في كلية العلوم التطبيقية والصيدلة، حيث يخضع الطلبة خلال الأسبوع التعريفي إلى امتحانات تحديد المستوى للغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي. وتنظم فروع الجامعة المختلفة برامج ومناشط مختلفة لاستقبال طلبتها خلال هذا الأسبوع؛ حيث يتم تعريف الطالب بالنظام الأكاديمي للجامعة، وببرامج إدارة بيانات الطالب، وبالخدمات الإلكترونية.

وسعت الجامعة ضمن استعدادتها للعام الأكاديمي الجديد إلى تعيين 146 عضوا من أعضاء هيئة التدريس عن طريق إطلاق مبادرة "استقطاب الكفاءات الوطنية من حملة الدكتوراه" في مختلف التخصصات المطروحة بالجامعة. وبهدف طرح برامج تواكب متطلبات سوق العمل، تستعد الجامعة لاستقبال الدفعة الأولى من طلبة الماجستير خلال فصل الربيع في يناير 2025؛ حيث سيتيح البرنامج التسجيل للطلبة العمانيين والوافدين  من داخل أو خارج السلطنة.

وهنأ سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في كلمة مسجلة له المقبولين في سنتهم الأُولى للعام الأكاديميّ 2024/ 2025، مشيرا إلى أن الجامعة حققت العديد من الإنجازات مُنذ إنشائها في عام 2020.

ومن جهة ثانية، تُنظم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية اليوم الإثنين، ولمدة يومين، ورشة عمل تطويرية لمبادرات ومشاريع الخطة السنوية للجامعة 2025؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في القاعة متعددة الاغراض بفرع الجامعة بمسقط وبمشاركة مختلف فروع الجامعة.

وتهدف الورشة الى تحديد الأهداف المشتركة بين الفروع المختلفة، لتعزيز العمل المشترك، وتنظيم الموارد بشكل أكثر فعالية وتفادي التكرار أو إهدار الموارد، اضافة الى تعزيز الشفافية والمشاركة بين مختلف تقسيمات الجامعة لتطوير خطة أكثر شمولية وضمان التزام هذه التقسيمات بتحقيقها.

مقالات مشابهة

  • 5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • فعاليات متنوعة ضمن الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في عبري
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)
  • تنسيق جامعة الأزهر 2024.. خطوات التسجيل وتوقعات القبول في الكليات المختلفة
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة
  • اعتماد نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لفصول الخدمات بالثانوية العامة في مطروح
  • آخر موعد للتقديم في تنسيق الشهادات المعادلة 2024