عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لقاءًا مفتوحًا مع عدد من مزارعي محافظة البحيرة، بمقر الجمعية الزراعية بقرية بردلة بمركز كفر الدوار، للاستماع الى المشاكل التي تواجههم واتخاذ الإجراءات العاجلة لحلها، جاء ذلك في مستهل زيارته لتفقد عدد من المشروعات وأنشطة القطاع الزراعي بالمحافظة.

الوقوف على المشكلات على أرض الواقع

وخلال اللقاء، شدد فاروق على التوزيع العادل للأسمدة بالجمعيات الزراعية على المزارعين، وضمان وصول الدعم لمستحقيه، فصلا عن الحصر الفعلي والدقيق للزراعات على أرض الواقع.

ووجه وزير الزراعة، الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، بمتابعة كل الجمعيات التي لم تصرف الأسمدة للمزارعين بسبب عدم استكمال الحصر، والسماح لها بصرف شيكارتين لكل فدان منزرع حاليا، لحين انتهاء عمليات الحصر، وحفاظا على إنتاج الفلاحين وضمان عدم تأخر زراعاتهم.

تفعيل دور الجمعيات في دعم الفلاح

أوضح أنه يجرى حاليا تعديل قانون التعاونيات الزراعية، لتعميق دور الجمعيات الزراعية، وتطويرها بشكل يليق بالمزارعين، وتصحيح أوضاعها، وعلاج المشكلات المتراكمة فيها، مؤكدا على تفعيل دور الجمعيات في دعم الفلاح، وتوفير مستلزمات الانتاج الزراعي، والتواصل مع المزارعين، وتقديم الدعم الفني والارشادي.

وأصدر قرارا بتعيين مهندسين زراعيين بالجمعيات الزراعية، للقيام بالدور الإرشادي والدعم الفني للمزارعين، بحيث يتم فتح الباب للتعاقد مع المهندسين الزراعيين، من حساب الجمعيات، من خلال مسابقة تشرف عليها وزارة الزراعة، ويتم تدريب المجتازين للاختبارات من خلال مركز البحوث الزراعية، وذلك لعلاج مشكلة النقص العددي للمهندسين والمرشدين الزراعيين.

وتفقد وزير الزراعة أيضا أحد الحقول الإرشادية لمحصول الأرز، بزمام القرية، المنزرع على مساحة 5 فدادين، من الصنف سخا 108، والذي بمتاز بانتاجيته العالية، وموفر للمياه، والمقاوم للتقلبات المناخية، حيث أكد وزير الزراعة على أهمية تطبيق البحوث على أرض الواقع، وتوصيل الممارسات الزراعية الحديثة للمزارعين، في إطار الدور الإرشادي للمزارعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة علاء فاروق الأسمدة محافظة البحيرة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

ضبط 6 طن أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية بالشرقية

كلف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، المهندس عبد الكريم عوض الله وكيل وزارة التموين بالشرقية، بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية، ومراجعة تراخيصها، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وتنفيذاً لتكليفات محافظ الشرقية، تم تشكيل حملة من إدارة تموين أبوكبير برئاسة محمد عبد الرحمن مدير الإدارة، و-حمد سمك رئيس الرقابة، ومحمود أبو مسلم المفتش بالإدارة للتفتيش على المحال التجارية، وأثناء مرور الحملة على طريق أبوكبير - كفر صقر تم ضبط جرار زراعي محمل بكمية من الأسمدة الزراعية المحظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية بكمية قدرها 6 طن سماد يوريا بدون فواتير، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 14944 جنح ابوكبير.

 

 وفي سياق آخر: أشار المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إلى إنه تم عقد إجتماعاً مع الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجُك السكرتير العام المساعد للمحافظة، وذلك لبحث ومناقشة الإستعدات اللازمة لإنطلاق فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 28  والمقرر إنطلاقها في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر الجاري بأرض الفروسية بمدينة بلبيس،  في حضور المستشار العسكري للمحافظة، والدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة، واللواء دكتور ابراهيم متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، والدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة، والدكتور وديع أنطوان نائب ثان رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالشرقية، والدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس، والدكتورة نجلاء رضوان رئيسة الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتورة رشا حسن مديرة الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة، والدكتورة إيمان علي أخصائي خيل بمحطة الزهراء، ومديري الإدارات المعنية بالديوان العام، وممثلين عن هيئة الإسعاف والحماية المدنية وأعضاء لجنة التحكيم بالمهرجان.

أكد محافظ الشرقية أن مهرجان الشرقية للخيول العربية؛ يُعد حدثاً رياضياً متميزاً، ويساهم في تنشيط صناعة السياحة الرياضية الصحراوية في مجالات بطولات أدب وجمال الخيل العربية وألعاب الفروسية، مؤكداً ضرورة الإلتزام بالشفافية التامة والتجهيز الجيد لتظهر المحافظة بالمظهر الذي يليق بأصالتها وعراقتها.

شدد المحافظ على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالإشراف علي تنظيم مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ 28 والمُقرر أن تنطلق فعالياته على مدار أيام 25 و 26 و27 سبتمبر الجاري بمشاركة أعضاء نوادي الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبي الخيول العربية الأصيلة ونادي الشرطة الرياضي ومكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق.

ولفت محافظ الشرقية إلى أنه جاري الإنتهاء من تجهيز أرض المهرجان ومنطقة العرض علي مساحة 40*50 متر، وتهيئتها لإستقبال الخيول المشاركة في فعاليات المهرجان والمدربين والمواطنين ومحبي الخيول العربية الأصلية.

تطرق الإجتماع إلى مناقشة دور كل جهة من الجهات المشاركة في أعمال تنظيم المهرجان، ليؤكد المحافظ على ضرورة حسن التنظيم واستقبال الضيوف بالصورة المشرفة ليشعر الحضور بانطباع أفضل ومختلف عن السنوات السابقة كونه حدثاً فريداً تشتهر به المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • لتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية.. ندوات إرشادية للمزارعين
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • ضبط 6 طن أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية بالشرقية
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يتفقد مصنع التغذية المدرسية لضمان جودة وجبات الطلاب