في تطور مفاجئ وذو أبعاد متعددة، سلطت أحدث التقارير الضوء على عملية اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التي أثارت موجات من الصدمة والقلق في الساحة السياسية والإقليمية.

فهذه الحادثة التي وقعت في العاصمة الإيرانية طهران تطرح تساؤلات عدة حول الدور الذي لعبته أجهزة الاستخبارات العالمية والمحلية، ولا سيما الموساد الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني.


تفاصيل العملية

وفقًا للتقارير التي نشرتها صحيفة "التليغراف"، كانت عملية اغتيال هنية معقدة ومخطط لها بدقة.

فالبداية كانت مع خطط لاغتيال هنية أثناء جنازة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي في مايو الماضي، لكن بسبب الحشود الكبيرة في مراسم الجنازة، تقرر تعديل الخطة إلى استخدام متفجرات مزروعة في دار ضيافة تابع للحرس الثوري الإيراني في شمال طهران.

كما أن الموساد الإسرائيلي، الذي يقوده مديره ديفيد برنياع، استأجر عملاء إيرانيين لتنفيذ العملية، هؤلاء العملاء زرعوا عبوات ناسفة في ثلاث غرف مختلفة داخل المبنى الذي كان هنية يقيم فيه.

وفي صباح الأربعاء، تم تفجير الغرفة التي كان هنية موجودًا فيها، مما أدى إلى مقتله على الفور، وقد أظهرت التحقيقات لاحقًا أن العبوات الناسفة قد زرعت في غرف متعددة أخرى أيضًا.


الردود والتداعيات

الرد الإيراني على العملية كان سريعًا، حيث شكل الحرس الثوري الإيراني مجموعة عمل للتحقيق في الحادثة وتقييم الخرق الأمني الكبير.

والمسؤولون الإيرانيون أعربوا عن صدمتهم من كيفية تنفيذ العملية بنجاح في موقع يعتبر من أعلى مستويات الأمان.

كما أثارت الحادثة أيضًا تساؤلات حول إمكانية وجود تلاعب داخلي من قبل عناصر داخل الحرس الثوري الإيراني، مما قد يكون له تأثيرات على سمعة الرئيس الجديد مسعود بزشكيان الذي تولى منصبه في نفس اليوم.

وفي السياق ذاته، أفادت التقارير بأن هناك محاولات داخلية لتحميل الحرس الثوري مسؤولية الخرق الأمني.

وقد أعرب قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني عن استيائه، مؤكدًا أن الحادثة أذلت المؤسسة العسكرية الإيرانية.

وفي الوقت نفسه، يتم النظر في خيارات رد فعل إيران، والتي قد تشمل توجيه ضربة مباشرة إلى إسرائيل أو تعزيز نشاطات وكلاء إيران في المنطقة.


التأثيرات الإقليمية

اغتيال هنية قد يكون له تداعيات بعيدة المدى على السياسة الإقليمية، خصوصًا في سياق العلاقات بين إيران وإسرائيل، حيث أعرب وزير الاستخبارات الإيراني الأسبق، علي يونسي، عن قلقه من أن هذه العملية قد تكون مجرد بداية لمزيد من الضغوطات والتهديدات الموجهة ضد المسؤولين الإيرانيين.

وقد تتصاعد التوترات بين البلدين، مما قد يؤثر على الاستقرار الإقليمي ويؤدي إلى تصعيدات إضافية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجهزة الاستخبارات ابعاد اغتيال إسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إقليمية الإسرائيلي الايرانية التحقيقات الثوري الإيراني الحرس الثوري الإيراني الرئيس الايراني العاصمة الإيرانية العاصمة الإيرانية طهران العبوات الناسفة المكتب السياسي لحركة حماس الموساد الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم

صرح القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، اليوم الاثنين، بأن "إسرائيل ستذوق طعم الانتقام المرير على أفعالها الشريرة"، وفقاً لما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف قائد الحرس الثوري الإيراني: "متى وأين وكيف؟.. بالتأكيد سيتم القيام بذلك بشكل مختلف وسيتم حل هذا اللغز للجميع".

وقال سلامي لوسائل إعلام إيرانية محلية إن "كابوس الرد الإيراني يهز ليلاً نهاراً العدو الذي بدأنا نرى ملامح نهايته"، مردفاً بالقول: "العدو سيذوق طعم الانتقام الإيراني، وسيدرك أنه لا يمكن له التلاعب بخطوطنا الحمر".

وأكد السلامي أن إسرائيل "محاصرة من العراق واليمن ولبنان وكابوس ردنا يجعله يترقب ليلًا نهاراً".

ولفت إلى أنه "لا ينبغي أن تعتقد إسرائيل الغاصبة وحلفاؤها بأنهم سيضربون ويهربون، بل يجب أن يعلموا أنهم سيتلقون الرد ولا يستطيعون الهروب.. سيأخذون العبر، ويستخلصون الدروس الكبيرة بأن يكفوا عن اللعب معنا". 

حسین سلامی، فرمانده کل سپاه پاسداران، با اشاره به کشته شدن اسماعیل هنیه در تهران گفت که جمهوری اسلامی در گرفتن انتقام از اسرائیل این بار «متفاوت» عمل خواهد کرد تا «دیگر با دم شیر بازی نکنند.» او افزود: «اسرائیلی‌ها طعم تلخ انتقام را خواهند گرفت و این معما حل خواهد شد.» pic.twitter.com/bwagniaghW

— ايران اينترنشنال (@IranIntl) September 8, 2024

وتتوعد إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على أراضيها، حيث تتهم إسرائيل بالقيام في العملية.

وأثار تأخر الرد الإيراني على إسرائيل تساؤلات كثيرة، وسط اتهامات لطهران بعدم جديتها في تنفيذ تهديداتها، رغم استهداف سيادتها مباشرة.

مقالات مشابهة

  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية