عربي21:
2024-09-09@09:32:56 GMT

هنية ومرج الزهور.. من مبعد إلى شهيد (شاهد)

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

هنية ومرج الزهور.. من مبعد إلى شهيد (شاهد)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق الشهيد إسماعيل هنية٬ وهو عائد إلى قطاع غزة بعد إبعاد الاحتلال الإسرائيلي له إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة.
كيف حالك يمّا .. سلامات . pic.twitter.com/5JKFCK6113 — نجلاء فقط ! (@Gredtoo) August 2, 2024

مبعدو مرج الزهور
في 17 كانون الأول/ ديسمبر 1992 ٬ قام الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد 416 من قيادات حركتي المقاومة الإسلامية حماس والجهاد الإسلامي٬ إلى منطقة مرج الزهور جنوب لبنان.



وجاء الإبعاد ردا على اختطاف جندي إسرائيلي، حيث شن الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية وغزة وأبعد المعتقلين.

واجتمع رأي المبعدين على رفض القرار وأصروا على العودة إلى ديارهم، ولما كان جيش الاحتلال يواجههم بالرصاص كلما حزموا حقائبهم واقتربوا عائدين إلى الحدود، قرروا البقاء في العراء في ظروف جوية قاسية قبل أن يأتيهم المدد من خيام وطعام وشراب.  



كانت تجربة مرج الزهور حدثًا بارزًا في مسيرة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، حيث أصبح مخيمهم في جنوب لبنان محور اهتمام وسائل الإعلام العالمية. إضافة إلى ذلك، شكّل المخيم فرصة لتعزيز العلاقات وتعبئة الجهود ضد الاحتلال.

وأثناء إقامتهم في جنوب لبنان، قام المبعدون بتنظيم أنفسهم عبر تشكيل لجان متنوعة تشمل مجالات السياسة والفكر والتعليم، وكلفوا الشهيد عبد العزيز الرنتيسي ليكون المتحدث الرسمي باسمهم.

بسبب الضغط الدولي، أصدر مجلس الأمن القرار رقم 977 في 19 فبراير/شباط 1993، الذي دعا إلى عودتهم الفورية إلى ديارهم. وقد عاد معظم المبعدين خلال العام، بينما اختار قلة منهم البقاء خارج البلاد.

وفي 12 أيلول/سبتمبر 2020 زار رئيس الوزراء الراحل هنية منطقة مرج الزهور جنوبي لبنان.
#صور زار إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عصر اليوم منطقة مرج الزهور في جنوب لبنان، وتأتي هذه الزيارة بعد نحو 27 عاما من تواجده في المنطقة ذاتها إبان إبعاد سلطات الاحتلال له ولما يزيد على 400 من قادة وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي. #فلسطين_قضيتي #فلسطين_تقاوم pic.twitter.com/v5foR7azUw — إذاعة الفجر (@qaweimPalestine) September 12, 2020
وقالت الحركة في بيان إن زيارة هنية مرج الزهور تأتي بعد 27 عاما من وجوده في المنطقة ذاتها، إبان إبعاد سلطات الاحتلال له برفقة قادة وكوادر من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

واعتبر هنية خلال الزيارة أن الإبعاد "مرحلة فارقة جسدت تحولا إستراتيجيا في مسيرة حركة حماس والشعب الفلسطيني"، ووضعت الأسس للعلاقة مع "محور المقاومة" وعدد من دول المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني هنية مرج الزهور اللبنانية لبنان فلسطين اغتيال هنية مرج الزهور المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حماس والجهاد الإسلامی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران

يمن مونيتور/ أ ف ب

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية، الذي استشهد في إيران في 31 يوليو في غارة إسرائيلية.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وسعى خان في مايو الى إصدار مذكرة توقيف بحقّ هنية بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

واستشهد هنية في 31 يوليو بواسطة “مقذوف قصير المدى” أطلق على مقر إقامته في شمال طهران، بحسب الحرس الثوري الإيراني.

واتهمت إيران وحماس الاحتلال الإسرائيلي وتوعدتا بالرد. ولم تعلق تل أبيب على الاغتيال.

وتصاعدت حدة التوتر المرتفع بالفعل في الشرق الأوسط على خلفية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بعد اغتيال هنية ومقتل القائد العسكري في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، قبل ساعات قليلة، في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.

 

مقالات مشابهة

  • آلاف الأردنيين يخرجون في زفة شهيد للإشادة بعملية معبر الكرامة (شاهد)
  • حماس تبارك عملية الكرامة.. وهذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر (شاهد)
  • 222 شهيدًا ومصاباً في أربع مجازر صهيونية على غزة.. والجهاد ترفض التفاوض مع العدو دون حماس
  • يديعوت: إسرائيل تُناقش الخميس مسألة توزيع الجيش للمساعدات بغزة
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • وسائل إعلام عربية: غارة إسرائيلية تستهدف محيط بلدة فرون جنوبي لبنان
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية