أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، قرارا بتعيين الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

الدكتور توفيق بن فوزان الربيعةنشأة توفيق الربيعة

ولد توفيق الربيعة يوم 26 أكتوبر 1965 في المملكة السعودية وتحديداً في مدينة «الرياض»، ثم حصل شهادة البكالوريوس في جامعة الملك سعود في عام 1986 بتخصص «إدارة الأعمال»، وعمل معيداً لمدة سنة واحدة حتى عام 1987، ولم يكتف بهذه الشهادة فقط، بل استكمل المراحل التعليمية وحصل على درجة الماجيستير في علوم المعلومات في أواخر الثمانينيات من جامعة «بيتسبرج» بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وخلال هذه الفترة حصل على ردجة ثانية من الماجيستير في علوم الكمبيوتر، ثم الدكتوراه في علوم الحاسب بالجامعة الأمريكية المذكورة أعلاه، وبعد الانتهاء من هذه الرحلة التعليمية في الولايات المتحدة وعودته إلى أراضي المملكة، عيين كـ أستاذ مساعد منذ عام 1999 حتى 2002 بجامعة الملك سعود.

«توفيق الربيعة» في منصب المدير العام

وشغل الدكتور توفيق بن فوزان، منصب المدير العام للهيئة العامة للاستثمار لمدة سنتين بداية من عام 2000 حتى 2002، ويعتبر هذا المنصب هو أول منصب قيادي له، ثم عيين بعد ذلك كـ مدير عام للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وخلال تواجده في هذا المنصب لاقت المملكة العربية الكثير من التطورات والتحسينات الخدمية والبيئية والأسواق وكافة المجالات، وحينها ارتفع معدل النمو الصناعي في قطاع الصناعات التحويلية لأكثر من 50٪ بعام 2011.

الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة«توفيق الربيعة» كـ وزير للتجارة والصناعة

عين بن فوزان في عام 2011، كـ عضو بمجلس الوزراء السعودي، وتلقى ذلك القرار بعدما تولي منصب وزير لـ«التجارة والاستثمار»، وخلال هذه الفترة عمل الدكتور وبشكل جاد على تعديل بعض اللوائح الخاصة بـ التشريعات، لتسهيل عمل داخل الشركات، إذ اعتبرت هذه الخطوة من الخطوات الفارقة في تاريخ الربيعة وفي المجال التجاري بشكل عام، وبناءً عليه زادت الثقة في المملكة ومنذ هذه اللحظة لم تعتمد البلاد على النفط فقط بل في المجالات الأخرى أيضا.

وفي هذا المنصب أدى الدكتور توفيق دوراً هامًا في التشكيل والتخطيط الاستراتيجي للمشروعات المستقبلية بالمملكة، وساهم حينها في تغيير وإدخال بعض القوانين والمعايير الخاصة بالشركات لتطويرها في أسرع وقت، وكان من أهم القوانين المراد تطبيقها هو قانون«الملكية الفكرية»، وبالفعل قد كان بدأت كاقة الشركات الموجودة داخل السعودية باعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة«توفيق الربيعة» وزيراً للصحة

واستمر الدكتور في منصب وزير التجارة والاستثمار لفترة طويلة، حتى تلقى قرار بمهام جديدة في مجال مختلف وهو تعيينه في منصب وزير للصحة بعام 2016، للمساهمة في تطوير هذا المجال، وهنا كان يلعب دور الإشراف على كافة المنظومات والخدمات الخاصة بالرعاية الصحية في المملكة، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة داخل المستشفيات لدى المرضى والمصابيين، وكان الهدف الأساسي بالنسبه له هو وصول كافة المساعدات الطبية لحوالي 20 منطقة منفصلة تعاني من الأزمات والأمراض الصحية.

وبعد إصلاح كافة الأخطاء الموجودة في مجال الصحة والعمل على تطويرها بشكل جاد ليس فقط داخل المملكة بل على مستوى العالم أيضا، فقد حصل صاحب الـ57 على جائزة «التيمز العالمية» من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 2019 خلال دورتها الـ72، وتم ذلك بعدما صدقت السعودية على اتفاقية مكافحة التبغ في عام 2005، وأصبحت من أهم دول العالم المساهمة في خفض استخدام التبغ بعام 2017 بنسبة 12.7% ولكن مع مرور الوقت ستنخفض أكثر في عام 2030 بما يعادل 5%.

الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة

ولم تتوقف الجوائز لدى دكتور الربيعة، حيث حصل على جائزة «الشارقة للاتصال الحكومي» لعام 2019 كـ أفضل شخصية مؤثرة على المنصات الإلكترونية بشأن خدمات التوعية والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس 2019.

«توفيق الربيعة»وزير للحج والعمرة

تم إعفاء توفيق بن فوزان من نصب وزير الصحة يوم 15 أكتوبر 2021 وتعيين فهد بن عبد الرحمن بن داحس الجلاجل بدلاً منه، لكن صدر أمر ملكي آخر بتعيينه وزيراً للحج والعمرة.

اقرأ أيضاًالسعودية.. إجراء مليون اتصال شهري بالخط الصحي الساخن في النصف الأول من 2023

شركة أرامكو السعودية: استمرار حقل الدرة وفقا للخطة المبرمة مع الكويت

غدا.. السعودية تستضيف اجتماعا لمُستشاري الأمن الوطني في عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية الرياض المسجد الحرام الملك سلمان وزير الصحة المملكة العربية السعودية وزير التجارة والصناعة المسجد النبوي المملكة السعودية سلمان بن عبد العزيز فی عام

إقرأ أيضاً:

انتخاب الزكري رئيساً لمجلس الجمعيات الأهلية بالرياض

المناطق_واس

عقد مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة الرياض انتخابات مجلس الإدارة للفترة الثانية، بمشاركة نحو 30 مرشحاً من جمعيات مختلفة للتنافس على سبعة مقاعد. وقد انتخب المجلس عبدالعزيز بن محمد الزكري رئيساً له، ومرضي الحبشان نائباً له.

وقدم الزكري شكره وتقديره لجميع العاملين في الجمعيات الأهلية بمنطقة الرياض؛ لجهودهم في هذا القطاع، مثمناً دور القيادة الرشيدة والمتمثلة في دعم الجمعيات الأهلية.

أخبار قد تهمك حفريات في أطلس المغرب عمرها 500 مليون سنة 29 يونيو 2024 - 2:08 صباحًا حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 180 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 29 يونيو 2024 - 2:02 صباحًا

يذكر أن مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة الرياض يمثل ما يقرب من ألف جمعية أهلية بالمنطقة، ومن أبرز أهدافه تمثيل الجمعيات والتنسيق لها وكذلك تمكينها من أداء رسالتها وتحقيق أهدافها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يونيو 2024 - 2:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي علوم وتكنولوجيا29 يونيو 2024 - 1:54 صباحًاميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام أبرز المواد29 يونيو 2024 - 1:47 صباحًاالإمارات يحجز مقعداً في نصف النهائي.. إثارة مستمرة في بطولة الديار العربية أبرز المواد29 يونيو 2024 - 1:23 صباحًاسفارة المملكة في لندن تستضيف جلسة نقاشية لتكريم المرأة السعودية في مجالات الثقافة والفنون أبرز المواد29 يونيو 2024 - 12:58 صباحًاسفير المملكة لدى بريطانيا يلتقي الملحق الثقافي أبرز المواد29 يونيو 2024 - 12:09 صباحًاوزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين في البيت الأبيض لتعزيز الشراكة الإستراتيجية في الاقتصاد الرقمي29 يونيو 2024 - 1:54 صباحًاميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام29 يونيو 2024 - 1:47 صباحًاالإمارات يحجز مقعداً في نصف النهائي.. إثارة مستمرة في بطولة الديار العربية29 يونيو 2024 - 1:23 صباحًاسفارة المملكة في لندن تستضيف جلسة نقاشية لتكريم المرأة السعودية في مجالات الثقافة والفنون29 يونيو 2024 - 12:58 صباحًاسفير المملكة لدى بريطانيا يلتقي الملحق الثقافي29 يونيو 2024 - 12:09 صباحًاوزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين في البيت الأبيض لتعزيز الشراكة الإستراتيجية في الاقتصاد الرقمي حفريات في أطلس المغرب عمرها 500 مليون سنة حفريات في أطلس المغرب عمرها 500 مليون سنة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • انتخاب الزكري رئيساً لمجلس الجمعيات الأهلية بالرياض
  • سفير المملكة لدى مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • سفير خادم الحرمين بكوريا: الجناح السعودي في معرض سيئول يستعرض الجوانب الثقافية في المملكة
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة