يشهد الشرق الأوسط حاليًا حالة من التوتر الشديد، حيث أصدرت إيران تهديدات متصاعدة باستهداف إسرائيل في الساعات القادمة ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والرجل الثاني في حزب الله فؤاد شكر. 

وأفاد التليفزيون الإيراني بأن الرد الإيراني بات وشيكًا، مع توقعات بحدوث "مشاهد مذهلة وأحداث مهمة" قريبًا، حسبما نقلت "القاهرة الإخبارية".

تحذيرات من الحرس الثوري الإيراني

في إطار التصعيد، وجه الحرس الثوري الإيراني تحذيرًا مباشرًا إلى إسرائيل، قائلًا: "لا تنم يا نتنياهو، صواريخنا قادمة إليك". 

وأضاف مستشار وزير الخارجية الإيراني عبر تصريحات تلفزيونية أن الهجوم الإيراني "بات وشيكًا"، محذرًا من أن على الجميع مغادرة "دولة الاحتلال" لأن "صواريخنا في الطريق إليها".

استعدادات إسرائيلية

استجابة للتهديدات، أعلنت إسرائيل حالة التأهب القصوى، وأمرت المواطنين باللجوء إلى الملاجئ.

 كما رفعت وزارة الصحة الإسرائيلية حالة الاستعداد، مع نقل بعض المستشفيات إلى مواقع تحت الأرض لتعزيز الاستجابة للطوارئ.

التدخل الأمريكي

في تحرك لدعم الاستقرار الإقليمي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن إرسال طائرات ومدمرات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط. 

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الولايات المتحدة سترسل سربًا إضافيًا من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة، مع تعزيز الاستعدادات لنشر المزيد من الدفاعات الصاروخية البرية.

تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية

كشفت صحيفة "تيليجراف" البريطانية عن تفاصيل جديدة بشأن اغتيال إسماعيل هنية. 

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصادر إيرانية أنه تم العثور على عبوات ناسفة إضافية في الموقع الذي كان يقيم فيه هنية، وذلك بفضل جهود الموساد الإسرائيلي. 

كما أُفيد بأن خطة اغتياله كانت مقررة خلال جنازة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، ولكن تم تأجيلها بسبب المخاوف من فشل الخطة. 

وكشفت كاميرات المراقبة عن دخول وخروج عناصر الموساد من عدة غرف في مكان الحادث.

الهجمات الإسرائيلية على سوريا

في سياق متصل، أفادت قناة القاهرة الإخبارية بأن هجمات إسرائيلية استهدفت مطارًا في سوريا بالقرب من الحدود الشمالية للبنان. 

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة من القطاع، وأعلن عن استهداف المنصات التي أطلقت منها الصواريخ في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ايران اسرائيل اسماعيل هنية حزب الله الحرس الثوري الإيراني التهديدات الايرانية الولايات المتحدة التدخل الأمريكي الموساد قطاع غزة الهجمات الاسرائيلية

إقرأ أيضاً:

اهتمام في الشرق الأوسط بتطوير الطريق البحري الشمالي

روسيا – صرح وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت، إن دول الشرق الأوسط تبدي الاهتمام بتطوير الطريق البحري الشمالي، وتقوم الصين بتنفيذ العديد من المشاريع في هذا الاتجاه.

 وأضاف الوزير، في مقابلة مع وكالة نوفوستي على هامش منتدى الشرق الاقتصادي: “نحن نعقد آمالا كبيرة طبعا على تطوير الطريق البحري الشمالي، الطريق البحري الشمالي الكبير. واليوم هناك اهتمام كبير من جانب شركائنا من الشرق الأوسط وتقوم الصين بتنفيذ العديد من المشاريع هنا”.

في كلمته خلال الجلسة العامة في منتدى الشرق الاقتصادي، قال الرئيس فلاديمير بوتين، إنه سيتم ضمان استمرار الشحن عبر الطريق البحري الشمالي على مدار العام، وستواصل روسيا زيادة نقل البضائع لاحقا، وكذلك ستعزز قدرة موانئها على طول الخط المذكور، والتي تجاوزت عند نهاية العام الماضي 40 مليون طن.

ويشار إلى أن الطريق البحري الشمالي الذي يبلغ طوله أكثر من 3000 ميل بحري أي ما يعادل 5556 كيلومترا، والذي يربط بين بحر بارنتس ومضيق بيرينغ، هو أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، وكذلك أقصر طريق بحري بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من روسيا.

يبلغ طريق نقل البضائع من الشرق الأقصى إلى أوروبا باستخدام الطريق البحري الشمالي 14 ألف كيلومترا. تنفذ روسيا المشروع الفيدرالي “تطوير الطريق البحري الشمالي” والذي يتضمن إنشاء البنية التحتية التي ستزيد حركة الشحن إلى 80 مليون طن في عام 2024 و110 ملايين طن بحلول عام 2030، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإجمالية للموانئ البحرية، 110 و115 مليون طن على التوالي.

جرت فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • اهتمام في الشرق الأوسط بتطوير الطريق البحري الشمالي
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل