صحيفة أثير:
2024-09-09@09:25:50 GMT

خلال 300 يوم للعدوان: 9 أكاذيب روّجت لها إسرائيل

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

خلال 300 يوم للعدوان: 9 أكاذيب روّجت لها إسرائيل

رصد-أثير

إعداد: جميلة العبرية

يصادف اليوم الثاني من أغسطس 2024م مرور 300 يوم على الحرب على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر 2023م.

وشهدت غزة خلالها هجوما إسرائيلياً عنيفاً وجرائم حرب ومجازر، أدت لاستشهاد أكثر من 39 ألف شخص، وانتشار المجاعة نتيجة لاستهداف مصادر الغذاء والمياه، ونزوح متكرر، لمناطق يقول عنها الاحتلال بأنها آمنة، ثم يقصف قاطنيها.

أثير” تقدم عبر هذا الموضوع رصدًا لأبرز الأكاذيب التي أشاعها الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023م.

“1” النصر السريع

في 28 أكتوبر الماضي، زعم الاحتلال تحقيق النصر السريع في محاولة لرفع معنويات الإسرائيليين وزعزعة المعنويات العربية، إذ نشر جيش الاحتلال مقاطع تظهر جنوده يرفعون العلم الإسرائيلي في مكان يشبه قطاع غزة، زاعمين أنهم وصلوا إلى قلب القطاع بسرعة؛ لكن تبيَّن بعد ساعات أن الموقع لا يبعد سوى ثلاثة كيلومترات عن السياج الحدودي في شمال غزة، وهي منطقة غير مأهولة بالسكان، هذه الرواية المُضلِّلة جاءت في ظل تصدي القسام لمحاولات التوغل البري وإطلاق الكتائب رشقات صاروخية على تل أبيب، مما زعزع ثقة الإسرائيليين في جيشهم، لكن الكذبة انكشفت في النهاية.

“2” وهم الهزيمة

بعد ساعات على “طوفان الأقصى” الذي شهد انتصارا للمقاومة وفشلاً استخباراتيًا وعسكريًا للاحتلال، بدأت حرب دعائية عبر وسائل الإعلام والإنترنت بمشاركة عدة أطراف دولية. شن الاحتلال حملة دولية مكثفة لتشويه صورة حماس، ومقارنتها بتنظيم داعش، لتبرير عملياته الوحشية. واستخدمت الولايات المتحدة هذا التبرير لرفض وقف إطلاق النار، رغم الكارثة الإنسانية في غزة حيث اقترب عدد الشهداء آنذاك من 15 ألف شهيد، وانعدام معظم الخدمات الأساسية.

“3” مذبحة الطحين

وقعت مذبحة الطحين “مجزرة دوار النابلسي” في غرب مدينة غزة أسفرت عن استشهاد نحو 120 فلسطينيا كانوا ضمن حشد يترقب وصول مساعدات غذائية ووصفت حركة حماس التحقيق الإسرائيلي في المجزرة بأنه “صوري ومضلل وكاذب ومخادع ويتجاوز الحقائق الدامغة”، التي وثقت تعرض الفلسطينيين لإطلاق النار المباشر على الأجزاء العلوية من الجسم بقصد القتل الفوري”.

“4” قطع رؤوس الأطفال

وفق مقال نشر في الأهرام المصرية بعنوان “أكاذيب إسرائيل” أفاد الضباط الإسرائيليون زورًا بأن القسام قتل 40 طفلًا بقطع رؤوسهم وتعليقهم على حبال الغسيل، وتحدثوا عن امرأة حامل طُعنت حتى الموت وأطفال وُضعوا في الأفران. واستخدمت هذه الأكاذيب لتبرير جرائمهم، واضطر البيت الأبيض لتوضيح أن بايدن “الذي كررها في تصريحاته الإعلامية” قد استند إلى تقارير إخبارية (لم تنشر أي صورة أو فيديو) وليس إلى أدلة.

“5” يختبئون في المستشفيات

في كل مرة تهاجم فيها قوات الاحتلال مستشفيات غزة، تدعي أن المقاومة الفلسطينية تستخدم المستشفيات درعاً لعملياتها ومنها مستشفى الشفاء، وأنهم يقومون بسرقة الوقود من منظمة الأونروا وتخزينه في مستشفيات القطاع، ومنها مستشفى المعمداني، وهو الذي تنفيه أحداث أكتوبر 2023 التي شهدت نفاد الوقود بالمستشفيات، وتدمير مراكز طبية، واستهداف سيارات إسعاف، مما أدى لتوقف العديد من المستشفيات وتحذيرات من كارثة إنسانية، وارتفعت الوفيات بسبب نقص الرعاية الصحية، وانهيار النظام الصحي، مع تحذيرات من وفاة الأطفال المرضى، وتعرضت المستشفيات للقصف.

“6” الأونروا متواطئة

وفق مقالة لمهدي حسن في صحيفة الغارديان البريطانية، بعنوان “ما الأسوأ، أكاذيب إسرائيل بشأن غزة أم داعميها الغربيين ممَّن يكررونها؟ أشار حسن” إلى أن الكذبة الأكثر ضرراً هي التي ادّعت بأنّ الأونروا وموظفيها قد تواطأوا مع حماس وشاركوا في هجوم السابع من أكتوبر؛ لأنها ساعدت في تعميق مجاعة مدمرة ومستمرة داخل قطاع غزة، وإسرائيل في كل مرة ترتكب فيه عملًا وحشيًا، تنكر مسؤوليتها ليتم التحقق لاحقًا من تورطها وهذ الكذبة أدت لتعليق المساعدات من عدة دول، ولم تقدم إسرائيل أي أدلة، فعادت الدول لاستئناف تمويل الأونروا، والأونروا هي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن تقديم المساعدات في غزة.

“7” لا نستهدف المدنيين

خلال خطابه أمام الكونجرس الأمريكي، زعم مجرم الحرب بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال بأن قواته لا تستهدف المدنيين في غزة، واصفًا اتهامات المحكمة الجنائية الدولية بالأكذوبة. كما ادعى أن إسرائيل تخرج المدنيين من المناطق الخطرة ولا تجوعهم، وهي ادعاءات مضللة، والحقيقة أن عدد من قتلهم الاحتلال وفق الأرقام الفلسطينية تقدر بـ39 ألفا و 670 حتى شهر يوليو ، وتؤكد هيومن رايتس ووتش أن هناك عددا من الهجمات تستهدف العزل منها:

-هجوم على قافلة لأطباء “بلا حدود ” في 18 نوفمبر 2023

-هجوم على دار ضيافة لـ “وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى” (الأونروا)، في 9 ديسمبر 2023

-هجوم على ملجأ لـ أطباء بلا حدود، في 8 يناير 2024

-هجوم على دار ضيافة لـ “لجنة الإنقاذ الدولية” وجمعية العون الطبي للفلسطينيين، في 18 يناير 2024 -هجوم على قافلة لـ الأونروا، في 5 فبراير 2024 -هجوم على دار ضيافة لـ أطباء بلا حدود، في 20 فبراير2024

-هجوم على منزل يأوي موظفا في منظمة “المعونة الأمريكية للاجئين في الشرق الأدنى” (أنيرا)، في 8 مارس 2024

-هجوم على المطبخ العالمي المركزي في 1 أبريل 2024

“8” أخرجنا المدنيين من المناطق الخطرة

كذبة نتنياهو مضللة، حيث أكد تقرير لجنة التحقيق الأممية أن الأماكن التي وُجه المدنيون إليها تعرضت للاستهداف المستمر من القوات الإسرائيلية، واستهداف النازحين في الممرات الآمنة، وأشار التقرير إلى أن أوامر الإجلاء الإسرائيلية كانت غير كافية أو واضحة، ولم توفر الوقت الكافي لعمليات الإجلاء الآمنة، وأن طرق الإجلاء والمناطق الآمنة تعرضت للهجوم المستمر.

“9” لا مجاعة في غزة

نفي نتنياهو، قيام إسرائيل، بتجويع المواطنين في غزة، وأكد تقرير لجنة التحقيق الدولية أن السلطات الإسرائيلية مسؤولة عن جرائم حرب، بينها استخدام التجويع كوسيلة حرب وفرض حصار شامل كعقاب جماعي، كما أكدت هيومن رايتس ووتش أن 96% من سكان غزة يواجهون انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي، ويموت الأطفال بسبب مضاعفات التجويع، وسط نقص حاد في تجهيزات المستشفيات.

مصادر التقرير

ماكينة الأكاذيب الإسرائيلية.. كيف خسر الاحتلال الحرب النفسية؟ “ما الأسوأ: أكاذيب إسرائيل بشأن غزة أم تكرار هذه الأكاذيب من قبل الداعمين؟” – الغارديان مجزرة دوار النابلسي قصف الفلسطينيين النازحين من مدينة غزة صحيح مصر أكاذيب إسرائيل 12 مستشفى خارج الخدمة.. تفاصيل انهيار المنظومة الصحية بغزة حماس: التحقيق الإسرائيلي بشأن “مجزرة الطحين” بغزة كاذب ومضلل المستشفيات درع لـ”حماس”.. إسرائيل تتهم والحركة تنفي: أكاذيب تمهد لمجزرة جديدة

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: أکاذیب إسرائیل هجوم على فی غزة

إقرأ أيضاً:

‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق

أعلن ‏حزب الله، عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • صورة تنفي أكاذيب إسرائيل بشأن غارة فرون.. شاهدوها!
  • أردوغان يدعو لتحالف إسلامي ضد مطامع إسرائيل التوسعية: حماس تدافع عنا
  • إحباط مخطط هجوم على يهود في نيويورك بذكرى هجوم حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر
  • الشاباك يصف الأونروا خلال مناقشات سرية بـالخطر على إسرائيل