في خضم موسم انتخابي محموم في الولايات المتحدة، تزداد شعبية المراهنة على الأحداث السياسية يوما بعد يوم، إذ تجذب الآلاف وتحوّل المشهد السياسي إلى ما يشبه سوقا للأوراق المالية، وفقا لوكالة بلومبرغ.

كاليب ديفيز، البالغ من العمر 44 عاما والذي يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مينيابوليس،أحد أوجه هذه الظاهرة الجديدة التي مكنته من تحقيق أرباح كبيرة من خلال توقعاته السياسية.

 

وبدءا من رهانه على اختيار ترامب لنائبه، مرورا بتوقع انسحاب بايدن، وصولا إلى التكهن بالنائب الذي ستختاره كامالا هاريس، يستخدم ديفيز منصات المراهنة مثل "PredictIt"، أين تُصاغ الرهانات كأسئلة بسيطة بـ "نعم" أو "لا".

وحققت منصات المراهنات نموا كبير في الآونة الأخيرة. وسجل موقع "Polymarket" رهانات بقيمة تقارب المليار دولار في يوليو، بينما شهدت "PredictIt"، زيادة في نشاطها بنسبة 1600 بالمئة، بين مايو ويوليو، حسب الأرقام التي أوردتها الوكالة.

ويبقى هذا النمو مدفوعا بآلاف المتداولين الجدد الذين يدخلون عالم المراهنات السياسية لأول مرة، إذ يحاول عدد قياسي من المقامرين الاستفادة من تقلبات موسم الانتخابات الفوضوي لهذا العام من خلال المراهنة على السياسة.

وكانت الأسابيع القليلة الماضية مليئة بالأحداث في السياسة الأميركية، إذ شهدت محاولة اغتيال ترامب، وانسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وارتفاع مفاجئ في استطلاعات الرأي لصالح هاريس مما أعاد المنافسة الرئاسية إلى منطقة التعادل.

كل هذا الاهتمام والتكهنات جعل المزيد من الأميركيين يضعون أموالهم خلف أفضل التخمينات لما سيحدث بعد ذلك، من اختيار هاريس لنائبها إلى من سيصل بالبيت الأبيض في نوفمبر.

ويتم وضع الرهانات التنبؤية عبر ما يسمى بـ "عقود الأحداث". على PredictIt، على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين المراهنة "مع" أو "ضد" حدوث حدث معين.

ويتراوح سعر كل سهم بين 1 و99 سنتا، وإذا صدق التوقع بحصول هذا الحدث بالفعل، فإنه يدفع 1 دولار. تماما كما هو الحال مع الاستثمار في الأسهم، يستفيد المراهنون من شراء الأسهم منخفضة السعر التي ترتفع قيمتها، وفي هذه النقطة يمكنهم البيع، أو الانتظار حتى نتيجة الحدث والربح وفقا لذلك. ويمكن أيضا خسارة المال إذا انخفضت قيمة الأسهم أو لم يتحقق التوقع.

ويعتمد المراهنون على مجموعة متنوعة من المصادر لاتخاذ قراراتهم، بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي وصولا إلى تحليل الأخبار السياسية والمعلومات وعملية صنع القرارات.

ورغم الجدل المحيط بهذه الممارسة، يرى مؤيدوها أنها قد توفر تنبؤات أكثر دقة من استطلاعات الرأي التقليدية. في المقابل، يحذر المنتقدون من أن تحويل السياسة إلى لعبة يشجع على المزيد من المقامرة والتداول.

من جانبه، يعتبر تريفور بوكمان، محام من نيويورك، المراهنة السياسية وسيلة تعليمية، قائلا إنها علمته الكثير عن تفاصيل النظام السياسي الأميركي. 

وبالنسبة له وللكثيرين، تبقى هذه الممارسة أكثر جاذبية وإثارة من المراهنة على الأحداث الرياضية.
وعلى مدى سنوات، حول  تريفور شغفه بالسياسة إلى مصدر دخل إضافي، محققًا أرباحًا تجاوزت 43,000 دولار عبر منصة PredictIt.
ورغم خبرته، لم يسلم بوكمان من التقلبات الحادة في عالم السياسة. ففي يونيو الماضي، خسر 500 دولار بعد رهان على ترشيح بايدن، كمرشح ديمقراطي نهائي للانتخابات.

اليوم، يتبنى بوكمان استراتيجية أكثر حذرا، مركّزا على الرهانات الأكثر أمانا. يراهن، على سبيل المثال، ضد اختيار شخصيات بارزة مثل جافين نيوسوم وهيلاري كلينتون وميشيل أوباما لمنصب نائب الرئيس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 4:35 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم، اليوم السبت، عن بيع جميع التذاكر المخصصة للجمهور العراقي.ويواجه المنتخب العراقي مضيفه الكويتي في العاشر من أيلول عند الساعة التاسعة مساءً على ملعب جابر الأحمد الدولي في إطار مواجهات الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.وبين الاتحاد الكويتي عبر موقعه، أن نسبة كبيرة استولت عليها الشركات السياحية في البصرة.من جانبها أفادت قناة الكأس القطرية، بنفاد حصة جمهور العراق المقررة بـ 5 آلاف تذكرة خلال أقل من 6 ساعات على طرحها للبيع الكترونياً ونسبة شراء تذاكر جماهير الكويت تتجاوز 50 % قبل المباراة المرتقبة بين منتخبي البلدين الثلاثاء المقبل.وكان العراق والكويت توصلا إلى اتفاق يقضي بدخول 5 آلاف مشجع عراقي لحضور المباراة المرتقبة للمنتخب الوطني العراقي لكرة القدم أمام نظيره الكويتي في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026، والمقررة إقامتها في الكويت في العاشر من أيلول الجاري.

مقالات مشابهة

  • إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بولاية كاليفورنيا إثر حرائق الغابات
  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا
  • دلالات احتدام الصراع بين السياسة والتقنية
  • الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت
  • عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58.5 مليون خدمة خلال 37 يومًا
  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • فعاليات "أبوظبي للصيد والفروسية" تستقطب آلاف الزوار في يومه السابع
  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • في أكثر من 50 مدينة.. وظائف بشركة مصر لتأمينات الحياة برواتب تصل 13 ألف جنيه
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار