واشنطن- رويترز

 قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في منشور على موقع تروث سوشيال للتواصل الاجتماعي إنه وافق على عرض من قناة فوكس نيوز لإجراء مناظرة في الرابع من سبتمبر أيلول مع كاملا هاريس، نائبة الرئيس ومرشحة الحزب الديمقراطي المحتملة في الانتخابات.

وذكر ترامب في المنشور في وقت متأخر أمس الجمعة "ستكون القواعد مشابهة لقواعد مناظرتي مع جو الناعس، الذي عامله حزبه بطريقة فظيعة، لكنها ستكون بجمهور يملأ الساحة"، في إشارة إلى الرئيس جو بايدن الذي تخلى في وقت لاحق عن خوض انتخابات الرئاسة.

وحُذف المنشور لبضع دقائق قبل إعادة نشره، لكن ترامب حذف مقترحه لإقامة مناظرة عامة "كبيرة" في التاريخ نفسه إذا كانت هاريس "غير راغبة أو غير قادرة على المناظرة".

وردت هاريس الشهر الماضي بأنها "مستعدة" بعدما اقترحت فوكس نيوز إجراء مناظرة رئاسية بين المرشحَين في 17 سبتمبر أيلول.

وبعد انسحاب بايدن من السباق في 21 يوليو تموز ودعمه هاريس، قال ترامب إنه لن يناظرها لأنها ليست المرشح الرسمي عن الحزب.

وحتى يبرهن على افتقارها للدعم، أضاف ترامب أن الرئيس السابق باراك أوباما لم يدعمها بعد. لكن أوباما أيّدها بعد يوم فقط، وضمنت هاريس أمس الجمعة عدد أصوات المندوبين اللازمة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟

قال البروفيسور الأمريكي آلان ليشتمان، في مقطع فيديو نشره على موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، إن مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ستحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

 ليشتمان، الذي يُعرف بتوقعاته الدقيقة لنتائج الانتخابات منذ عام 1984، اعتمد على صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض" للتوصل إلى هذا التوقع.



وعلى مدى مسيرته، تنبأ ليشتمان بنتائج الانتخابات بنجاح في 9 حالات من أصل 10، حيث كانت خطأ واحداً فقط عندما توقع فوز الديمقراطي آل جور في عام 2000، لكن الجمهوري جورج دبليو بوش فاز بدلاً منه.

 ويعتبر ليشتمان أن خطأه في تلك الانتخابات كان بسبب فضيحة إعادة فرز الأصوات في فلوريدا.

تستند صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض"، التي طوّرها ليشتمان بالتعاون مع عالم الرياضيات فلاديمير كيليس بوروك في عام 1981، إلى 13 سؤالاً تُجاب بـ"نعم" أو "لا".

فإذا كانت الإجابة بـ"نعم" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الحزب الحالي يظل في السلطة؛ أما إذا كانت الإجابة بـ"لا" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الناخبين سينقلبون ضد الحزب الحاكم.

 تشمل الأسئلة التي تستخدمها الصيغة جوانب مثل الوضع الاقتصادي، الاضطرابات الاجتماعية، وجود الفضائح، ونجاحات وإخفاقات المرشحين.

وقد أظهر استطلاع رأي وطني جديد، هو الأول منذ إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، تقدم نائبة الرئيس كامالا هاريس على دونالد ترامب بفارق نقطتين.

 ووفقًا لاستطلاع "رويترز/إبسوس"، حصلت هاريس على 44% من تأييد الناخبين، مقابل 42% لترامب. تعكس هذه النتائج نجاح هاريس في مواجهة الزخم الذي اكتسبه ترامب بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، حيث تم ترشيحه رسميًا.


وبحسب استطلاع آخر أجرته "بي بي إس نيوز/إن بي آر/ماريست"، حصل دونالد ترامب على 46% من تأييد الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة، بينما حصلت كامالا هاريس على 45%. وأفاد 9% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يقرروا بعد.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين
  • عاجل- المواجهة المنتظرة.. اعرف أهم المعلومات حول مناظرة هاريس وترامب
  • عاجل - هاريس VS ترامب.. مناظرة 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • هاريس وترامب.. فرص متقاربة قبل مناظرة حاسمة
  • ترامب وهاريس يحضّران لأول مناظرة مباشرة
  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟