كشف باحثون إيطاليون عن أول حالة "ولادة عذرية"، أو تكاثر دون إخصاب، في نوع من أسماك قرش مهددة بالانقراض،  وفقا لـ" روسيا اليوم". 

الدفاع الروسي تسقط 75 مسيرة أوكرانية غربي البلاد استشهاد 5 شباب جراء قصف الاحتلال شمال طولكرم

وتتعلق النتائج التي نشرتها مجلة Scientific Reports بالحالة الأولى لهذه الظاهرة في سمك القرش Mustelus mustelus، وهو نوع مهدد بالصيد غير المشروع، يسكن البحر الأبيض المتوسط ​​والمياه الدافئة الأخرى.

وأظهرت اثنتان من إناث القرش Mustelus mustelus التوالد العذري، أو الولادة العذرية، والتي تصف طريقة التكاثر في إناث الحيوانات من دون إخصاب، ويتم ملاحظتها عبر العديد من تصنيفات الفقاريات، باستثناء الثدييات.

والتوالد العذري الإجباري، الموجود في نحو 100 نوع من الفقاريات و1000 نوع من اللافقاريات، نادر نسبيا، وفقا للباحثين من معهد Experimental Zooprophylactic Institute of Piedmont في بيدمونت وليغوريا ووادي أوستا.

وتفيد هذه الدراسة عن أول حالة توالد عذري في سمك القرش Mustelus mustelus، وهو نوع صنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنه مهدد بالانقراض.

وتظهر الدراسة المنشورة في التقارير العلمية أن أسماك القرش الصغيرة Mustelus mustelus ولدت من خلال التوالد العذري، حيث أظهرت متماثل الزيجوت (homozygosity) في كل علامة وراثية، بما يتفق مع الاختلاط التلقائي النهائي.

ويكشف هذا الاكتشاف أن التوالد العذري يمكن أن يحدث سنويا في هذه الأسماك، بالتناوب بين أنثيين، ويستبعد بشكل قاطع تخزين الحيوانات المنوية على المدى الطويل كسبب.

وبالتالي، يعزز هذا فهم العلماء للتوالد العذري في أسماك القرش ويسلط الضوء على المرونة الإنجابية لأسماك القرش Mustelus mustelus. وبشكل عام، تساهم هذه النتائج في فهمنا الأوسع للاستراتيجيات الإنجابية في أسماك القرش، والتي يمكن أن تفيد جهود الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

وفي الدراسة، تم تربية سمكتي قرش من أسماك Mustelus mustelus لمدة 13 عاما في حوض أسماك عام (حوض أسماك كالا جونوني، سردينيا، إيطاليا) في غياب الذكور من نفس النوع. ومع ذلك، لوحظ إنتاج سنوي تقريبا من الصغار في غياب الذكور.

وتم توثيق حدوث التوالد العذري في أسماك القرش في المقام الأول في بيئات الأسر، وذلك بسبب التحديات المرتبطة باكتشاف هذه الظاهرة في البيئات الطبيعية.

ووفقا للدراسة، فإن البيئة الأسيرة مثالية في الواقع للمراقبة طويلة الأمد للحيوانات في ظل ظروف خاضعة للرقابة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باحثون إيطاليون ولادة عذرية إخصاب أسماك قرش

إقرأ أيضاً:

ضبط طن أسماك مجمدة مجهولة المصدر بكفر الشيخ

نجحت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، بقيادة الدكتور فتحي عبد العال وكيل الوزارة، اليوم، في ضبط كميات كبيرة من الأسماك المجمدة مجهولة المصدر.

كفر الشيخ.. الدفع بـ6 أتوبيسات و100 سيارة ميكروباص لحل أزمة المواصلات ببلطيم محافظ كفر الشيخ: تحرير 14 محضرًا ضد مخابز مخالفة بدسوق

 

جاءت هذه الحملة تنفيذًا لتوجيهات اللواء الدكتور علاء عبدالمعطى، محافظ كفر الشيخ، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الدكتور علاء الدين فاروق وزير الزراعة، والمهندس مصطفي الصياد نائب الوزير، والدكتور ممتاز شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأسفرت الحملة عن ضبط طن من أسماك الماكريل المجمدة مجهولة المصدر، وجرى تشكيل لجنة من مفتشي اللحوم والرقابة التموينية لفحص المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وضمت اللجنة كلاً من الدكتور الششتاوى محمد الششتاوى، رئيس قسم التفتيش على اللحوم بالمديرية، والدكتور وليد شاهين: رئيس قسم التفتيش على اللحوم والمجازر بإدارة كفر الشيخ، وأشرف سعد: مفتش الرقابة التموينية.

وأشارت مديرية الطب البيطري بكفر الشيخ، إلى استمرارها في تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحلات والمطاعم والثلاجات، وذلك لضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 47 متهمًا بـسوء معاملة أفضى لقتل أطفال حديثي ولادة في تركيا
  • وفاة سيدة اثناء ولادة قيصرية ببورسعيد
  • بيع 15 تذكرة في 24 ساعة.. فيلم «جوازة توكسيك» مهدد بالسحب من دور العرض
  • اللغة العربية “مهددة بالانقراض” في دولة عربية
  • خدعة أكبر سمكة قرش في العالم
  • أكبر سمكة قرش مزورة في العالم تثير غضب زوّار حوض صيني
  • اكتشاف أكبر سمكة قرش «مزورة» في العالم!
  • عمر جابر مهدد بالغياب عن الزمالك بالسوبر المصري وجوميز يجهز البديل
  • ضبط طن أسماك مجمدة مجهولة المصدر بكفر الشيخ
  • استشاري أطفال: أول 3 دقائق بعد ولادة الجنين أهم مرحلة في عمره