دخلت المنطقة مرحلة جديدة وسط ترقب لرد "محور الممانعة" على إسرائيل في الساعات القليلة المقبلة، خاصة وأن المعلومات التي وردت منتصف الليلة الفائتة تشير الى ان الأقمار الصناعية والرادارات الغربية رصدت خروج صواريخ باليستية وطائرات مسيرة من أراضي إيران واليمن والعراق باتجاه إسرائيل، وسط تأكيد  الايرانيين ان ردهم سيكون سريعا على استهداف رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية  في طهران.


وعلى ضوء ذلك يترقب لبنان ما ستؤول إليه الأوضاع الميدانية بعد رد حزب الله على إسرائيل لاستهدافها ضاحية بيروت الجنوبية واغتيالها القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر وسقوط وعدد من الشهداء المدنيين والجرحى جراء الضربة الإسرائيلية.
 وفي السياق اشارت مصادر مطلعة مقربة من "محور المقاومة" الى أن رد المحور سوف يوجع إسرائيل  وسوف يخلف خسائر فادحة بداخلها".
واعتبرت المصادر "ان هذا الرد سوف يضبط إسرائيل  التي ستجد نفسها عاجزة عن استيعاب الضربة التي في الوقت نفسه لن تؤدي إلى حرب اقليمية مفتوحة، مع تشديد المصادر على أن الرد سوف يربك الدفاعات الجوية الإسرائيلية".
أما في ما خص رد حزب الله، فتشير المصادر إلى أنه سيأخذ بعين الاعتبار كل الاعتبارات التي تتصل بتوجيه ضربة قوية لإسرائيل وفي الوقت نفسه عدم الانجرار لما تريده حكومة بنيامين نتنياهو.
وأشارت المصادر إلى أن اتصالات دولية نشطت بعد ضربة الضاحية من أجل ثني إسرائيل عن توسيع الحرب، فالولايات المتحدة الأميركية التي كانت على علم بعملية الاغتيال التي نفذتها إسرائيل في الضاحية، تريد تجنيب المنطقة حرب شاملة.
وعلم بأن قيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان طلبت من جميع عائلات الموظفين الاجانب السفر الى خارج لبنان كتدبير احترازي.
وفي اطار التحركات الديبلوماسية، عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في حضور وزير الخارجية عبدالله بوحبيب، اجتماعاً في السرايا مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهم سفراء كل من الولايات المتحدة الاميركية، فرنسا، بريطانيا الصين وروسيا، وممثلي الدول الأعضاء غير الدائمين الموجودين في لبنان، وهم سفراء الجزائر، اليابان، سويسرا وكوريا الجنوبية.  وخلال الاجتماع تم تأكيد الثوابت اللبنانية في ما يتعلق بالوضع في المنطقة، واهمها تأكيد اولوية تطبيق قرارات الامم المتحدة ولا سيما القرار1701.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن السفراء ابدوا حرصهم على استقرار لبنان، وتأكيدهم على اولوية حل النزاع بالوسائل السياسية، وضرورة تجنب لبنان اي وقائع خطيرة.
وقال الرئيس ميقاتي، في كلمة له بمناسبة عيد الجيش من اليرزة: "إننا، في مواجهة التصعيد الإسرائيلي الممنهج والخطير، لا يسعنا سوى التأكيد على حقنا في الدفاع عن أرضنا وسيادتنا وكرامتنا بكل الوسائل المتاحة، ولا تردد في هذا الخيار مهما غلت التضحيات».  
وأفاد البنتاغون امس بأن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أطلع إسرائيل على التغييرات الجارية والمستقبلية في القوات الأميركية بمنطقة الشرق الأوسط، رغم أنه لم يتخذ بعد قرارا بشأن القدرات الدفاعية المتوقع نشرها.
الى ذلك، دفعت الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية بعدد من الأحزاب وحركات المقاومة والمجموعات الفلسطينية الى اتخاذ تدابير احترازية كبيرة حيث أخلى البعض منها مراكزه تحسبا.
وفي مقابل كل هذه العتمة، سطع امس نور من بكركي، حيث أقيم القداس والاحتفال المهيب بإعلان البطريرك اسطفان الدويهي طوباويا.
وحضر حفل التطويب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي عقد خلوة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبيل بدء قداس التطويب.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية بشأن القرار 1701 واسرائيل ترفض ربط الجنوب بهدنة غزة

ارتفعت وتيرة المواجهات في الجنوب بين إسرائيل و«حزب الله»، في وقت كشف فيه وزير الخارجية عبد الله بوحبيب عن أن تل أبيب غير مهتمة بوقف النار في جبهة الجنوب، بعد تجدد تهديدات تل أبيب بالاستعداد لتنفيذ هجوم على لبنان.
وقال بوحبيب في حديث لقناة «الجزيرة» إن إسرائيل نقلت لنا رسالة عبر وسطاء مفادها أنها غير مهتمة بوقف إطلاق النار في لبنان حتى بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. مع العلم أن «حزب الله» يربط الجبهتين معاً، ويؤكد أن التوصل إلى هدنة في غزة سينسحب بذلك على جهة الجنوب.

واتى كلام بوحبيب بعد ساعات على إعلان رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن قواته تستعد لاتخاذ خطوات هجومية داخل لبنان.
وقال هاليفي، خلال جولة تفقدية في الجولان، إن الجيش الإسرائيلي يركّز على مواجهة «حزب الله»، وإن الهجمات التي شُنت خلال الشهر الأخير، وعدد عناصر الحزب الذين قُتلوا كبير للغاية، مضيفاً: «الجيش الإسرائيلي يسعى لتخفيف التهديدات التي يتعرض لها سكان المنطقة الشمالية وهضبة الجولان، وذلك تزامناً مع الاستعداد للهجوم في مرحلة لاحقة»، من دون أن يذكر تفاصيل إضافية.

لبنان يرد

وردّ لبنان على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان لها، مشيرة إلى أن بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وجّهت رسالة إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة رداً على الرسالة المتطابقة الإسرائيلية حول تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 والمقدمة من المندوب الإسرائيلي في بداية الشهر الحالي، وأشار الوزير بوحبيب بموجبها إلى أن بوابة الحل الدائم هي من خلال التطبيق الشامل والكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة بنوده ومندرجاته، وليس بصورة انتقائية كما يحاول الطرف الآخر.
وأضافت الرسالة «أن التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان واستهدافها للمدنيين اللبنانيين والأهداف المدنية، وانخراطها في عملية إظهار الحدود اللبنانية الجنوبية البرية المعترف بها دولياً، والمؤكد عليها في اتفاقية الهدنة لعام 1949، بإشراف ورعاية الأمم المتحدة. كما طالب لبنان الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتطبيق القرار 1701 بكافة بنوده، وجدد التزامه الكامل بالقوانين الدولية وبالشرعية الدولية، مشدداً «على الدور الأساسي والفاعل لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بحسب الولاية الممنوحة لها، بهدف مساعدة الدولة اللبنانية على بسط سلطتها على كامل أراضيها من خلال تقوية القوات المسلحة اللبنانية».
 

مقالات مشابهة

  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • بكركي تعاود اجتماعاتها لإطلاق وثيقة وطنية
  • الدفاع الإسرائيلية: مستعدون لإحباط أي تهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في قداس تطويب "الدويهي" بكاتدرائية القديس يوسف بالقاهرة
  • ميقاتي يدعو سفراء دول لاجتماع طارئ بعد مهاجمة إسرائيل عناصر إطفاء
  • لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية بشأن القرار 1701 واسرائيل ترفض ربط الجنوب بهدنة غزة
  • ميقاتي: إسرائيل تشعل نار جرائمها ضد لبنان
  • توجّه إلى الأمم المتحدة... لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بالقرار 1701
  • هذا ما طلبه حزب الله من مقاتليه
  • «حزب الله» يستهدف ثكنة زبدين الإسرائيلية جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية