صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@09:10:33 GMT

العرب.. «الرصيد مجمّد» في «أولمبياد باريس»

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة طرد «سلة» إسبانيا من «الأولمبياد»! «ذهب التنس» بين ديوكوفيتش وألكاراز دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


بات المنتخبان المغربي والمصري لكرة القدم قريبين من ميدالية غير مسبوقة للعرب في الألعاب الأولمبية، بتأهلهما إلى نصف النهائي، فيما بلغ فراعنة كرة اليد الدور ربع النهائي في ألعاب باريس.


وبقي رصيد العرب مجمّداً في الألعاب التي تستمر حتى 11 أغسطس، عند فضية مبارز الحسام التونسي فارس فرجاني وبرونزية مبارز السيف المصري محمد السيد.
حقق المغرب فوزاً كاسحاً على الولايات المتحدة 4-0، فيما عادت مصر من بعيد بفوز صعب على باراجواي بركلات الترجيح، وتأهلت للمرة الثالثة في تاريخها، بعدما أنهت نسختي 1928 و1964 في المركز الرابع.
وكان العراق آخر منتخب عربي يبلغ نصف نهائي كرة القدم في نسخة أثينا 2004 عندما حلّ رابعاً.
واصل المنتخب المغربي، بطل أفريقيا تحت 23 عاماً، عروضه القوية وبلغ نصف نهائي كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، عندما سحق نظيره الأميركي برباعية على ملعب بارك دي برانس في باريس أمام أكثر من 45 ألف متفرج.
وتناوب سفيان رحيمي (29 من ركلة جزاء) وإلياس أخوماش (63) وأشرف حكيمي (70) والبديل المهدي موهوب (90+1 من ركلة جزاء) على رباعية المغرب.
ويلتقي المغرب الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الثامنة في تاريخه، إسبانيا الفائزة على اليابان 3-0 في ليون.
وأنقذ مهاجم بيراميدز إبراهيم عادل منتخب مصر مرّة أخرى عندما قاده الى دور الأربعة بتسجيله هدف التعادل قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي وركلة الجزاء الترجيحية الخامسة.
وكانت باراجواي في طريقها الى الفوز بهدف قائدها دييجو جوميز (71)، لكن عادل أدرك التعادل في الدقيقة 88.
وفي كرة اليد، بلغ رجال مصر ربع النهائي بعد فوزهم على النرويج 26-25.
وتقدّم مصر مشواراً جميلاً في هذه النسخة، بعد فوزها على المجر 35-32، خسارتها بصعوبة أمام الدنمارك القوية 27-30 وإفلاتها الفوز أمام فرنسا (26-26)
في ألعاب القوى، حقق البحريني بيرهانو باليو أفضل رقم به هذا الموسم، لكنه حلّ في المركز السابع عشر في سباق 10 آلاف م.
وبلغ العداء المغربي أنس الساعي الدور نصف النهائي لسابق 1500 م، وحلّ الساعي رابعاً في السلسلة الأولى من الدور الأوّل بزمن 3:36.44 دقيقة، في السباق الذي يُعدّ وحجز النروجي جاكوب إنجيبريجستن حامل اللقب المرشّح الأقوى لنيله إلى جانب البريطاني جوش كير.
ويعتبر الساعي هو العربي الوحيد المشارك في منافسات سباق 1500 م الذي يحمل رقمه القياسي مواطنه هشام الكروج بزمن 3:26.00 دقائق منذ 14 يوليو 1998.
وخرج المصري مصطفى الجمل من الدور الأوّل لمنافسات رمي المطرقة، بحلوله في المركز الرابع عشر قبل الأخير «70.09 م».
وفي المبارزة، خرجت مصر من ربع نهائي مسابقة السيف للفرق أمام فرنسا 39-45، وفي مواجهات تحديد المراكز، خسرت ضد كازاخستان 21-36 ثم فنزويلا 35-41.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر تونس باريس أولمبياد باريس 2024 المبارزة

إقرأ أيضاً:

6 أبطال في ربع نهائي كأس «أبوظبي الإسلامي»

 
معتصم عبدالله (أبوظبي)


حجز 5 من الأبطال السابقين لكأس مصرف أبوظبي الإسلامي، مقاعدهم في ربع النهائي، لينضموا إلى الوحدة «حامل اللقب»، والوصل بطل الموسم الماضي للدوري، في مواجهات منتظرة، ضمن دور الثمانية».
وغابت المفاجآت عن الدور الأول، والتي اختتمت مبارياته مساء أمس الأول، بنهاية جولة الإياب، بعدما ضمن 5 أبطال سابقين التأهل إلى ربع النهائي، إلى جانب الوحدة «السادس» والمتأهل مسبقاً، بوصفه حاملاً للقب، ومثل خروج عجمان بطل موسم 2012- 2013، الاستثناء الوحيد، بعدما وضعته قرعة الدور الأول أمام شباب الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالقب.
ويشهد ربع النهائي الذي يضم 6 أبطال سابقين، باستثناء الوصل وبني ياس الباحثين عن التتويج الأول، «مواجهات نارية»، تتصدرها قمة العين والجزيرة، و«الديربي القديم» بين شباب الأهلي والنصر، فيما يدشن الوحدة حملة الدفاع عن لقب الموسم الماضي بلقاء الشارقة، ويستهل الوصل حامل لقب الدوري مشواره بلقاء بني ياس.
وأقيمت 12 مباراة في الدور الأول «بنظام الذهاب والإياب»، حيث تأهل بني ياس على حساب دبا الحصن بالفوز 4-2 ذهاباً، و3-0 في الإياب، والنصر أمام العروبة، بعد التعادل 0-0 في الذهاب، والفوز 2-1 في الإياب، والشارقة أمام خورفكان 1-0 و2-1، والجزيرة على حساب البطائح 3-1 ذهاباً، و1-2 إياباً، والعين أمام كلباء 3-2 و3-1، وشباب الأهلي على حساب عجمان 2-0، و1-1.
وشهد الدور الأول، تسجيل 36 هدفاً، بمعدّل 3 أهداف في المباراة الواحدة، وحصد بني ياس الحصيلة الأعلى تهديفاً بـ7 أهداف، فيما تقاسمت 3 فرق الحصيلة الأقل بهدف لكل منها، وهي عجمان، خورفكان والعروبة.
وتصدر 7 لاعبين قائمة الهدافين برصيد هدفين بنهاية الدور الأول، وشملت قائمة «أصحاب الثنائية» كايو لوكاس «الشارقة»، سيكو بابا «العين»، سردار أزمون «شباب الأهلي»، يوسف نياكيتيه ولازار ماركوفيتش «بني ياس»، رامون ميراز «الجزيرة»، وأناتول بيرترند «البطائح» الذي انتهى مشوار فريقه بنهاية الدور الأول.

أخبار ذات صلة «الأبيض» جاهز بـ «القوة الضاربة» للقاء إيران غداً بني ياس والجزيرة وشباب الأهلي تُكمل ربع النهائي

أرقام

مقالات مشابهة

  • لماذا يتم خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع؟
  • 6 أبطال في ربع نهائي كأس «أبوظبي الإسلامي»
  • أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع وكيفية التعامل معها
  • خالد الغندور: عمر الساعي لاعب مُبشر وكولر
  • بني ياس يهزم دبا الحصن ويتأهل إلى ربع النهائي
  • اختبار طبي يحدد موقف محرز النهائي من الكلاسيكو
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • عبد اللطيف الدوماني: المنتخب قدم أفضل عروضه أمام الرأس الأخضر
  • المبارزة العراقية تكتفي بوسام فضي بعد الخسارة أمام الصين في بارلمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس.. إقصاء العداء ديدان من الدور الأول لسباق 100 متر