صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@09:09:04 GMT

«ذهب التنس» بين ديوكوفيتش وألكاراز

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «يد» مصر تقهر النرويج مصر إلى نصف نهائي «أولمبياد باريس» دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


يشهد نهائي مسابقة التنس لدى الرجال في أولمبياد باريس، مباراة نهائية منتظرة بين الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش والإسباني الشاب كارلوس ألكاراز المصنفين في المركزين الأول والثاني.


وتغلّب ديوكوفيتش «37 عاماً» المصنف ثانياً عالمياً على الإيطالي لورنتسو موزيتي السادس عشر 6-4 و6-2، فيما سحق ألكاراز، المصنف ثالثاً عالمياً، الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم 6-1 و6-1.
والتقى ديوكوفيتش وألكاراز ست مرات حتى الآن، وتقاسما الانتصارات آخرها في نهائي ويمبلدون حيث توّج الإسباني بثلاث مجموعات.
ويتوق ديوكوفيتش لإحراز ذهبية أولمبية تنقصها خزانته الزاخرة بـ24 لقباً كبيراً «رقم قياسي».
كان أفضل مشوار أولمبي له عام 2008، عندما نال البرونزية، ثم اخفق بعدها في المنافسة على الذهبية، بحلوله رابعاً في لندن 2012 وطوكيو صيف 2021، وخروجه من الدور الأول في 2016.
قال الصربي بعد فوزه «كانت مباراة قوية، التوقعات مرتفعة والتوتر أيضاً، أريد الذهبية لكنها نتيجة جيدة».
أضاف «خسرت نصف النهائي أربع مرات، لذا أريد تخطي هذه العقبة».
وعن المواجهة المقبلة، اعتبر أن ألكاراز مرشح للفوز «سيكون التحدّي الأكبر، مواجهته في هذا الملعب، فاز علي في ويمبلدون. لكن الظروف مختلفة، وأشعر بأني أفضل من ويمبلدون».
على ملعب فيليب شاترييه في رولان جاروس، استمر ديوكوفيتش في وضع ضمادة على ركبته منذ خضوعه لعملية جراحية مطلع يونيو.
خيّم التعادل على مجموعة أولى متماسكة إلى أن حسمها ديوكوفيتش بكسر إرسال خصمه 6-4.
حاول موزيتي الردّ سريعاً مطلع الثانية، فكسر إرسال ديوكوفيتش، جاء سيناريو المجموعة الثانية مختلفاً تماماً عن الأولى المتماسكة.
كُسر الإرسال مرّة ثالثة توالياً، بعد إنذار من الحكم لديوكوفيتش الذي كان يصرخ وغاضباً بشدّة.
فقد موزيتي الذي جرّد الألماني ألكسندر زفيريف من لقبه في ربع النهائي، إرساله للمرة الرابعة توالياً وزمام الأمور بتأخره 2-4، ثم 2-6 دون أن يفوز على إرساله بكامل المجموعة.
رفع ديوكوفيتش عدد انتصاراته إلى سبع من أصل مواجهات مع موزيتي.
في المباراة الثانية، بات ألكاراز في سن الـ 21 عاماً أصغر لاعب في تاريخ الألعاب الأولمبية يبلغ نهائي التنس.
لم يخسر ألكاراز، المتوّج ببطولتي رولان جاروس وويمبلدون توالياً هذا العام، أي مجموعة منذ بداية الدورة.
يبتعد عن الذهب سوى مباراة واحدة ليسير على خُطى أسطورة الكرة الصفراء مواطنه رافايل نادال المتوّج في فئة الفردي في أولمبياد بكين 2008.
وكان نادال وألكاراز شاركا في منافسات الزوجي في باريس، إلاّ أنّ مغامرتهما توقفت عند الدور ربع النهائي، في حين انتهى مشواره نادال في الفردي في الدور الثاني أمام ديوكوفيتش نفسه.
قال ألكاراز الذي احتاج إلى 75 دقيقة فقط لبلوغ النهائي «لقد كان الفوز بالميدالية الذهبية هدفاً منذ بداية العام، والآن تبقى لي مباراة واحدة لمحاولة تحقيق ذلك، وأريد الاستمتاع بالمباراة النهائية وإتمام المهمة».
وكسر النجم الإسباني في ملعب رولان جاروس الذي فاز عليه بلقب بطولة فرنسا المفتوحة في يونيو الماضي، إرسال أوجيه-ألياسيم المصنف تاسعاً عشر، ثلاث مرات في المجموعة الأولى، وفاز بستة أشواط توالياً.
أعاد الكرّة في الشوطين الرابع والسادس من المجموعة الثانية في طريقه لتحقيق فوزه الرابع توالياً على الكندي بعد خسارته أول ثلاث مباريات بينهما.
وأضاف ألكاراز «لقد كان أداءً متكاملاً للغاية، ولعبت بمستوى عالٍ للغاية منذ البداية إلى النهاية، ولقد كانت لديّ مشاعر وأحاسيس جيدة وأنا سعيد، المباراة النهائية مهمة للغاية بالنسبة لي وللجماهير الإسبانية، لكنني أحاول ألاّ أفكر في مدى أهميتها وسأركز على المباراة».
كما بات ألكاراس رابع إسباني يصل إلى نهائي أولمبي بعد خوردي أريسي في برشلونة 1992، وسيرجي بروجيرا في أتلانتا بعد أربع سنوات، ونادال الفائز بذهبية بكين.
يملك الفرصة لأن يصبح أصغر بطل في فئة الرجال منذ عودة منافسات التنس إلى كنف الألعاب الأولمبية في سيول 1988.
واكتفت البولندية إيجا شفيونتيك بالميدالية البرونزية لدى السيدات، بعدما اكتسحت السلوفاكية آنا كارولينا شميدلوفا 6-2 و6-1 في ساعة خلال لقاء من طرف واحد.
وطوّقت البولندية عنقها بالبرونز غداة انتهاء سلسلة انتصاراتها في ملاعب رولان جاروس عند 25 مباراة توالياً بخسارتها أمام الصينية تشينوين جينج.
وهي الخسارة الأولى للبولندية في باريس منذ عام 2021، علماً أنها أحرزت هذا العام اللقب للمرة الثالثة توالياً، لترفع رصيدها في المجمل إلى 4 ألقاب.
ولم تتمالك شفيونتيك البالغة 23 عاماً نفسها بعد خسارتها في نصف النهائي، ذرفت الدموع ورفضت التحدث للصحفيين، بعدما خسرت رهان الفوز بالذهب بعد 3 سنوات من خروجها من الدور الثاني في أولمبياد طوكيو.
وأحرز التشيكيان توماش ماخاتش وكاترينا سينياكوفا نهائي الزوجي المختلط، بفوزهما على الصينيين شينيو وانج وجيجين جانج 6-2 و5-7 و10-8 في شوط فاصل.
وأحرز البرونزية الكنديان فيليكس أوجيه-ألياسيم وجابرييلا دابروفسكي على حساب الهولنديين ديمي شورز وويسلي كولهوف 6-3 و7-6.
وفي نصف نهائي زوجي الرجال، فاز الأستراليان ماتيو إبدن وجون بيرز على الأميركيين تومي بول وفريتز تايلور 7-5 و6-2، يلتقيان في النهائي الأميركيين أوستن كرايتشيك وراجيف رام.
وفي نصف نهائي زوجي السيدات، فازت الإيطاليتان سارا إيراني وجازمين باوليني على التشيكيتين كارولينا موخوفا وليندا نوسكوفا 6-3 و6-2.
تلتقيان في النهائي ميرا أندرييفا وديانا شنايدر من فريق الرياضيين الدوليين المحايدين الفائزتين على الإسبانيتين كريستينا بوسكا وسارا سوريبيس تورمو 6-1 و6-2.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التنس نوفاك ديوكوفيتش كارلوس ألكاراز باريس أولمبياد باريس 2024 رولان جاروس

إقرأ أيضاً:

سابالينكا تطارد التاريخ من «رحم المعاناة»!

 
نيويورك (د ب أ)

أخبار ذات صلة إيطاليا.. «التتويج الأول» في «فلاشينج ميدوز»! ترامب وهاريس في أول مناظرة تلفزيونية غداً


تتطلع البيلاروسية أرينا سابالينكا إلى مكانة تاريخية في عالم التنس، بعد تتويجها ببطولة أميركا المفتوحة للمرة الأولى، بعد الفوز على الأميركية جيسيكا بيجولا بمجموعتين متتاليتين.
وتجاوزت سابالينكا المعاناة، بعد خسارتها في نهائي العام الماضي أمام الأميركية الأخرى كوكو جوف، رغم فوز البيلاروسية في المجموعة الأولى.
وحققت سابالينكا على ملعب «آرثر آش» لقبها الثالث في البطولات الأربع الكبرى، وبإمكانها الفوز بالعديد من الألقاب الأخرى، في ظل تفوقها الكاسح على الملاعب الصلبة.
وقالت اللاعبة البيلاروسية «بعد أن فقدت والدي، كان هدفي دائماً هو وضع اسم عائلتنا في تاريخ التنس».
وأضافت «في كل مرة أرى اسمي منقوشاً على تلك الكأس، أكون فخورة بنفسي وبعائلتي التي لم تستسلم أبداً لتحقيق حلمي، وقدمت كل ما لديها لاستمراري في عالم التنس». وتابعت «الفوز بلقب أميركا المفتوحة كان حلمي دائماً، ولا أصدق أنني نجحت في ذلك، وبفضل فريقي نجحنا في تحقيق الكثير».
وتحتل سابالينكا حالياً المرتبة الثانية في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، لكنها تدرك المطلوب منها لاستعادة الصدارة مرة أخرى.
وحققت سابالينكا لقبين في البطولات الأربع الكبرى هذا العام الذي واجهت خلاله ظروفاً قاسية، بينما عطلتها الإصابة في بطولتي رولان جاروس وويمبلدون.
وبسبب ذلك، ابتعدت البولندية إيجا شفيونتيك بصدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، لكن سابالينكا تعرف المطلوب منها لاستعادة الصدارة.
وقالت اللاعبة البيلاروسية «بصراحة، لا أحاول التركيز على التصنيف، ولم أراجع ترتيبي بعد البطولة».
وأضافت «بل أحاول فقط التركيز على نفسي، وأعرف أنه إذا قدمت أداءً جيدًا في كل بطولة، واللعب بروح قتالية في كل مباراة، سأكون المصنفة الأولى عالمياً مرة أخرى».

مقالات مشابهة

  • سابالينكا تطارد التاريخ من «رحم المعاناة»!
  • نسور قرطاج يحققون فوزهم الثاني تواليا في تصفيات كان المغرب
  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعاً في نهائي رمي الجلة
  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعا في نهائي رمي الجلة
  • بارالمبياد باريس.. العداء كرعي عبد الكريم يحل خامسا نهائي سباق 1500 متر
  • نجلة عماد تواجه المصنفة الاولى عالميا في نهائي بارالمبياد باريس
  • نجلة عماد تتغلب على نظيرتها الفرنسية وتتأهل الى نهائي بطولة باريس بكرة الطاولة
  • بارالمبياد باريس.. براهيم قندوز يبلغ نهائي “بارا كانوي كاياك”
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعاً في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعا في نهائي سباق 100 متر T51